عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا اليوم لمتابعة تطورات المشروعات القومية في قطاعي الزراعة والري على مستوى الجمهورية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاجتماع تناول برامج تحديث القطاع الزراعي في مصر، حيث اطلع الرئيس هذا الصدد على الجهود الوطنية لزيادة حجم وإنتاجية الرقعة الزراعية المصرية، وجهود الدولة لمواصلة زيادة إنتاجية الفدان وبالأخص في المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة التي تشهد طفرة في الإنتاجية، إلى جانب زيادة الصادرات الزراعية والغذائية، التي تشهد بدورها زيادة مطردة.

كما تابع الرئيس ما تقوم به الدولة في إطار دراسة التراكيب المحصولية، والاستفادة منها في العديد من الجوانب من بينها تحديد الاحتياجات المائية، وتأطير السياسة المائية الزراعية، من حيث كمية المياه والتوقيتات والمناطق الجغرافية. وتابع الرئيس في هذا الإطار المشروعات الوطنية لتعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتطوير نظم الري بما يضمن الاستخدام الرشيد لتلك الموارد، ويعظّم من الاستفادة من إنتاجية وحدات المياه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بتوفير جميع العوامل الداعمة لنجاح المشروعات القومية، ومواصلة العمل والتنسيق المكثف للانتهاء من هذه المشروعات الكبرى في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي والثروة الحيوانية، خاصةً في ضوء أزمة الغذاء العالمية، بما يضمن الحد من تأثيرات تلك الأزمة على المواطنين، مشددًا على أن الهدف الأساسي من المشروعات هو الاستجابة لاحتياجات المواطنين، من خلال ضمان الأمن الغذائي، وتعزيز الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص عمل إضافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الرئيس المشروعات القومية الزراعة

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة

أكد زهير ساري، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، أن المزارع المصري بدأ يتلقى كثيرا من الدعم والمساندة، خلال الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذى ساعد فى رفع مستوى جودة الأراضى الزراعية، بسبب نشر ثقافة الاعتماد على التقاوى غزيرة الإنتاج وقليلة استهلاك وامتصاص المياه، وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الإنتاج.

وأكد «سارى» أن هناك دوراً كبيراً تلعبه التعاونيات، ممثلة فى الجمعيات التعاونية المنتخبة، فى الإرشاد الزراعى، من خلال العمل على رفع إنتاج الأراضى الزراعية، وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة، من خلال عقد ندوات إرشادية.

وأضاف: «بناخد المادة العلمية من المتخصصين فى كل القطاعات الزراعية، علشان نضمن انتقاء أفضل معلومة للمزارع، وبعد الندوات، بنعمل حقل نموذجى إرشادى، نطبق به كل ما تعلمه المزارع خلال الندوات، لضمان وصول المعلومة بشكل دقيق وصحيح».

وأوضح أن الحقل النموذجى يتضمن زراعة أنواع غزيرة الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية، وبه يتم تطبيق أحدث نظم التسميد الحديثة، والاستعانة بالميكنة الزراعية، التى تسهم فى زيادة الإنتاج، وتقليل التكاليف على المزارعين، كما يتم بهذا الحقل تطبيق منظومة حديثة للمبيدات.

وقال: «نقلل استخدام المبيدات فى الزراعة، ونطبق النماذج الحديثة فى الحقل النموذجى لنقله للمزارع، ونرشده لزراعة تقاوٍ جيدة مقاومة للأمراض، يتم إنتاجها بالجمعية العامة للإصلاح الزراعى، تحت إشراف الوزارة ومركز البحوث والإدارة المركزية للفحص نحرص على تنويع مصادرنا لضمان الحصول على تقاوى فائقة الجودة».

وأضاف رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى أن هناك مساعى لعودة بيت الفلاح المصرى إلى سابق عهده مرة أخرى، ليكون بمثابة وحدة إنتاج مستقلة، متابعاً: «بنعمل ندوات بيحضرها كبار المتخصصين فى مجال الإرشاد الزراعى، فى حضور المزارعين، وهنا بنضمن وجود حالة تفاعل بين صغار المزارعين وكبار المهندسين الزراعيين، والكلام اللى بيتقال فى المحاضرات التوعوية بيتم تطبيقه على أرض الواقع».

وأكد أن التواصل بين الأكاديمى والمزارع مفيد للغاية، لأنه ينقل الخبرة بين الطرفين، الأكاديمى يستفيد من خبرة المزارع العملية، والمزارع ينقل الخبرة النظرية للأكاديمى ويطبقها على أرض الواقع.

وقال: «كثرة الندوات وسعت دائرة معارف المزارع البسيط، لأنه بعد ما كان بيعتمد على خبرته فى الزراعة، أصبح ينقل عن الخبراء طرق الزراعة الحديثة، التى تعود عليه بالنفع».

وقال «سارى» إن الجمعية العامة للإصلاح الزراعى تحرص على توفير أحدث تقنيات الحصاد والزراعة، وهو الأمر الذى يوفر الكثير من النفقات على المزارع، الذى يسعى دائماً للحصول على أعلى إنتاجية للفدان، وأقل تكلفة فى العمالة.

مقالات مشابهة

  • السوداني يوجه بحزمة إجراءات خاصة بتوفير فرص العمل للخريجين في محافظة ذي قار
  • السوداني يوجه بحزمة إجراءات خاصة بتوفير فرص العمل للخريجين في ذي قار
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • عاجل.. مصر تدخل موسوعة «جينيس» بـ4 أرقام قياسية في أكبر محطة معالجة مياه بالعالم
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • المنصات الإلكترونية «مرشد أمين» لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • برلماني يطالب بتشكيل الحكومة الجديدة من شخصيات كفء