شبكة انباء العراق:
2024-09-22@11:09:30 GMT

وماذا بعد خراب غزة ؟

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

بعد كل هذا الدمار والتضحيات والخسائر والآلام. هل ستختلف الأوضاع في الأيام المقبلة عما كانت عليه قبل السابع من أكتوبر ؟. وهل سيأتي الحل على يد البيت الابيض المنحاز إلى أبعد الحدود إلى الطرف المغتصب ؟. وكيف سيكون شكل المنطقة بعد توقف الحرب على غزة وبعد خرابها ؟. فوزير الخارجية الامريكية يتعامل بمجموعة من الافتراضات البعيدة عن الواقع معتمدا على نفوذ دولته في الشرق الاوسط، في الوقت الذي أصبحت فيه أيام بنيامين نتنياهو معدودة.

بسبب الهزائم والاخفاقات التاريخية التي جلبها لحكومته، ولا تتوفر لديه الآن أية فرصة للافلات بجلده من هذه الاوضاع المربكة والمتدهورة ناهيك عن خسارته لقاعدته الشعبية. .
شيء آخر: ان السلطة الفلسطينية الهشة، بقيادة محمود عباس، المعروفة بضعفها وفسادها، و ولاءها لنتنياهو، فشلت فشلا ذريعا في تمثيل الفلسطينيين في الضفة وفي كل مكان، وفشلت في توفير الحد الادنى من مستلزمات الأمن والاستقرار لأبناء جلدته. وبالتالي لابد من اللجوء إلى انتخابات جديدة لا يشترك فيها (عباس) وزمرته. ولابد من خلق سلطة فلسطينية حقيقية وفاعلة ومقبولة من الشعب الفلسطيني المقهور. ولابد من ان يكون المجتمع الدولي عادلا بما يكفي لإعادة بناء قطاع غزة، وتعويض المنكوبين والمفجوعين وتحسين أوضاعهم البائسة. ولن يتحقق هذا المطلب في ظل المعايير المزدوجة التي تمسكت بها اوروبا وامريكا في الوقوف مع الطرف الاسرائيلي القوي ضد الطرف الفلسطيني المستضعف. ولن تكتمل الحلول الإنسانية إلا بالقاء القبض على نتنياهو واخضاعه لمحاكمة دولية عادلة باعتباره مجرم حرب. .
ولو افترضنا تحقق الحد الادنى من العدالة المنشودة، وتم استبدال السلطة الفلسطينية بسلطة موالية للفلسطينين وليس موالية لتل ابيب، وتكفلت القوى الدولية بحفظ السلام في غزة، وحصل الفلسطينيون على الاستقلال الكامل كدولة ذات كيان قوي مستقل لها حدودها البحرية والبرية، فإن أسس الصراع بين الطرفين ستظل قائمة. وسوف يظل الإسرائيليون غير راغبين في تقاسم القدس، ولن يسمحوا للفلسطينيين باستثمار مواردهم الطبيعية في حقل لفياثان الغازي الواقع في المياه الاقليمية الغزاوية. ولن يسمحوا لهم بالتنقيب عن النفط والغاز في أرضهم وارض أجدادهم. .
إن الرغبة الاسرائيلية في التدمير والتطهير العرقي التي تأكدت للقاصي والداني في الأيام الماضية توحي بأن الطرف اليهودي لديه توجهات عقائدية للانتقام. رغبات تعكس حقيقة مفادها أن الصراع الأساسي بين الصهاينة والفلسطينيين لم ينضج بعد للحل. وليس هناك من الأسباب ما يجعلنا نعتقد أنه عندما تنتهي الجولة الحالية من القتال، فإن الوضع سوف يكون أكثر ملاءمة للدبلوماسية. حيث لا ينبغي لحماس أن تخسر، وحتى لو خسرت، فإنها ستكون قد صقلت أوراق اعتمادها في المقاومة إلى الحد الذي يجعل تكلفة الصراع تستحق العناء. .
ختاماً: يبدو ان الشرق الأوسط برمته بحاجة إلى معجزة كونية. . .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

ضبط 8 أشخاص بينهم مصاب في مشاجرة بسبب مشادة كلامية بجهينة

شهد مركز جهينة شمال غرب محافظة سوهاج وقوع مشاجرة بسبب مشادة كلامية نتج عنها إصابة جزار بجرح رضي بالرأس وكدمات متفرقة بالجسم طرف أول وجرى ضبط طرفي المشاجرة عقب قيام الطرف الأول بدخول شقة الأول من الطرف الثاني وإتلاف بعض المنقولات المنزلية بها وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .
 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من نائبه للشمال يفيد تلقي مركز شرطة جهينة بلاغًا بوجود مشاجرة ومصاب بدائرة المركز .

 

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول "حسام . ع . ا . م" 22 سنة جزار مصاباً بجرح رضي بالرأس وكدمات متفرقة بالجسم وشقيقه "أحمد . ع . ا . م" 28 سنة جزار ونجلي عمومتهما "محمد . ا . م . ع" 28 سنة جزار و"فتحي . ا . م . ا" 41 سنة جزار .

 

وطرف ثان "سنادة . ح . أ . ع" 65 سنة عامل وشقيقه أحمد . ح . أ . ع 45 سنة جزار ونجلي عمومتهما "نصر الدين . ن . ن . ع" 24 سنة جزار و"محمود . ا . ن . ع" 19 سنة جزار الطرفان مقيمان بذات الناحية .

 

تم ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الأول من الطرف الأول السلاح المستخدم وإطلاق أعيرة ناريه منه أثناء المشاجره وبحوزة الثاني والثالث من الطرف الثاني عصا شوم وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما علي الآخر بالسب والضرب وإحداث إصابة الأول من الطرف الأول وقيام أفراد الطرف الأول بدخول شقه الأول من الطرف الثاني وإتلاف بعض المنقولات المنزليه بها على إثر حدوث مشادة كلاميه بينهم .
 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .
 

وفي سياق آخر استقبل مستشفى البلينا المركزي عامل في العقد الرابع من العمر مصابا برش خرطوش متفرق بالجسم وعامل آخر يبلغ من العمر 31 سنة مصابًا برش خرطوش بالقدمين في مشاجرة بدائرة مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج بسبب أولوية المرور بالطريق وجرى ضبط طرفي المشاجرة والسلاح المستخدم ونقل المصابين لمستشفى سوهاج الجامعي لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من العميد نور عمر رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة البلينا بلاغًا بوجود مشاجرة ومصابين بدائرة المركز .
 

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول "يوسف . و . م . خ" 40 سنة عامل مصاباً برش خرطوش متفرق بالجسم و"حشمت . د . ت . ح" 31 سنة عامل مصاباً برش خرطوش بالقدمين " - وتم نقلهما لمستشفي البلينا المركزي وتحويلهما لمستشفي سوهاج الجامعي .

 

وطرف ثان "محمود . س . ح . ا"41 سنة عامل و"إسماعيل . س . ا . م" 24 سنة حاصل علي دبلوم الطرفان مقيمان بذات الناحية .
 

تم ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الثاني من الطرف الثاني السلاح المستخدم في الواقعة وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما على الآخر بالسب والضرب وقيام الثاني من الطرف الثاني بإحداث إصابة الطرف الأول بالسلاح المضبوط بحوزته لخلاف بينهم بسبب أولوية المرور بالطريق .
 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • ضبط 3 بينهم مصاب فى مشاجرة بسبب الخلاف على مجرى مائى بأرض زراعية فى سوهاج
  • قبرص التركية الحد الأدنى للأجور 20%
  • من هي ”الحسناء” التي أوقعت بحزب الله في تفجيرات ”البيجر” وماذا قالت عنها والدتها! ”صورة”
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الحكومة
  • لماذا كشفت (إسرائيل) الآن عن إحدى أوراقها التكنولوجية العسكرية القذرة؟ وماذا عما خفي؟
  • ضبط 12شخصا من بينهم 3 مصابين في مشاجرتين بالبلينا وجهينة بسوهاج
  • ضبط 8 أشخاص بينهم مصاب في مشاجرة بسبب مشادة كلامية بجهينة
  • من هو المتورط في أجهزة الـ”بيجر” المففخة وماذا قال عنه أقاربه؟
  • القبض على 7 بينهم مصابين بطلق نارى فى مشاجرتين بجرجا والبلينا بسوهاج
  • المجلس الانتقالي: هذا الطرف اليمني يحترم خيار استعادة دولة الجنوب وسيخلص الشمال من غطرسة الحوثي!