شدد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة، على أن الأولوية عقب التوصل إلى اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة هي احتواء التصعيد وتوفير المساعدات.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا في القاهرة، إن "ما يحدث في غزة أمر خطير وهو تهجير قسري إلى خارج القطاع".

وشدد على ضرورة إيجاد مناطق آمنة في كل قطاع غزة لإيواء من فقدوا منازلهم، مؤكدا أهمية إدخال مساعدات تكفي لإغاثة جميع سكان قطاع غزة.



وأضاف السيسي، أن بلاده "لم ولن تغلق المعبر (معبر رفح) وإسرائيل هي التي عطلت خروج العالقين من حملة الجنسيات المزدوجة"، على حد قوله.

وتطرق السيسي إلى حل الدولتين خلال حديثه، موضحا أن فكرة إحياء مسار هذا الحل استُنفدت على مدار 30 سنة ولم تحقق الكثير.


ودعا إلى "ضرورة التحرك في مسار مختلف وهو اعتراف المجتمع الدولي بدولة فلسطينية وإدخالها إلى الأمم المتحدة".

تأتي تصريحات رئيس النظام المصري، عقب ساعات من دخول اتفاق التهدئة المؤقتة حيز التنفيذ في قطاع غزة صبيحة اليوم الجمعة.

وبدأت عقب ذلك، شاحنات الوقود والغاز والمساعدات الإنسانية بالتدفق إلى قطاع غزة المحاصر بموجب اتفاق الهدنة المعلنة، وسط ترقب لتبادل الأسرى بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية خلال الساعات القادمة.

ويدخل العدوان على قطاع غزة يومه الـ49، فيما ارتفعت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 14854 شهيدا، بينهم نحو 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 35 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري السيسي غزة معبر رفح مصر السيسي غزة الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر

ارتفاع أسعار الشحن البحري وتكدس السفن في الموانئ ونقص الحاويات الفارغة مشكلات أحدثت فوضى في التجارة العالمية خلال أزمة سلاسل الإمداد في فترة جائحة كوفيد-19 وعادت لتطل برأسها من جديد بدخول قطاع الشحن موسمه المزدحم.

 

قال بيتر ساند كبير المحللين لدى منصة (زينيتا) "هناك خليط من الضبابية والارتباك في سلاسل إمداد الشحن البحري عالميا". وأضاف "سرعة وحجم هذا الارتفاع الحديث (في الأسعار) أخذا السوق على غرة".

 

وذكر ساند أن سعر الشحن الفوري لإرسال شاحنة بطول 40 قدما (12 مترا) من الصين إلى شمال أوروبا سجل يوم الجمعة 4615 دولارا، وهو أعلى تقريبا بمقدار ثلاثة أمثال ونصف من سعر أول مايو، لكنه دون أعلى سعر على الإطلاق الذي بلغ 14407 دولارات في يناير 2022.

 

ويعود تاريخ اضطرابات قطاع شحن الحاويات إلى ديسمبر حينما حولت شركة ميرسك وهاباغ لويد وخطوط شحن أخرى مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس لتفادي هجمات جماعة الحوثي اليمنية بالطائرات المسيرة والصواريخ.

 

وذكر موقع (لاينرليتيكا) لتقديم التحليلات في تقرير حديث أن تكدس الموانئ في الصين ودول آسيوية أخرى يضغط على سوق شحن حاويات منهكة وتئن بالفعل تحت وطأة نقص المساحات داخل السفن ونقص المعدات.

 

وقال كوراي كوزه كبير مسؤولي قطاع الشحن لدى (إيفرستريم أناليتيكس) إن الحاويات الفارغة تتكدس أيضا في سريلانكا والإمارات، بينما تبلغ الصين وسنغافورة بوجود نقص في الحاويات.


مقالات مشابهة

  • رئيس الإمارات وأمير قطر يؤكدان دعمهما لمبادرات وقف التصعيد في غزة
  • بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر
  • مشاد: ما يعيشه المدنيين الآن في ولاية شمال دارفور من حصار وتهجير قسري وقتل جزافي يتطلب أن تقابله مناهضة صريحة من المجتمع الدولي
  • قيادي في حماس: قبلنا المقترح والدور الآن على الوسطاء للضغط على الجانب الإسرائيلي ليقبل
  • خلال استقباله السناتور ليندسي غراهام.. السيسي يوجه تحذيرا جديدا بشأن العملية الإسرائيلية في رفح
  • خلال لقائه السيناتور غراهام.. السيسي يحذر من استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح
  • السيسي: اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب أن يسمح بالتقدم نحو حل الدولتين
  • نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية: قطاع تكنولوجيا المعلومات شهد طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي
  • قرقاش: سياسة احتواء إسرائيل فشلت