البوابة نيوز:
2024-06-02@19:25:54 GMT

تعرف على فعاليات أجندة قصور الثقافة هذا الأسبوع

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم الجمعة وحتى نهاية شهر نوڤمبر الحالي، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة.

ويشهد يوم الاثنين المقبل 27 نوفمبر عدة فعاليات من أبرزها انطلاق المؤتمر الأدبي الثالث والعشرين لأدباء إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بالفيوم بعنوان "الفعل الثقافي في زمن التحولات" دورة الأديب الراحل حمدي أبو جليل.

وفي اليوم نفسه تنظم الهيئة فعاليات المعرض الفني "مصر أد الدنيا" بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية بمشاركة 121 فنانا تشكيليا، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية.
ويشهد قصر ثقافة بورسعيد أيضا بدء دورة الدراسات السينمائية المتخصصة "ابدأ حلمك.. السينما بين ايديك" في مجالات السيناريو، التمثيل، المونتاج، التصوير، والإخراج، بحضور نخبة من الأكاديميين والمتخصصين من المعهد العالي للسينما

كما تشارك هيئة قصور الثقافة هذا الأسبوع بأحدث الكتب والإصدارات خلال معرض الكتاب الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب بجامعة الأزهر حتى يوم 2 ديسمبر، وذلك بأسعار مخفضة للجمهور.

وفي فرع ثقافة المنوفية، يقدم نادي سينما الطفل مجموعة متميزة من الأفلام الكرتونية يوم الثلاثاء المقبل بقصر ثقافة الطفل بشبين الكوم، بينما يعرض قصر السينما بجاردن سيتي باقة من أفلام السينما العالمية مجانا للجمهور، يعقبها ندوات بحضور نخبة من النقاد والمتخصصين.

وفي محافظة الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية" تستمر فعاليات ملتقى "أهل مصر" المقام لشباب المحافظات الحدودية، ويشهد تقديم برامج ثقافية وفنية مكثفة تستمر حتى 30 نوڤمبر.

وتواصل هيئة قصور الثقافة احتفالاتها بعيد الطفولة بتقديم العرض المسرحي "بابا أنا آسف" على مسرح قصر ثقافة بورسعيد، إلى جانب تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية لأطفال مناطق الإسكان بديل العشوائيات، وأطفال مستشفى أبو الريش وعلاج سرطان الأطفال ضمن بروتوكول التعاون مع وزارة الصحة.

ويحفل هذا الأسبوع بمجموعة متميزة من الفعاليات الأدبية، والأمسيات الشعرية، والورش الفنية منها ورش تعليم الرسم على الزجاج، والتلوين بالأكريليك، هذا إلى جانب ورش المشغولات اليدوية وتعليم الخياطة، وأساسيات الديكور.

كما تضم الأجندة عددا من اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها نبذ العنف ضد المرأة، التصدي للإرهاب، التوعية بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، التغيرات المناخية، التحول الرقمي، تطوير الذات، والذكاء الاصطناعي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة إقليم القاهرة الكبرى دار الاوبرا هذا الأسبوع

إقرأ أيضاً:

ورش فنية ضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، ضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

"رحلة داخل جسم الإنسان".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وفي السياق، عقد قسم المواهب محاضرة بعنوان رحلة داخل جسم الإنسان، تحدثت فيها فيرونا عبد الله أخصائي قسم المواهب بمكتبة الفيوم العامة، أن جسم الإنسان يتكون من بلايين الخلايا ومعظم هذه الخلايا صغيرة جدا لا يستطيع أحد يراها إلا بواسطه الميكروسكوب، فخلايا الجسم تحتاج إلى الطاقه للمساعدة على النمو والحركة والمشى والتفكير واللعب، وكل نوع من الخلايا له دور مختلف فمثلا خلايا العضلات تساعد على الحركة وخلايا المخ تساعد على التفكير، وعند تناول الغذاء يقوم الجسم بهضم الطعام كى تستخدمه الخلايا لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، وينتقل الطعام للمعدة عن طريق المرئ.

ونفذ قسم الفنون التشكيلية بمكتبة الفيوم العامة ورشة فنية لعمل مقلمة نفذتها هناء عطية حسن مسئول قسم الفنون التشكيلية بالمكتبة، وتم تعليم الاطفال كيفية عمل مقلمه من ورق الناصبيان وقماش الجوخ والفوم الملون، وتزينها بالفراشات وعمل باندا من الفوم والناصبيان.

وشهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية ورشة لتعليم أساسيات الرسم التابعة لقسم المواهب والفنون التشكيلية، نفذها محمود سالم الفنان التشكيلي بالمكتبة، بينما نفذت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة مسرح بعنوان ( المبدع الصغير ) أدار الورشة الفنان اميل ألفنس، تضمنت التدريب على الأداة الأولى والأهم للممثل وهي أداة التركيز وأهمية تعريف معنى كلمة الممثل، وتوعية المتدربين على أهمية هذا التدريب لرفع قدرات الممثل الشامل، حيث أن برنامج الورشة عبارة عن فن التمثيل، الغناء والموسيقى، فن التعبير الحركي، فن الدراما وكتابة القصة، فن تصنيع الديكور والملابس من الخامات الغير مستخدمة (إعادة التدوير)، وتستمر الورشة يومي الأثنين والخميس من كل أسبوع الساعة السادسة مساء.

جاء ذلك ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

مقالات مشابهة

  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • ورش فنية ضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالفيوم
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. ننشر أجندة الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع المُقبل
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يتقدم بالعزاء والمواساة لوزيرة الثقافة فى وفاة والدتها