بوابة الوفد:
2024-06-11@19:48:41 GMT

هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت تنام 5 ساعات فقط

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

ووفقًا للخبراء، فإن النوم الموصى به من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة "مفيد للغاية"، ولكن قلة الراحة يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة، بما في ذلك خطر الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية.

 

وهذا هو الوقت الذي يتم فيه إصلاح أجسامنا، وحينها نحرق معظم الدهون، وحينها يتخلص الجسم من السموم بشكل أكبر، وحينها يتخلص دماغنا من السموم، ولهذا السبب إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، ستشعر بالتسمم، خاصة في جسمك وفقًا لما تقوله الطبيبة المعالج إيكاترينا سافرونوفا لـ MedicForum.

 

وقلة النوم يمكن أن تسبب التعب وتغيرات مزاجية كبيرة، ولكنها يمكن أن تعرضك أيضًا لخطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والسكري.

 

وأوضحت أنه عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، يحدث فرط النشاط الودي، لإنه جزء من الجهاز العصبي يسمى الجهاز العصبي الودي، وهذا النظام يعمل بشكل مفرط عندما لا تنام، لذلك سيكون لديك المزيد من الأدرينالين، وسيكون لديك المزيد من الكورتيزول لأن الغدد الكظرية لديك قد نشطت. 

 

وصحيح أن فرط نشاط الجهاز العصبي الودي يمكن أن يبقيك مستيقظًا، لكن قلة النوم يمكن أن تسبب أيضًا خللًا في الغدة الكظرية والإجهاد والجهاز العصبي الودي، والجهاز العصبي الودي هو مسرع الجهاز العصبي، ولن تتمكن من النوم إذا تم تسريعه.

 

هذا الحمل الزائد الودي، خاصة إذا كان مزمنًا، يضع ضغطًا على القلب، وفقًا لطبيب الرعاية الأولية الخاص بك.

 

ستكون معرضًا لخطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية - خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخطر الإصابة بمرض السكري - لأن الكورتيزول والأدرينالين يفرزان السكر، مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة مستويات الأنسولين وعلى الرغم من أنك لا تأكل السكر، فإن مستويات السكر لديك ستكون أعلى.

 

تقريبا كل شخص يعاني من ليال بلا نوم ولكن خطر إصابتك بالأرق يكون أعلى إذا:

للنساء: قد تلعب التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية وانقطاع الطمث دورًا. أثناء انقطاع الطمث، غالبًا ما يؤدي التعرق الليلي والهبات الساخنة إلى تعطيل النوم الأرق شائع أيضًا أثناء الحمل.

عمرك يزيد عن 60 عامًا: بسبب التغيرات في أنماط النوم والصحة، يزداد الأرق مع تقدم العمر.

لديك اضطراب في الصحة العقلية أو حالة صحية بدنية: العديد من المشاكل التي تؤثر على صحتك العقلية أو الجسدية يمكن أن تعطل نومك.

أنت تحت ضغط شديد: الأوقات والأحداث العصيبة يمكن أن تسبب الأرق المؤقت. ويمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد أو المطول إلى الأرق المزمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم القلب والأوعية القلب والأوعية الدموية الدهون السموم السكتة الدماغية السكري یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل تستطيع خلال الدماغ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب

نشرت مجلة "نيتشر" العلمية دراسة حديثة كشفت من خلالها، أن الخلايا العصبية التي تنشط داخل مركز الذاكرة في الدماغ أثناء النوم "من الممكن أن تتطلع إلى المستقبل، وتتدرب على نشاط لم يحدث بعد".

وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنه خلال النوم، لا تقوم بعض خلايا الدماغ بإعادة التجارب الحديثة فحسب، بل تستعد أيضا للتجارب المستقبلية.

وبينت الدراسة "أن الأحلام التي تتنبأ بالمستقبل، قد تكون أكثر من مجرد صدفة، وقد يتوقع الدماغ في الواقع التجارب القادمة".

وحلل فريق بقيادة باحثين من جامعة ميشيغانقراءات موجات الدماغ من الفئران خلال أوقات اليقظة وأوقات النوم.



ووجدت الدراسة أنه أثناء النوم، لم تكن الفئران تحلم فقط بالأماكن التي زارتها بالفعل داخل "متاهة"، ولكنها كانت تفكر أيضا بطرق جديدة محتملة.

وعندما أُعيدت الفئران إلى المتاهة بعد الاستيقاظ من النوم، كان النشاط العصبي الذي تم قياسه أثناء سباتها ينبئ إلى حد ما بالطرق الجديدة التي استكشفت بها الفئران محيطها. 

وكان موقع "ساينس أليرت" ذكر أن النوم يساعد على تكوين الذكريات، وبينما تم تطبيق التجربة على الفئران فقط، فمن المحتمل أن شيئا مشابها يحدث في أدمغة الإنسان.



وبحسب الدراسات، فإن ما يحدث داخل أدمغتنا أثناء النوم، يؤثر على الطريقة التي نتعلم بها وحتى كيفية الحفاظ على أمان الدماغ.

وذكر عالم الأعصاب، كاليب كيمير وفق الموقع، "يمكننا أن نرى هذه التغييرات الأخرى تحدث أثناء النوم، وعندما نعيد الحيوانات إلى البيئة مرة أخرى، يمكننا التحقق من أن هذه التغييرات تعكس حقا شيئا تم تعلمه أثناء نومها".

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك إن تناولت فص ثوم نيء يوميا؟
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • ماذا يحدث عند وضع الملح على القهوة صباحا؟.. لن تصدق فوائده لجسمك
  • يسبّب الأرق المزمن.. نوع من الأطعمة يسرق النوم من عينيك
  • هل تستطيع خلال الدماغ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • "أكثر من مجرد صدفة".. مخك قد يتوقع المستقبل أثناء النوم
  • كيف تحاول خلايا الدماغ التنبؤ بالمستقبل أثناء النوم؟
  • النوم بهذا الأسلوب يقلل خطر الإصابة بالخرف