شن وزير الخارجية الاسرائيلي ايلي كوهين الاحد، هجوما حادا على رئيس وزراء إيرلندا ليو فرادنكار متهما اياه بفقدان بوصلته الاخلاقية عقب منشور له على منصة "اكس" عن رهينة اسرائيلية تحمل ايضا الجنسية الايرلندية.

اقرأ ايضاًاسرائيل القت 40 ألف طن متفجرات على غزة منذ بدء الحرب

ويتعلق المنشور بالطفلة ايميلي هاند (9 اعوام) التي كانت ضمن دفعة ثانية من الرهائن الذين اطلقت حركة حماس سراحهم في اطار اتفاق هدنة مع اسرائيل بدأ سريانها الجمعة وتمتد اربعة ايام.

وضمت الدفعة 17 رهينة بينهم 13 اسرائيليا من الاطفال والنساء ممن كانوا بين نحو 240 شخصا احتجزتهم حماس واقتادتهم الى قطاع غزة خلال هجومها المباغت الذي شنته على الدولة العبرية في 7 تشرين الاول/اكتوبر.

وفي المقابل، اطلقت اسرائيل سراح 39 من الاسرى الاطفال والنساء في سجونها، على ان يصار الاحد الى اطلاق دفعة ثالثة من الاسرى والرهائن بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه قطر والتزم الجانبان خلاله بوقف اطلاق النار في قطاع غزة.

وفي منشوره على منصة "اكس" كتب رئيس الوزراء الإيرلندي مرحبا باطلاق سراح ايميلي، ومؤكدا ان "العثور على طفلة بريئة فُقدت" كان مبعث فرح له ولعائلتها.

وعلى ما يبدو، فقد استفرزت كلمة "مفقودة" وزير الخارجية الاسرائيلي الذي اعتبر انه كان يتعين على فرادنكار وصف الطفلة بانها كانت "مخطوفة".

ورد كوهين في منشور عبر حسابه في منصة "اكس" مهاجما رئيس الوزراء الايرلندي الذي خاطبه قائلا "يبدو أنك فقدت بوصلتك الأخلاقية" ويتعين عليك "التحقق من الواقع".

واضاف ان الطفلة لم تكن مفقودة بل مختطفة من قبل من وصفها بانها "منظمة ارهابية".

واتهم الوزير الاسرائيلي فرادنكار بمحاولة "اضفاء الشرعية والتطبيع مع الارهاب" قبل ان يخاطبه بعبارة "عار عليك".

والعلاقات بين ايرلندا والدولة العبرية ليست على ما يرام بسبب الحساسية الاسرائيلية للانتقادات المتتالية التي توجهها اليها الى دبلن على خلفية الحرب التي تشنها على قطاع غزة، وخلفت حتى الان اكثر من 15 الف شهيد فلسطيني.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

ترامب يحصد أكثر من مليون متابع بعد انضمامه إلى منصة تيك توك

حصد حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على منصة "تيك توك" الصينية ما يزيد على الـ1.3 مليون متابع، وذلك بعد ساعات قليلة من انضمامه إلى التطبيق الذي سعى إلى حظره حين كان رئيسا للولايات المتحدة.

وانضم المرشح الجمهوري للرئاسيات، الأحد، إلى منصة "تيك توك" في خطوة تهدف إلى الوصول إلى الناخبين الشباب مع اقتراب موعد الانتخابات المزمع إجراؤها في تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وكان ترامب سعى إلى حظر التطبيق الصيني خلال ولايته الرئاسية لأسباب تتعلق بالأمن القومي لكن القضاء الأمريكي أحبط مساعي الرئيس السابق عام 2020.

وقال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونج، إنهم لن يتركوا جبهة إلا وسيطرقونها من أجل التنافس، مضيفا أنه "هذا يمثل (نوعا من) التواصل المستمر مع الجمهور الأصغر سنا الذي يستخدم محتوى مؤيدا لترامب ومناهضا لبايدن".


من جهتها، تملك حملة بايدن الانتخابية حسابا بالفعل على منصة "تيك توك"، على رغم توقيع الرئيس الأمريكي مشروع قانون من شأنه حظر التطبيق الذي يستخدمه نحو 170 مليون أمريكي، في حال لم تسحب شركة "بايت دانس" الصينية المالكة له استثماراتها منه.

والسبت، نشر ترامب الذي يخوض سباقا محتدما مع خلفه بايدن بهدف الوصول مجددا للبيت الأبيض، مقطعا مصورا على حسابه في منصة "تيك توك"،  ظهر فيه وهو يحيي الجماهير في مباراة ضمن بطولة في رياضة فنون القتال في ولاية نيوجيرسي.

يشار إلى أن ترامب له وجود نشط على منصات التواصل الاجتماعية المختلفة حيث لديه ما يزيد على 87 مليون متابع على منصة "إكس" (تويتر سابقا) الذي أبعد عنها قبل أن يقوم مالكها الجديد إيلون ماسك بإعادة تفعيل حسابه عليها، كما يملك ترامب نحو 7 ملايين متابع على منصته الخاصة "تروث سوشيال".

والخميس، أدانت محكمة جنائية أمريكية في نيويورك  ترامب بـ 34 اتهاما في  قضية دفع أموال بطريقة غير قانونية، مقابل صمت ممثلة أفلام إباحية.


وأعلن القاضي ميرشان الذي يرأس محاكمة دونالد ترامب في نيويورك أن هيئة المحلفين توصلت إلى حُكم، محددا موعد النطق بالحكم على  ترامب في 11 تموز /يوليو القادم، قبل أيام فقط من اختيار الجمهوريين له كمرشح لعام 2024.

وكشف ترامب عزمه الاستئناف على القضية، متهما القاضي ميرشان بـ"الفساد والتآمر ضده"، وقال: "لدينا قاض مثير للجدل في نيويورك والمحاكمة نفسها لم تكن عادلة"، حسب تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أنه في مثل تهم ترامب يُعاقب المدان بالسجن لمدة تتراوح بين 16 شهرا و4 سنوات، ومن بين القضايا الرئيسية التي سيتم تحديدها في حالة إدانته  ما إذا كان سيواجه شكلا من أشكال السجن، إما في منشأة حكومية أو في مكان خاص، أو يواجه تجربة أقل تقييدا من خلال المراقبة.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الإسلامية بالعراق تهاجم هدفا حيويا للاحتلال في حيفا بالطيران المسير
  • ترامب يحصد أكثر من مليون متابع بعد انضمامه إلى منصة تيك توك
  • هنا الزاهد متهمة بدعم اسرائيل.. صورة تضعها في ورطة ومصدر يحسم الحقيقة (شاهد)
  • هيئة رئاسة الانتقالي تشدد على سرعة إنجاز هذا الأمر
  • رئيس وزراء فرنسا: الصور التي تصل إلينا من غزة مأساوية ولهذا نحشد من أجل وقف إطلاق النار
  • وزراء يتحسسون رؤوسهم قبل انعقاد المجلس الوزاري
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • رئيس وزراء فنلندا يقترح إرسال طالبي اللجوء والمهاجرين إلى المغرب وألبانيا
  • رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة يحترم المجتمع الذي دمره الانهيار الأرضي
  • 31 أيار 2010- قوات الاحتلال الإسرائيلي تهاجم سفن أسطول الحرية الذي ينقل مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر