قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، إن الدور الأبرز والأهم والأثقل بوزارة الثقافة هو ملف هيئة وقصورالثقافة، مشيرة إلى أن قصور الثقافة هي ذراع الدولة الثقافي بالمحافظات كافة.

وزيرة الثقافة: ملف هيئات قصور الثقافة كان من أثقل الملفات


وأضافت وزيرة الثقافة في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" على شاشة "CBC"، أن ملف هيئات قصور الثقافة كان من أثقل الملفات وأهمها منذ تكليفي بالمهام الوزارة، لافتة إلى أن يكتسب أهميته من عدة نواح منها: الاهتمام بالإنشاءات والمباني غير المكتملة منذ سنوات، والمباني التي بحاجة إلى التجديدات.


وتابعت وزيرة الثقافة، أن بعض قصور الثقافة التي طالتها يد التطوير والتجديد اُفْتُتِحَت والبعض الآخر ستُفْتَتَح بالمرحلة القادمة، مضيفة "مش هيكون بس في قصور ثقافة لكن هيكوم في مسارح بمدينة 15 مايو وقي مكتبة دار الكتب، ومسرح في وسك البلد وفي قصر ثقافة الطور في جنوب سيناء، وفي عدة أماكن ثقافية قيد الافتتاح خلاص".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة الثقافة المبانى قصور الثقافة مسرح وزیرة الثقافة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر

مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. يشهد قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء اليوم، العرض المسرحي "كيد البسوس" لفرقة سمالوط، تأليف درويش الأسيوطي، وإخراج غريب مصطفى، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

 

قصة "حرب البسوس"

يناقش العرض مشكلة انتشار الثأر بين القبائل، من خلال  قصة "حرب البسوس" التي استمرت نحو 40 عاما بين قبيلتي "تغلب" و "بكر" أشهر القبائل القديمة بالجزيرة العربية، وذلك في قالب غنائي استعراضي.

 "اللعبة"

 

وفي الثامنة مساء يشهد مسرح السامر بالعجوزة عرض "اللعبة" لفرقة سوهاج، عن نص الكاتب السويسري فريدريش دورينمات، دراماتورج وإخراج مصطفى إبراهيم.

 

وتدور أحداثه حول مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة، ويستضيفه أهلها ويقنعونه باللعب معهم، ويُحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.

 

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، وتتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة ومدير المهرجان المخرج السعيد منسي.

 

قصور الثقافة تقدم فعاليات متنوعة بالغربية ضمن "حياة كريمة"

من ناحية أخرى ، وضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تفقد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، أمس الثلاثاء، الفعاليات التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بقرية شبرا بلولة.

بدأت الفعاليات بتفقد معرض الكتاب الذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور

وشهدت الأنشطة المنفذة بالمدرسة الابتدائية المشتركة مجموعة من الورش الفنية للأطفال، وورشة حكي حول قيمة الأمانة وأهميتها واختتم اليوم بفقرة اكتشاف مواهب فنية وأدبية.

أنشطة متنوعة بمبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، أقامت مكتبة دار الكتب بطنطا محاضرة بعنوان "المشاركة الشعبية وتنمية المجتمع" أوضح خلالها المحامي أشرف مطاوع، مفهوم المشاركة المجتمعية ومردودها الإيجابي على المجتمع، مشيرا إلى أن تعدد وجهات النظر يسهم بشكل كبير، في عملية صنع القرار، وبالتالي تحقيق الديمقراطية.

كما أقيمت مجموعة من الورش الفنية تضمنت تصميم لوحات عن مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ومناسك الحج باستخدام الألوان الفلوماستر والخشبية، هذا بجانب ورش المشغولات اليدوية، وذلك بكل من قصر ثقافة الطفل بطنطا، مكتبة قرية الأطفال، بيت ثقافة الفريق الشاذلي، وبيت ثقافة كفر الزيات، في سياق الأجندة الفنية الحافلة التي تشهدها قصور الثقافة هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • فرق قصور الثقافة تتألق في احتفالية "نور آل البيت" احتفاء بموسم الحج وعيد الأضحى
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • لم تُعَدَّل منذ الستينيات.. وزيرة الثقافة تطالب بتعديل تشريعي من أجل اقتصاد قوي بالصناعات الإبداعية
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي