زعمت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" المسئولة عن استئناف القتال في قطاع غزة، مشيرة إلى أنها تعمل مع مصر وقطر وإسرائيل للتوصل إلى هدنة جديدة. 

وأشار المتحدث بإسم البيت الأبيض جون كيربي، أن واشنطن تواصل العمل مع مصر وإسرائيل وقطر لمحاولة استئناف الهدنة، وفقا لما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في بيان: "لقد فشلت حماس حتى الآن في إعداد قائمة بالرهائن من شأنها أن تمكن من تمديد الهدنة بشكل أكبر" لافتا إلى أن الهدنة سمحت بالإفراج عن أكثر من 100 رهينة وزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف البيان أن بايدن وفريقه للأمن القومي سيستمرون في البقاء منخرطين بعمق بينما نتطلع إلى تحرير الرهائن المتبقين والحفاظ على الاستجابة الإنسانية الدولية وتوسيعها.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم الجمعة، عن قصف 200 هدف في قطاع غزة، زاعما أنه في أعقاب انتهاك حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وقف إطلاق النار، فقد نفذ حوالي 200 هدف في جميع أنحاء قطاع غزة، وفقا لما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وأفاد المتحدث بإسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدوة، أن حصيلة شهداء القطاع جراء استئناف العدوان الإسرائيلي بلغت 109 شهداء إضافة إلى مئات المصابين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيت الأبيض حماس استئناف القتال في غزة هدنة جديدة القتال في قطاع غزة حركة المقاومة الإسلامية

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة

 

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، بمبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مُضيفًا "أشجع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

وأضاف: "لقد شهدنا الكثير من المعاناة والدمار في غزة وحان الوقت للتوقف"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفى وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، حركة حماس إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق سراح المحتجزين مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلًا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وأضاف "بايدن"، في خطاب بشأن الشرق الأوسط، أمس الجمعة، أن "وقف إطلاق النار، سيمَكِّن من توزيع المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها".

وتابع: "بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".

وقال "بايدن" إن إسرائيل عرضت مقترحًا جديدًا شاملًا، مُشيرًا إلى أن "إسرائيل تعرض سحب كل قواتها من غزة لمدة ستة أسابيع".

وأشار إلى أن "المرحلة الثانية ستشهد تبادل كل المحتجزين الأحياء المتبقين وستنسحب القوات الإسرائيلية، وفي المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة إعمار كبيرة لغزة".

وتابع قائلًا إنه "خلال الأسابيع الستة من المرحلة الأولى، ستتفاوض إسرائيل مع حماس على الوصول للمرحلة الثانية، والتي ستشهد نهاية دائمة للأعمال القتالية".

وأكد بايدن أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر، وأن الفلسطينيين سيعودون إلى ديارهم.

وقال بايدن: "أعلم أن البعض في إسرائيل لن يوافقوا على هذه الخطة، ومنهم أعضاء في الحكومة.. وأحث القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق رغم أي ضغوط".

وطالب بايدن "الإسرائيليين بالتروي والتفكير فيما سيحدث لو خسرنا هذه الفرصة".

 

مقالات مشابهة

  • مصر تكثف جهود التوصل إلى هدنة في غزة
  • أمريكا وقطر ومصر تدعو الإحتلال الإسرائيلي وحماس لإبرام اتفاق هدنة
  • بيان مصري قطري أمريكي يدعو حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يتناسب مع مقترح بايدن
  • بيان أميركي قطري مصري يدعو حماس وإسرائيل لاتفاق وفق الخطة التي أعلنها بايدن
  • «القاهرة الإخبارية»: مصر وقطر وأمريكا دعت حماس وإسرائيل لاتفاق يجسد مبادئ بايدن
  • بيان ثلاثي يدعو "حماس" وإسرائيل لوضع "اللمسات الأخيرة" على "اتفاق الهدنة"
  • إعلام عبري: اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي بشأن معبر رفح
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن: يجب تكثيف الأعمال مع مصر وقطر وإسرائيل لإنهاء الحرب في غزة
  • هنية يشدد على وقف العدوان وإسرائيل تؤكد أنه لا هدنة دون الأسرى