تعد مادة الكوليسترول، وهي مادة شمعية يحتاج الجسم لها لبناء الخلايا الصحية، ولكن يتسبَّب ارتفاع الكوليسترول الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

مضاعفات تحدث للجسم نتيجة إرتفاع الكوليسترول

 

وينتج عن إرتفاع الكوليستيرول ترسُّبات دُهنية في الأوعية الدموية، مما يتسبب بصعوبة في تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين، والتي تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

من 2 لـ3 فناجين يوميا.. جمال شعبان يكشف مفاجأة سارة لمحبي القهوة أغلبها في الساقين.. أعراض تحذيرية واضحة تدل على ارتفاع الكوليسترول بالدم

 

ويُمكِن أن يُسبِّب ارتفاع الكوليستيرول في الدم تراكُمًا خطيرًا للكوليستيرول، والرواسب الأخرى على جدران الشرايين (تصلُّب الشرايين)، وهذه الرواسب (لويحات) يُمكِن أن تُقلِّل من تدفُّق الدم عبر الشرايين؛ مما قد يُسبِّب مضاعفات، مثل :

_ آلام الصدر :

إذا تأثَّرت الشرايين التي تُغذِّي قلبكَ بالدم (الشرايين التاجية)، فقد يكون لديكَ ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)، وأعراض أخرى لمرض الشريان التاجي.

 

مضاعفات تحدث للجسم نتيجة إرتفاع الكوليسترول

 

_ النوبة القلبية :

إذا تمزَّقت أو تقطَّعت اللويحات، يُمكِن أن تتشكَّل جلطة دموية في موقع تمزُّق اللويحات، وتمنع تدفُّق الدم وتسدُّ الشريان في اتجاه مجرى الدم، إذا توقَّف تدفُّق الدم إلى جزء من قلبكَ، فستُصاب بنوبة قلبية.

 

_ السكتة الدماغية :

على غرار النوبة القلبية، تَحدُث السكتة الدماغية عندما تَمنَع الجلطة الدموية تدفُّق الدم إلى جزء من الدماغ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكوليسترول ارتفاع الكوليسترول النوبة القلبية السكتة الدماغية الأوعية الدموية الشرايين ق الدم

إقرأ أيضاً:

طبيب يفجر تحذيرا خطيرا بسبب ارتفاع درجة الحرارة.. ما علاقة السكتة الدماغية؟

في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، وارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وخاصة في الليل، قد تصيب الجسم بمرض خطير، وهو الأمر الذي دفع العديد من العلماء إلى البحث حول إمكانية الإصابة بالأمراض المختلفة عند ارتفاع الحرارة، سواء في الصباح أو المساء.

فرص الإصابة بالسكتة الدماغية

وفق دراسة أجراها الفريق البحثي، في جامعة ميونخ بألمانيا، أن هناك زيادة معدل الإصابة بالسكتة الدماغية في الأيام التي تكون فيها درجات الحرارة شديدة، «أردنا أن نعرف مدى تشكل درجات الحرارة المرتفعة خلال الليل، خطرا على الصحة، وهذا أمر مهم للغاية لأن تغير المناخ يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل بشكل أسرع بكثير من درجات الحرارة أثناء النهار» وفق ألكسندرا شنايدر، عالمة الأوبئة في مركز «Helmholtz» بميونيخ.

هناك العديد من العوامل، التي يمكن أن تكون وراء هذه النتائج، منها زيادة احتمال الإصابة بالجفاف، خاصة أنه يزيد من احتمال الإصابة بسكتة دماغية، وفق ما رواه الدكتور أحمد كامل، استشاري أمراض المخ والأعصاب، موضحًا أن احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، تزيد كلما فقد الجسم السوائل التي يحتفظ بها.

تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية 

مع ارتفاع درجة الحرارة عمومًا، بالإضافة إلى تعرق الإنسان وفقده الماء المحتفظ به في جسده، يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، على حد تعبير «كامل» خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن الجلطات والسكتات الدماغية تأتي نتيجة تجلط الدم، وعدم سيولة الدم تأتي من خلال فقد الجسد للسوائل والمياه، لذلك لا بد من الحفاظ على تناول المياه والسوائل بأكبر قدر ممكن خلال ارتفاع درجات الحرارة، تجنبًا لتفاقم الإصابة.

مقالات مشابهة

  • دراسة: مكملات زيت السمك قد تزيد من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب
  • تحذير.. بديل للسكر يسبب زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية
  • تحذير.. دراسة تربط بديل للسكر بزيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية
  • دراسة: مشروبات الطاقة تزيد من مخاطر السكتة القلبية
  • إنقاذ حاجة مغربية بعد تعرضها لجلطة دماغية حادة بالمدينة المنورة
  • مشروبات الطاقة تسبب «السكتة القلبية»!
  • دراسة جديدة تحذر: مشروبات الطاقة تعرض لخطر السكتة القلبية
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • طبيب يفجر تحذيرا خطيرا بسبب ارتفاع درجة الحرارة.. ما علاقة السكتة الدماغية؟
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟