تشهد ولاية غرب دارفور حاضرة الجنينة، انقطاع تام لشبكة الاتصالات والإنترنت منذ أكثر من ستة أيام حسبما أفاد عدد من المواطنين.

الخرطوم_ التغيير

وأفاد عدد مقدر من مواطني في الجنينة أنهم حاولوا الاتصال بذويهم دون جدوى، ونوهوا إلى انقطاع شبكات الإتصالات في مدنية الجنينة الجنينة اقصى غرب السودان.

وقال الناشط في المجتمع المدني محمد حسن هاروني لراديو “تمازج” إن جميع الشبكات مقطوعة منذ أكثر من ستة أيام ما افقدهم التواصل مع ذويهم .

و أضاف “يوجد واي فاي تجاري يستخدمه بعض المواطنين لفترة معينة ولكنه ايضا مؤقت”.

واشار إلى أنه في السابق كانت الشبكة الوحيدة المتوفرة هي شبكة سوداني التي كانت تأتى أيام وتختفي.

من جانبها قالت مواطنة فضلت حجب اسمها  تمازج ، أنها تحاول منذ أيام الوصول لأسرتها دون جدوى، وطالبت بعودة الشبكات حتى يطمئن الجميع من بالخارج على أسرهم.

وشهدت ولاية غرب دارفور في الأول من نوفمبر مواجهات مسلحة بين القوات المسلحة والدعم السريع انتهت باستيلاء الدعم السريع لقيادة اللواء (15) .

الوسوماتصالات الجنينة شبكات غرب دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اتصالات الجنينة شبكات غرب دارفور

إقرأ أيضاً:

مدعي الجنائية الدولية يعرب عن "قلق بالغ" إزاء العنف في دارفور

 

 

الخرطوم- اعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الثلاثاء 11يونيو2024،عن "قلقه البالغ" ازاء العنف في إقليم دارفور الشاسع غرب السودان، وحثّ الشهود هناك على ارسال أدلة إلى مكتبه تساعده في التحقيق بشأن الجرائم الدولية.

وتدور حرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وفي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور والحاضرة الدارفورية الوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم التي لم تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع، تدور اشتباكات عنيفة منذ الأسبوع الأول من أيار/مايو بين طرفي الحرب، ما وضع قرابة 800 ألف شخص من السكان تحت حصار شديد.

وقال خان في بيان "أشعر بقلق بالغ إزاء ادعاءات بارتكاب جرائم دولية واسعة النطاق في الفاشر والمناطق المحيطة بها".

وأضاف أن الأدلة التي تم جمعها حتى الآن "تُظهر على ما يبدو أن الادعاءات بشأن هجمات ضد المدنيين تعد ذات مصداقية ومتكررة ومتوسعة ومستمرة".

وبحسب منظمة أطباء بلا حدود الاغاثية، "قُتل ما لا يقل عن 192 شخصاً وأصيب أكثر من 1230 منذ العاشر من أيار/مايو في الفاشر".

 وتستمر المعارك العنيفة في مدينة الفاشر على الرغم من دعوات أممية متكررة للطرفين المتحاربين الى تجنيبها القتال.

وتعد الفاشر مركزا رئيسيا للمساعدات في الإقليم الواقع في غرب السودان حيث يقطن ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة.

والاثنين أعلنت منظمة أطباء بلا حدود اغلاق آخر مستشفى كان لا يزال قيد الخدمة في الفاشر بعد هجوم شنته قوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على هذه المدينة الرئيسية في دارفور، وفق ما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود.

وأشار خان إلى إن هناك أدلة أظهرت "على ما يبدو استخداما واسع النطاق للاغتصاب وأشكال العنف الجنسي الأخرى"، إلى جانب الهجمات ضد المستشفيات.

وقال "من المثير للغضب أن نسمح للتاريخ بأن يعيد نفسه مرة أخرى في دارفور"، مضيفا "لا يمكننا ولا يجب أن نسمح بأن تصبح فظائع دارفور في طي نسيان العالم مرة أخرى".

وحثّ خان من يتواجد في الفاشر أو المناطق المحيطة على "إرسال أي معلومات ذات صلة إلينا على منصتنا المخصصة والآمنة، أو تي بي لينك"

أسفرت الحرب في السودان حتى الآن عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

كما دفعت الحرب إلى ازدياد عدد النازحين في الداخل ليقترب من 10 ملايين شخص، ووصفت منظمة الهجرة الدولية الوضع بأنه استمرار لـ"أسوأ أزمة نزوح داخلي في العالم".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • لجان مقاومة مدني: الدعم السريع تحاصر مدينة العزازي بالجريرة
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن قلق بالغ إزاء العنف في دارفور
  • «لجان مدني»: الدعم السريع تحاصر مدينة العزازي بالجريرة
  • بينهم 7 ملايين هربوا بعد الحرب.. أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن "قلق بالغ" إزاء العنف في دارفور
  • السودان: إطلاق حملة تطالب بإعادة الاتصالات للجزيرة
  • أول حالة وفاة وسط حجاج السودان في مكة المكرمة
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • السودان.. خروج مستشفى الفاشر الرئيسي عن الخدمة
  • نيران الفاشر تطال المرضى.. والنزوح الآن بين الأحياء