كشفت الدكتورة عبير رفقي، عميد كلية اللغة والاتصال (CLC)، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تفاصيل المؤتمر العلمى الدولي للكيلة (LANACOM) بعنوان "الابتكار والرقمنة في اللغة والثقافة والاتصال، في الفترة ما بين 3 -4 ديسمبر 2023.

وقالت الدكتورة عبير رفقي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، الرقمنة ليست علم يتصل فقط بالهندسة والذكاء الاصطناعي ولكن هناك العديد من التطبيقات المهمة نستخدمها في مجال الإعلام واللغة والثقافة والترجمة والتواصل الاجتماعي والتطوير الفكري غيرهم.

تابعت عميد كلية اللغة والاتصال، نستهدف تطبيق نتائج المؤتمر في الحياة العملية مع عدد كبير من الخبراء المشاركين في المؤتمر، وهناك العديد من الدول الأجنبية والعربية مشاركة في المؤتمر من بينها ألمانيا وكندا وإسبانيا وهولندا ونيجيريا وتونس، لمناقشة 50 ورقة بحثية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خبراء الذكاء الاصطناعي ترجمة دول عربية العمل

إقرأ أيضاً:

الأزهر يطلق برنامجاً دولياً لنشر اللغة العربية حول العالم

اعتمد المجلس الأعلى للأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم برنامجًا دوليًّا شاملًا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، يقوم على تنفيذه "مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين".

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب بالأزهر، أنَّ البرنامج يلبي رغبات العديد من الدول واحتياجاتها المتزايدة في مجال تعليم اللغة العربية، وذلك بعد أن أثبتت تجارب بين الأزهر الشريف وبعض الدول نجاحات كبيرة في هذا الشأن، وعلى رأسها تجربة دولتي جامبيا وتشاد .

أخبار ذات صلة الأزهر يرحب بموافقة مجلس الأمن على قرار وقف العدوان على غزة فتح باب الترشيح لجائزة زايد للأخوة الإنسانية 2025

وأوضحت الصعيدي أن برنامج الأزهر الدولي لنشر اللغة العربية يسعى لخلق بيئة تعليميَّةٍ لغويَّةٍ جاذبةٍ، ذات تفاعلية عالية ومواصفات عالمية في تعليم اللغة الثانية، تحقق تنمية لغوية شاملة لدى الدارسين الناطقين بغير العربية في مختلف بلدان العالم، وتمكنهم من الاتصال الفعال بالعالم العربي والتراث العربي والإسلامي.

كما يهدف إلى إيجاد منظومة عالمية ذات إسهام وطنيٍّ ودينيٍّ وثقافيٍّ، من خلال إنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في مختلف بلدان العالم، تقوم على تعليم اللغة العربية بشكل مؤسسي، ومنح الدارسين شهادات في تعلم اللغة العربية، وتمكنهم من الالتحاق بالدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • 15% مقالي و85% موضوعي.. مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024
  • بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية
  • محمد صبحي ومحمود البزاوي بتخرج الدفعة التاسعة بكلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية
  • وفد "العمل" يشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي بجنيف
  • اللغة العربية وزمن الكتابة
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • الأكاديمية العربية من أفضل جامعات العالم في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص 694 مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • الأزهر يطلق برنامجاً دولياً لنشر اللغة العربية حول العالم