أخبار ليبيا 24

قال تقرير، نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا، اليوم السبت، إن عدد النازحين داخليًا من المتضررين من الفيضانات في شمال شرق ليبيا بلغ حوالي 44,862 فردًا.

وأشار التقرير، إلى أن العدد المسجل تم حصره وفقاً لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

وتم إعداد التقرير من قبل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا بالتعاون مع الشركاء في المجال الإنساني، ويغطي الفترة من 14 إلى 28 نوفمبر 2023.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا، إنّه سيصدر التقرير التالي في 12 ديسمبر أو حوالي ذلك التاريخ.

وأضاف التقرير، إن العدد الإجمالي لحالات الإسهال، خلال الفترة المذكورة، يقترب من 10,000 حالة، مشيرًا إلى أنّه بحلول 28 نوفمبر، بلغ العدد التراكمي لحالات الإسهال 9,969 حالة.

وقال التقرير، إن الوصول إلى النقد يعد مصدر قلق كبير لجميع المجتمعات المتضررة، وإن الوصول إلى الأسواق لايزال محدودًا في درنة.

مواقع النزوح

وذكر التقرير أن عدد المواقع التي تستضيف النازحين والعدد الإجمالي للنازحين الذين يعيشون في تلك المواقع انخفض منذ التحديث الأخير.

وقال: “حاليًا، لا تزال سبعة مواقع فقط تستضيف النازحين 128 أسرة نازحة أصلاً من درنة (640 فردًا) مقارنة بعشرة مواقع تستضيف 229 أسرة نازحة (1,145 فردًا)”.

وأضاف، أنّه وفقاً لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة، بلغ عدد النازحين داخلياً المتضررين من الفيضانات في شمال شرق ليبيا حوالي 44,862 فرداً”.

وتابع: أن “أكثر من نصف النازحين داخلياً يعيش في مساكن مستأجرة من القطاع الخاص، الأمر الذي لا يزال مكلفاً للغاية بالنسبة للكثيرين، في حين يقيم 45 في المائة من النازحين داخلياً مع أسر مضيفة”.

وقال التقرير، إن حالات أمراض الإسهال ” شهدت ارتفاعًا طفيفًا، حيث بلغ إجمالي الحالات التراكمية 9,969 حالة، مع استمرار مدينة البيضاء في الإبلاغ عن أكبر عدد من الحوادث، التي يحتمل أن تكون مرتبطة بالاستخدام المستمر لمصادر المياه الملوثة للاستهلاك والنظافة الشخصية”. وأضاف، أن “حالات الجهاز التنفسي سائدة ولكنها مستقرة”.

الوسومدرنة ليبيا

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: درنة ليبيا

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء لأول مرة .. تقرير أممي: مستويات خطيرة للعنف بحق الأطفال

وصل العنف بحق الأطفال العالقين في الصراعات إلى "مستويات خطيرة" عام 2023 مع تسجيل عدد غير مسبوق من القتلى والجرحى في الأزمات "بما في ذلك في حرب غزة"، وفقا لتقرير جديد للأمم المتحدة.

تقرير أممي يؤكد أن أكثر من مليون فلسطيني معرضون لخطر المجاعة الحادة والموت

وأشار تقرير الأمم المتحدة السنوي عن "الأطفال والصراع المسلح" إلى "زيادة مروعة بنسبة 21 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال دون سن 18 عاما في مجموعة من الصراعات، مشيرا إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسودان وميانمار، والكونغو وبوركينا فاسو والصومال وسوريا".

ولأول مرة، أدرج تقرير الأمم المتحدة القوات الإسرائيلية على "قائمته السوداء للدول التي تنتهك حقوق الأطفال بسبب قتل وتشويه الأطفال ومهاجمة المدارس والمستشفيات" كما أدرج للمرة الأولى "مسلحي حركتي حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين لتورطهم في قتل وجرح واختطاف أطفال".

وورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش أن "الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر الماضي على جنوب إسرائيل والرد العسكري الإسرائيلي واسع النطاق في غزة تسببا في زيادة بنسبة 155 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال، لاسيما الناتجة عن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان في غزة".

وأشار التقرير إلى "أن السودان، منذ عام 2023، شهد زيادة هائلة بلغت 480 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال".

وأدرجت الأمم المتحدة "القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على القائمة السوداء أيضا لقتل وإصابة الشباب ومهاجمة المدارس والمستشفيات".

وأوضح غوتيريش أن "الأمم المتحدة تحققت بحلول نهاية عام 2023، من 1721 انتهاكا خطيرا بحق 1526 طفلا في السوادن".

وقال: "أشعر بالفزع إزاء الزيادة الكبيرة في الانتهاكات الجسيمة، وخاصة تجنيد الأطفال وقتلهم وتشويههم، فضلا عن العنف الجنسي والهجمات على المدارس والمستشفيات".

وذكر التقرير "الحرب الأهلية المتنامية في ميانمار والتي شهدت أيضا زيادة بلغت 123 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال".

كما أدرجت الأمم المتحدة "القوات المسلحة في ميانمار والميليشيات الموالية لها وسبع مجموعات مسلحة على القائمة السوداء لهذا العام".

وجاء في التقرير أن "الأمم المتحدة تحققت من 2799 انتهاكا خطيرا بحق 2093 طفلا، بينها 238 حالة قتل و623 إصابة منسوبة إلى الجيش والميليشيات الموالية له".

وتحققت الأمم المتحدة من "30705 انتهاكا بحق الأطفال في عام 2023، و2285 انتهاكا ارتكب في وقت سابق، ما أثر على أكثر من 15800 فتى وأكثر من 6250 فتاة" وذكر التقرير أن "بعضهم تعرضوا لانتهاكات متعددة".

وأوضح غوتيريش أن "الزيادة الرهيبة في الانتهاكات ترجع إلى "الطبيعة المتغيرة، والتعقيد، والتوسع، وتكثيف الصراع المسلح، واستخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان، والهجمات المتعمدة أو العشوائية على المدنيين، والبنية التحتية وغيرها من المباني الأساسية، فضلا عن ظهور جماعات مسلحة جديدة، وحالات الطوارئ الإنسانية الحادة، والتجاهل الصارخ للقانون الدولي".

كما قال إنه "منزعج من الزيادة الهائلة والنطاق غير المسبوق وكثافة الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في قطاع غزة وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، على الرغم من دعواتي المتكررة للأطراف لاتخاذ تدابير لمنع الانتهاكات الجسيمة".

وعبر غوتيريش عن "شعوره بالصدمة إزاء ضلوع حركتي حماس والجهاد الإسلامي في تشويه واختطاف الأطفال في 7 أكتوبر" قائلا "لا شيء يمكن أن يبرر هذه الأعمال الإرهابية الوحشية"، مشيرا إلى "شعوره بالفزع إزاء التقارير التي أفادت بارتكاب عنف جنسي أثناء الهجمات والتي يجب التحقيق فيها".

وقال كذلك إن "حجم الحملة العسكرية الإسرائيلية على حركتي حماس والجهاد الإسلامي ونطاق الموت والدمار في قطاع غزة كان غير مسبوق"، مكررا الدعوات لإسرائيل إلى "الالتزام بالقانون الدولي وضمان عدم استهداف المدنيين، وعدم استخدام القوة المفرطة أثناء عمليات إنفاذ القانون".

وقال التقرير إن "عام 2023 شهد 5698 انتهاكا خطيرا بحق الأطفال نسبت إلى القوات الإسرائيلية، و116 إلى حماس، و58 إلى جناة مجهولين، و51 إلى المستوطنين الإسرائيليين، و21 إلى الجهاد الإسلامي، و13 إلى أفراد فلسطينيين، وانتهاك واحد لقوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، فيما لاتزال عملية التحقق جارية بشأن 2051 انتهاكا آخر".

وفي قطاع غزة فقط، وفقا للتقرير، تحققت الأمم المتحدة من مقتل "2267 طفلا فلسطينيا".

كما جاء في التقرير أن حوالي "9100 طفل لقوا مصرعهم في القطاع وأن التحقيق ما يزال مستمرا".

ولفت التقرير إلى "مقتل أو تشويه حوالي 19887 طفلا فلسطينيا في المناطق الفلسطينية".

المصدر: "أسوشيتد برس"

 

مقالات مشابهة

  • مقتل أكثر من 30 شخص في الكويت
  • الأمم المتحدة تدرج إسرائيل في قائمة سوداء لمنتهكي حقوق الأطفال
  • الأمم المتحدة تضم إسرائيل وحماس لقائمة منتهكي حقوق الأطفال
  • الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء لأول مرة .. تقرير أممي: مستويات خطيرة للعنف بحق الأطفال
  • الأمم المتحدة: 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد
  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • ‏الأمم المتحدة: قتل مدنيين في غزة خلال عملية إسرائيل لتحرير رهائن قد يرقى لجريمة حرب
  • “ربع السكان”… إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • «الهجرة الدولية» تكشف إحصائية جديدة لعدد النازحين جراء الصراع بالسودان
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء