قالت خبيرة التغذية كريستينا بلوتنيكوفا، إن تناول الموز يمكن أن يكون خطراً على القلب إذا تم تناوله على معدة فارغة.

 

في مقابلة مع أحد الأطباء، تم تقديم شرح حول الخطر غير المتوقع للموز على القلب، وتبين أن تناول هذه الفاكهة المفيدة إلى حد كبير على معدة فارغة يمكن أن يتداخل مع وظائف القلب.

 

لاحظت بلوتنيكوفا أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، إذا بدأت بتناولها بعد الاستيقاظ في الصباح على معدة فارغة، فسيتم امتصاص المادة المعدنية بسرعة، ونتيجة لذلك، قد يحدث خلل في توازن البوتاسيوم والمغنيسيوم في الجسم، مما قد يؤدي إلى خلل في عمل عضلة القلب.

 

وقالت بلوتنيكوفا في تعليق لـ URA.RU: "لا يمكنك تناول الموز على الإفطار إلا بعد الطبق الرئيسي".

 

وأبلغت الطبيبة أيضًا أن الموز قد يكون منتجًا غير مرغوب فيه للأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية، وكذلك أولئك الذين يعانون من التهاب الوريد الخثاري الموجود، وبحسب اختصاصية التغذية، فإن لهذه الثمار القدرة على زيادة لزوجة الدم.

 

وفي المقابل، يحتوي الموز الناضج جدًا على تركيزات عالية من السكريات، مما يؤثر سلبًا على حالة أنسجة الأوعية الدموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموز القلب معدة فارغة وظائف القلب البوتاسيوم الإفطار نوبة قلبية لزوجة الدم السكريات الأوعية الدموية

إقرأ أيضاً:

طبيب يحذر من عادة خاطئة يفعلها كثيرون في فصل الصيف.. تسبب مخاطر صحية

خلال فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يبدأ الجسم يفقد كمية السوائل بداخله، ما يقلل من طاقته ويزيد من احتمالية حدوث مشكلات صحية، مثل الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس، وكوسيلة مواجهة، يلجأ البعض إلى عادات مختلفة لترطيب الجسم بشكل سريع، مثل تناول المشروبات المثلجة، وأشهرها المياه، دون علمهم بأن ذلك قد يؤثر عليهم بالسلب.. فما تأثير تناول المشربات المثلجة في الجو الحار؟

تناول المشروبات المثلجة في الجو الساخن

أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة، أن تناول المشروبات المثلجة عمومًا ومنها المياه، بشكل مفاجئ في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة رطوبة الجو يتسبب في حدوث صدمة لأنظمة الجسم الداخلية، نتيجة الاختلاف الشديد بين درجة الحرارة الخارجية والداخلية للجسم.

وأضاف «حتة» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذه الصدمة قد تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية مختلفة، منها اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ وتقلصات البطن، وضعف الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرص إصابة الجسم بالأمراض المختلفة؛ كونه خط الدفاع الأول في الجسم والمسئول عن التصدي لكافة الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم من وقت لآخر.

التهابات الحلق واللوزتين

من الأضرار الصحية الأخرى التي تحدث للجسم نتيجة تناول المشروبات المثلجة هي الإصابة بحساسية الأسنان واللثة وتآكل مينا الأسنان، إلى جانب زيادة فرص الإصابة بالتهابات الحلق واللوزتين: «من الأفضل أن يتناول الشخص مياه فاترة، لأنها هتمتص درجة حرارة الجسم ومش هتسبب أي مشكلة، لأنها مش هتعمل صدمة.. وكمان يتم تناول المشروب بهدوء وليس دفعة واحدة أو بشكل مفاجئ»، حسب «حتة».

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف خصائص الأطعمة المسببة للشيخوخة المبكرة
  • ما هي فوائد تناول الشاي الأخضر لمرضى القلب والسكري؟
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • الامتناع عن التبول أخطرها.. علامات غير متوقعة تكشف إصابتك بمرض سرطان المثانة
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • طبيب يحذر من عادة خاطئة يفعلها كثيرون في فصل الصيف.. تسبب مخاطر صحية
  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل
  • الكمية المثالية لتناول الآيس كريم في اليوم