يعود الموسيقار الكبير عمر خيرت، لحفلاته الموسيقية الكبرى على مسارح الأوبرا المصرية، بعد توقف مؤقت تضامنًا مع الأحداث الأليمة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

موعد حفلات عمر خيرت في الأوبرا

كان قد أعلن عمر خيرت في مطلع أكتوبر الماضي، تأجيل جميع حفلاته الموسيقية لحين هدوء الأوضاع في فلسطين، ليعود بلياليه الموسيقية في الأوبرا خلال ديسمبر المقبل.

 

 

كان قد أعلن عدد من المطربين خلال الشهر الماضي وقف جميع أنشطتهم الغنائية، وعلى رأسهم “عمر خيرت، محمد عبده، عمرو دياب، أنغام، وائل جسار، حسين الجسمي، رحمة رياض، تامر عاشور، بهاء سلطان، محمد عبده، نانسي عجرم” في عدد من البلدان العربية.

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمر خيرت حفلات عمر خيرت حفلات الأوبرا عمر خيرت في الأوبرا الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا عمر خیرت

إقرأ أيضاً:

غدًا.. حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى على مسرح دمنهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلًا فنيًا لأعمال الفنان محمد فوزى تحييه فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام، وذلك في الثامنة والنصف مساء غد الجمعة على مسرح أوبرا دمنهور، فى إطار الدور الفني والثقافي المتميز الذي تلعبه دار الأوبرا المصرية في نشر الثقافة والفنون الجادة الهادفة والارتقاء بالذوق العام، بما تقدمه من فن راقي.

ويضم برنامج الحفل مجموعة من أعماله منها: عمري ما دقت الحب ، مال القمر ماله، يا أعز من عيني، راح توحشين، طير بينا يا قلبي ، كل دقة في قلبي، الشوق الشوق، لقيته لقيته، أنا قلبي خالي، تملي في قلبي، داري العيون بالإضافة إلى دويتو شحات الغرام وموسيقى فتافيت السكر.

يذكر أن محمد فوزي أحد أشهر الموسيقيين المصريين عمل كملحن ومطرب وممثل ومنتج، تأثر بأغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي ثم حقق نجاحاً غنائيا ساعده على تأسيس شركته السينمائية التي حملت اسمه ونجح فى التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طوال فترة الأربعينيات والخمسينيات، وترك رصيدا فنيا تجاوز 400 أغنية إلي جانب 36 فيلما سينمائيا.

 

مقالات مشابهة

  • ليلة من أغاني العندليب على مسرح الجمهورية
  • "النقل قاطرة التنمية" موضوع صالون أوبرا الإسكندرية الثقافى
  • أعمال كوكب الشرق في معهد الموسيقى العربية هذا الموعد
  • انطلاق معرض ذكريات أيمن مدكور بالأوبرا.. الليلة
  • فرقة "بنت البلد" تستضيف عمرو سليم بالجمهورية.. الليلة
  • فرقة الإنشاد الديني تحيي حفلاً في معهد الموسيقى.. الليلة
  • غدًا.. حفل فني لأعمال الموسيقار محمد فوزى بأوبرا دمنهور
  • غدًا.. حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى على مسرح دمنهور
  • الخميس.. افتتاح معرض ذكريات لـ"أيمن مدكور" في زياد بكير بالأوبرا
  • بنت البلد تستضيف عمرو سليم بالجمهورية