يقدم موقع صدي البلد معلومات قانونية عن  عقوبة احتكار السلع، وزيادة الأسعار دون داعٍ، والغش في المعاملات التجارية، وذلك بعد نجاج الأجهزة الأمنية في ضبط تاجر بمركز جرجا محافظة سوهاج؛ إثر استيلائه على 250 طن سكر، تم استلامهم من البورصة السلعية، وتصرفه فيهم بالسوق السوداء بقيمة مالية بلغت 10 ملايين جنيه.

 

عقوبة الغش في المعاملات التجارية واحتكار السلع
 

وضع قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات تصل إلى الحبس والغرامة حال الغش فى المعاملات التجارية ، حيث نصت المادة  345 على "الأشخاص الذين تسببوا فى علو أو انحطاط أسعار غلال أو بضائع أو بونات أو سندات مالية معدة للتداول عن القيمة المقررة لها في المعاملات التجارية بنشرهم عمداً بين الناس أخباراً أو إعلانات مزورة أو مفتراه أو بإعطائهم للبائع ثمناً أزيد مما طلبه أو بتواطئهم مع مشاهير التجار الحائزين لصنف واحد من بضاعة أو غلال على عدم بيعه أصلاً أو على منع بيعه بثمن أقل من الثمن المتفق عليه فيما بينهم أو بأي طريقة احتيالية أخرى يعاقبون بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه مصري أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، وضاعفت المادة  346  من العقوبة.
 

 ونصت على "يضاعف الحد الأقصى المقرر لعقوبة الحبس المنصوص عنها في المادة السابقة إذا حصلت تلك الحيلة فيما يتعلق بسعر اللحوم أو الخبز أو حطب الوقود والفحم أو نحو ذلك من الحاجات الضرورية".

عقوبة احتكار السلع

وتنص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على أنه "يحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الإمتناع عن بيعها أو بأية صورة آخرى، ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديه وكمياتها".


ونصت المادة 71 من قانون حماية المستهلك، على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة الف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيمهما أكبر، كل من يخالف المادة 8 من هذه القانون".

عقوبة رفع الأسعار

ووضع قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات تصل إلى الحبس والغرامة حال الغش فى المعاملات التجارية، حيث نصت المادة ( 345 ) على “الأشخاص الذين تسببوا فى علو أو انحطاط أسعار غلال أو بضائع أو بونات أو سندات مالية معدة للتداول عن القيمة المقررة لها في المعاملات التجارية بنشرهم عمداً بين الناس أخباراً أو إعلانات مزورة أو مفتراة أو بإعطائهم للبائع ثمناً أزيد مما طلبه أو بتواطئهم مع مشاهير التجار الحائزين لصنف واحد من بضاعة أو غلال على عدم بيعه أصلاً أو على منع بيعه بثمن أقل من الثمن المتفق عليه فيما بينهم أو بأي طريقة احتيالية أخرى يعاقبون بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه مصري أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

وضاعفت المادة ( 346 ) العقوبة ونصت على " يضاعف الحد الأقصى المقرر لعقوبة الحبس المنصوص عنها في المادة السابقة إذا حصلت تلك الحيلة فيما يتعلق بسعر اللحوم أو الخبز أو حطب الوقود والفحم أو نحو ذلك من الحاجات الضرورية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی المعاملات التجاریة

إقرأ أيضاً:

ستونز يواجه خطر الغياب عن يورو 2024

غاب جون ستونز، قلب دفاع منتخب انجلترا لكرة القدم، عن تدريبات الفريق اليوم الأربعاء بسبب المرض.

واضطر جاريث ساوثجيت، مدرب منتخب انجلترا، للتعامل مع العديد من الغائبين واللاعبين غير الجاهزين بدنيا في الفترة التي سبقت بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، التي تنطلق بعد غد الجمعة بألمانيا.

وتمكن جميع اللاعبين الـ26 المتواجدين بقائمة المنتخب الإنجليزي في البطولة، بما فيهم ستونز الذي خرج مصابا في لقاء الفريق الودي ضد أيسلندا يوم الجمعة الماضي، من التدريب أمس الثلاثاء، حيث كانت أول حصة تدريبية لهم بعد وصولهم لألمانيا.

نجم الزمالك السابق يفتح النار على حسام حسن.. «إنت جاي تعلمنا الأدب» برنامج بدني خاص للاعبي الزمالك في صالة الجيمانيزيوم استعدادا لمواجهة سيراميكا كليوبترا

وبينما يبدو أن ستونز تعافى من الإصابة، لكنه غاب اليوم عن التدريبات، التي شارك فيها باقي اللاعبين المتواجدين بالقائمة، بسبب المرض.

ويستعد منتخب انجلترا لافتتاح مشواره في يورو 2024 بمواجهة منتخب صربيا، يوم الأحد القادم، ضمن منافسات المجموعة الثالثة في الدور الأول للمسابقة، التي تضم أيضا منتخبي سلوفينيا والدنمارك.

مقالات مشابهة

  • السجن المشدد 10 سنوات عقوبة تزوير الشهادات الجامعية
  • «يورو 2024».. منتخب ألمانيا يواجه نظيره الأسكتلندي في ضربة البداية
  • أسعار الأعلاف اليوم الخميس عند تاجر الجملة
  • الرئيس الأسد يصدر قانوناً يتضمن التشدد في عقوبات وغرامات سرقة مكونات شبكتي الكهرباء والاتصالات
  • ما عقوبة الامتناع عمدًا عن القيام بواجبات الرعاية واستغلال المُسنين وفقًا للقانون؟
  • تصل إلى الحبس.. تعرف على عقوبة ذبح الأضحية في الشوارع
  • عقوبات صارمة لاحتكار السلع الاستراتيجية وإخفائها بتعديلات قانون حماية المستهلك
  • ستونز يواجه خطر الغياب عن يورو 2024
  • أنيل كيشورا: 26% من المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء في «NDB» بالعملات المحلية ومصر مسموح لها
  • الحبس وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.. عقوبة احتكار وغش الأدوية وفقا للقانون