بكين-سانا

أعلنت الصين اليوم عن تشغيل أول محطة للطاقة النووية من الجيل الرابع في العالم .

ونقلت وسائل إعلام عن إدارة الدولة الصينية للطاقة قولها في بيان: إن منشأة شيداووان التي تقع في مقاطعة شاندونغ الشرقية، وتستخدم مفاعلاً عالي الحرارة مبرداً بالغاز عملت بشكل مستمر في وضع الاختبار لمدة 168 ساعة، والآن تم وضعها رسمياً حيز التشغيل التجاري.

وأضاف البيان: إن ذلك يشير إلى أن الصين وصلت إلى المستوى الرائد عالمياً في البحث والتطوير والتطبيق لتقنيات الجيل الرابع للطاقة النووية.

وأوضح البيان أن الميزة الأكثر أهمية للمفاعلات عالية الحرارة المبردة بالغاز هي سلامتها في مجال توليد الكهرباء، ما يفتح أمامها آفاقاً واسعة في هذا المجال.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الوكيل يشارك في ندوة بعنوان "محطة الضبعة النووية كهرباء بانبعاثات صفرية"

حضر اليوم الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ندوة تحت عنوان "محطة الضبعة - كهرباء بانبعاثات صفرية ... المكاسب والأهداف" بدعوة من دار أخبار اليوم وذلك لتعريف المواطن المصري الجهود التي تبذلها أجهزة ووزارات الدولة لمواجهة التغييرات المناخية ورفع الوعي البيئي ونشر الثقافة.
وقد حضر من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المهندس محمد رمضان بدوى – نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة و اللواء يسن صيام - مساعد رئيس مجلس الإدارة للأمن و الإعلام والدكتور محمد دويدار - مدير مشروع الضبعة النووي و المهندس تامر شميس - رئيس قطاع مكتب رئيس مجلس الإدارة و المهندس خالد عطيه - النائب الأول لمدير مشروع الضبعة النووي.
وقد بدأت الندوة بمحاضرة تحت عنوان " محطة الضبعة النووية ....كهرباء بانبعاثات صفرية - المكاسب والأهداف" وألقاها الدكتور أمجد الوكيل تحدث خلالها عن أهمية الطاقة النووية ومدي الحاجة اليها، وعرض نبذة تاريخية عن مشروع الضبعة النووي لإلقاء الضوء على التاريخ العميق للدولة المصرية في هذا المجال، وكذلك مراحل تنفيذ مشروع المحطة النووية والعقود الخاصة بالمشروع، والموقف التنفيذي للمشروع لإلقاء الضوء على حجم الإنجاز على ارض الواقع، وكذلك أثر مشروع المحطة النووية الاجتماعي، وكذلك مساهمة المحطة النووية بالضبعة في الحد من الانبعاثات الكربونية وتغييرات المناخ، وألقى سيادته الضوء ايضا على مدى الدعم الذى توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية للمشروع.
وبعد المحاضرة تم فتح باب النقاش واستقبل الدكتور أمجد الوكيل الأسئلة من الحاضرين للرد عليها ودارت محاور الندوة حول: اخر مستجدات مشروع محطة الضبعة وكذلك توضيح البعد البيئي لإنشاء محطة الضبعة النووية، والفوائد الاقتصادية للمشروع والمكاسب السياسية والاجتماعية من محطة الضبعة، والبعد التكنولوجي خلال مراحل إنشاء المحطة. والتأثير الايجابي على الصناعات المصرية ووصول جودتها إلى المقاييس العالمية، وكذلك مراحل تنفيذ المحطة والتوقيتات المتوقعة، وكذلك خطط مصر المستقبلية لرفع نسبة الطاقة النووية في مزيج الطاقة حتى عام ٢٠٣٠، وخطط هيئة المحطات النووية لبناء الكوادر الوطنية للتشغيل والصيانة، 
وجدير بالذكر ان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تحرص على نشر الثقافة النووية لتوعية الجمهور وتوطيد التقبل ونشر الوعي بالمشروع وأهميته.

مقالات مشابهة

  • عاجل - مواعيد تشغيل القطار الكهربائي الخفيف LRT خلال إجازة عيد الأضحى 2024
  • 48 درجة في هذه المناطق.. الأرصاد تعلن خريطة الحرارة الأيام المقبلة
  • حكومة صنعاء تدشن تشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة لمحطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة
  • البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة
  • وزير الكهرباء ومحافظ الحديدة يدشنان المرحلتين الثانية والرابعة من محطة الحسين للطاقة الشمسية
  • حريق في محطة للطاقة النووية في رومانيا
  • أحمر الناشئين والشباب يترقبان قرعة تصفيات كأس آسيا
  • بل جيتس يُدشن أول مفاعل نووي خاص في أمريكا.. ما القصة؟
  • الوكيل يشارك في ندوة بعنوان "محطة الضبعة النووية كهرباء بانبعاثات صفرية"
  • الجزائر تدعم حق الدول في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية