RT Arabic:
2024-06-11@20:37:32 GMT

الخارجية الروسية تذكر بأحد دروس زلزال وقع قبل 35 عاما

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

الخارجية الروسية تذكر بأحد دروس زلزال وقع قبل 35 عاما

أحيت وزارة الخارجية الروسية الذكرى 35 لزلزال مدينة سبيتاك الأرمنية الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من سكانها، ودمّر زهاء 9 ملايين متر مربع من المساكن، ما يمثل 20% من مساكن الجمهورية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "في 7 ديسمبر 1988، أصيبت أرض أرمينيا القديمة بواحدة من أعظم الكوارث الطبيعية في تاريخها، حيث وقع زلزال مدمر بقوة 10 درجات، وكان مركزه في مدينة سبيتاك".

وأشارت زاخاروفا إلى أن الزلزال تسبب في تدمير عدد من المناطق المأهولة بالسكان وأودى بحياة عشرات الآلاف من المواطنين، وأصبح نصف مليون شخص بلا مأوى.

وقالت زاخاروفا: "في لحظة حزن مروعة، هبت البلاد (الاتحاد السوفيتي آنذاك – المحرر) الشاسعة بأكملها، وكذلك الأصدقاء من الخارج، بما في ذلك الجالية الأرمنية لمساعدة الشعب الأرمني. ترأس لجنة إزالة عواقب الكارثة رئيس مجلس وزراء الاتحاد السوفيتي نيكولاي ريجكوف، وطار من موسكو ما يقرب من 100 طبيب من ذوي المؤهلات العليا، بقيادة وزير الصحة السوفيتي يفغيني تشازوف، وأظهر 20 ألف جندي وضابط، فضلا عن المتطوعين السوفيت، أرفع درجات الاحترافية والبطولة، وعملوا جميعا على إزالة الأنقاض، ووصلت المساعدات الإنسانية من جميع جمهوريات الاتحاد السوفيتي، حيث وصل 45 ألف عامل بناء".

وأكدت زاخاروفا على أن روسيا سوف تتذكر دائما كارثة سبيتاك، باعتبار أن محنة الشعب الأرمني هي محنتها. وسوف تحافظ على ذكرى الشعب السوفيتي النبيل المضحي، والأمر ذاته ينطبق على أرمينيا التي أقامت نصبا تذكاريا رائعا على يد النحات الروسي من أصل أرمني فريدريش سوغويان في مدينة غيومري المجاورة لسبيتاك، والذي يحمل نقشا منحوتا: "للضحايا الأبرياء والقلوب الرحيمة".

وقالت زاخاروفا: "بهذه المناسبة يعقد فرع المركز الروسي للعلوم والثقافة في غيومري هذه الأيام مؤتمرا دوليا تقليديا بمشاركة المهندسين المعماريين والبنائين والمتخصصين في مجال البناء في مناطق الزلزال وسكان المدن حول موضوع الساعة (زلزال سبيتاك: نظرة من الماضي إلى المستقبل)".

وشددت زاخاروفا على أن أحد دروس زلزال سبيتاك هو الوعي بحرمة الصداقة التي دامت قرونا بين الشعبين الروسي والأرمني، والتي تم اختبارها من خلال مختلف المحن. وتابعت: "ومهما تطور الوضع السياسي، فإن وحدتنا الأخوية سوف تتغلب على أي صعوبات، لأنها خضعت للاختبار".
المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد السوفييتي زلازل ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

يسرائيل كاتس يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن

قال وزير الخارجية يسرائيل كاتس مساء اليوم الاثنين، أن لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "كان جيدا".

 

في ختام لقائه مع بلينكن في إسرائيل، أوضح كاتس أنهما ناقشا "عددا من القضايا، بما في ذلك الحرب في غزة والإفراج عن الرهائن ومحاربة التهديد الإيراني"، مضيفا: "سنواصل التعاون".

 

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن شدد خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في قطاع غزة.

 

وأكد بلينكن لنتنياهو، بحسب "سي إن إن"، أن الولايات المتحدة وزعماء العالم الآخرين "سيقفون وراء اقتراح إطلاق سراح المحتجزين والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة".

 

كما أكد بلينكن خلال الاجتماع "التزام الولايات المتحدة الصارم بدعم أمن إسرائيل، بما في ذلك من خلال ضمان عدم تكرار هجوم على غرار السابع من أكتوبر أبدا".

 

وجاء في بيان عن نتائج الاجتماع نقلته "سي إن إن" أن "بلينكن أطلع رئيس الوزراء على الجهود الدبلوماسية الجارية للتخطيط لفترة ما بعد الحرب، مؤكدا على أهمية تلك الجهود لتوفير السلام والأمن والاستقرار على المدى الطويل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء". وأضاف البيان أن بلينكن أكد أيضا على أهمية منع انتشار وتوسع رقعة الصراع.

 

وحث وزير الخارجية الأمريكي في وقت سابق، زعماء منطقة الشرق الأوسط على الضغط على حركة "حماس" للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة.

 

القوات الجوية الفضائية الروسية وجهت 6 ضربات إلى تجمعات للمسلحين بسوريا 

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن القوات الجوية الفضائية الروسية وجهت 6 ضربات إلى تجمعات للمسلحين في محافظتي حمص ودير الزور السوريتين خلال اليوم الأخير.

 

وأشار نائب مدير المركز الروسي للمصالحة، اللواء يوري بوبوف في بيان له، يوم الاثنين، إلى أن "القوات الجوية الفضائية الروسية وجهت 6 ضربات إلى أماكن تجمع للمسلحين الذين خرجوا من منطقة التنف، وكانوا يختبئون في المناطق الجبلية الوعرة" بمحافظتي حمص ودير الزور.

 

وأضاف أن القوات الروسية تواصل أعمال البحث والاستطلاع في المناطق الصحراوية والجبلية بمحافظات حمص والرقة ودير الزور.

 

وأعلن المركز الروسي كذلك عن رصده انتهاكا واحدا لاتفاق تجنب الصدامات من قبل الطيران الأمريكي، وهو متعلق بتحليق للطائرات المسيرة لم يتم تنسيقه مع الجانب الروسي.

 

وأشار كذلك إلى تسجيل 10 انتهاكات من قبل طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة فوق منطقة التنف خلال اليوم الأخير.

 

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل
  • يسرائيل كاتس يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن
  • الخارجية الروسية: انتخابات البرلمان الأوروبي جرت في ظل انعدام المنافسة العادلة
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل إنهاء أزمة غزة
  • وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائيا مع نظيره الروسي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة
  • لافروف يترأس الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس غدا
  • الخارجية الروسية: لقاء بوتين مع وكالات الأنباء الدولية سيساعد العالم في معرفة الحقيقة