استنكر سامح شكري وزير الخارجية فكرة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء بزعم إنقاذهم من نيران الصراع المشتعل بفعل الحرب الدائرة واصفا هذا الطرح بانه مرفوض كليا، في رسالة مباشرة وواضحة تؤكد موقف مصر الثابت من هذا الطرح.

ورد وزير الخارجية على سؤال "لماذا لا تستقبل مصر الفلسطينيين بشكل مؤقت في سيناء لإنقاذهم من نيران الحرب؟ قائلا: اليس من الأولى وقف إطلاق النار من أجل حل الأزمة والصراع الدائر بدلا من النظر الى ازاحة الفلسطينيين إلى أماكن أخرى؟

واستطرد شكري قائلا: إن هذا الطرح بتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء أو من الضفة إلى الأردن أو اي مكان آخر يتعارض مع القانون الدولي وهو اجراء غير ملائم يجب حل الأزمة دون إلقائها على حساب أطراف آخرين.

وشدد شكري على أن التهجير ليس صيغة معترف بها للتعامل مع أي صراع وليس هناك سببا لأن يترك الفلسطينيون أرضهم، مؤكدا ان الفلسطينيين المدنيين ليسوا مسئولين عما حدث في 7 اكتوبر الماضي ولا يجب معاقبتهم على ذنب لم يقترفوه.

وأكد وزير الخارجية أن مصر ستظل مناصرة للفلسطينيين لنيل حقوقهم.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إطلاق النار تهجير الفلسطينيين تهجير الفلسطينيين من غزة سامح شكري سامح شكري وزير الخارجية وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا من السفارة الفلسطينية والجمعيات الخيرية

استقبل اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم الخميس، وفدا من السفارة الفلسطينية والجمعيات الخيرية الأردنية، في مكتبه بديوان عام المحافظة بالعريش، بحضور اللواء مصطفى محمد مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ.

ورحب المحافظ بالوفد على أرض محافظة شمال سيناء، مؤكدًا أنه منذ بداية الحرب على قطاع غزة رفعت المحافظة درجة الاستعداد في مختلف القطاعات، وخصصت عمارات السبيل بالعريش لإقامة العالقين والمصابين الفلسطينيين ومرافقيهم، وتوفير إقامة وإعاشة كاملة لهم، بجانب توفير الخدمات الأخرى لهم بالمجان، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

المساعدات تصل العريش على 3 مسارات

وأشار المحافظ، إلى استقبال المساعدات التي تصل العريش عبر 3 مسارات، تتمثل في «الشاحنات والسفن» والطائرات عبر مطار العريش الدولي، حيث يقوم الهلال الأحمر المصري باستقبال المساعدات ووضعها في المخازن اللوجستية بالعريش وإدخالها إلى قطاع غزة.

معبر رفح البري

أشار المحافظ إلى وجود 6 معابر بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، على رأسها معبر رفح البري في الجنوب، والذي يقع تحت إدارة مصرية فلسطينية.

وأضاف أنه منذ اليوم الأول فتحت مصر المعبر لاستقبال المصابين الفلسطينيين والعالقين وأصحاب الجوازات الأجنبية، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى القطاع، لافتا إلى أن بوابة المعبر من الجانب المصري مفتوحة، وسيتم استئناف إدخال المساعدات واستقبال الجرحى والمصابين، عقب تخلي الاحتلال عن السيطرة على الجانب الفلسطيني من المعبر.

من جانبه ثمن الدكتور زكريا محمد الشيخ، مدير منظمة الإمداد «فاونديشن»، الدور الكبير الذي تقوم به القيادة السياسية المصرية بقيادة الرئيس السيسي تجاه الفلسطينيين في قطاع غزة، مقدمًا الشكر لمصر حكومة وشعبًا.

ونفى «الشيخ» الادعاءات التي يروجها البعض حول عرقلة مصر إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، واصفا إياها بالأكاذيب الظالمة، مؤكدا أن العالم أجمع يعلم من الذي يعرقل إدخال المساعدات إلى غزة.

وأشار كمال الخطيب، مندوب السفارة الفلسطينية، إلى ذبح 65 عجلًا خلال عيد الأضحى المبارك وتوزيعها على الفلسطينيين بشمال سيناء، بجانب توزيع المبالغ المالية على عدد 1200 فلسطينيًا من العالقين والمرضى والمرافقين بمحل إقامتهم بالمحافظة، بالتنسيق مع الجهات التنفيذية في شمال سيناء.

الوفد يزور مستشفيات شمال سيناء

وأعلن الخطيب، عن قيام الوفد بزيارة مستشفيات «العريش وبئر العبد والشيخ زويد ومراكز الاستشفاء» بكلا من العريش وبئر العبد والشيخ زويد، والفلسطينيين المقيمين في عمارات السبيل والعالقين في مختلف مدن المحافظة، ويقدر عددهم بحوالي 1200 شخص.

وضم الوفد كلا من خالد عطية، محمد الجمالي، كمال الخطيب، من السفارة الفلسطينية بالقاهرة، وجو كيو واه، سنغافوري الجنسية، وممدوح كامل علي، ألماني الجنسية، زكريا محمد عيد الشيخ، أردني، محمد أحمد موتالا، جنوب إفريقيا، أيمن محمد الزغني، وإبراهيم محمد الفقيه، أردني.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء يشارك أطفال غزة احتفالهم بعيد الأضحى (صور)
  • حين يكون العيد باهتاً…!
  • وزير الخارجية: المملكة مستعدة للتوسط لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني
  • وزير الخارجية يرأس وفد المملكة بقمة "السّلام في أوكرانيا" التي اسضافتها سويسرا
  • وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا)
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • وزير الشؤون الإسلامية يتفقد الخدمات المقدمة للحجاج الفلسطينيين
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا من السفارة الفلسطينية والجمعيات الخيرية
  • «الخارجية الروسية» تحذر من انخراط فرنسا في الصراع الأوكراني