وافقت لجنة الحكم والمناقشة بكلية الآداب جامعة السويس على منح الباحث محمد حسين أنور جمعة، المدرس المساعد بالكلية، درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى.

شملت لجنة لجنة الحكم والمناقشة الدكتور هشام عزمي، أمين المجلس الأعلى للثقافة وأستاذ المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة، رئيسا ومناقشا، الدكتور عبد الوهاب جودة الحايس أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس مشرفا ومناقشا، الدكتور هاني بهاء الدين أستاذ مساعد علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة السويس، الدكتور جبر الله عباس حسن أستاذ مساعد الأنثروبولوجيا بقسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة السويس.

تناولت الرسالة موضوعا جديدا ومهما على الساحة الأكاديمية العربية والمصرية، وهو العلم المفتوح والذي يشغل المجتمع الأكاديمي العالمي آخر 5 سنوات، في محاولة لرصد واقع العلم المفتوح في الجامعات المصرية وانعكاساته علي السياسات التنموية في مصر.

يأتي ذلك من خلال بحث تحليلي لواقع الجامعات، ومسح اجتماعي لعينة بلغت 440 مفردة من أعضاء هيئة التدريس، وصمم الباحث نموذج نظري لتطبيق العلم المفتوح واختبره في الجانب الميداني.

انتهي الباحث محمد حسين أنور جمعه المدرس المساعد بالكلية الي ضعف تطبيق التعلم المفتوح في الجامعات المصرية، وتوسط ممارسات أعضاء هيئة التدريس، وضعف مستوي الإدراك والوعي بالعلم المفتوح، وبذلك يصعب رصد انعكاساته علي صنع السياسات.

وعن سمة سعي الباحث لبناء سيناريو، قال المدرس المساعد بالكلية، ممكن لتطبيق العلم المفتوح في الجامعات المصرية، ومن ثم سد الفجوة المعرفية والتطبيقية بين العلم والسياسة.

يهدف السيناريو إلى تطبيق العلم المفتوح بالجامعات المصرية ليؤثر وينعكس على عملية صنع السياسات بالإيجاب، ويتم ذلك من خلال تطوير البنية التحتية التقنية والتكنولوجية للجامعات، زيادة وعي إدارات الجامعات وأعضائها بالعلم المفتوح أهميته وآليات تطبيقه.

وذكر المدرس المساعد بالكلية، أن الحديث عن دمج المجتمع العلمي الجامعي مع صناع السياسات و المواطنين معا في العملية البحثية، بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ليطبقوا العلم المفتوح بصورة أكثر فاعلية، بناء قدرات الإداريين بالجامعات لتطبيق سياسات العلم المفتوح.

واختتم الباحث محمد حسين أنور جمعة، موضوع الرسالة عن زيادة بيانات الجامعة المفتوحة وتقاريرها ومنتجاتها العلمية، تعزيز تقنيات علم المواطن.

انتهى السيناريو بطرح مجموعة من السياسات التثقيفية والبنائية الإدارية والتعليمية وبناء القدرات والبحثية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السويس جامعة السويس المجلس الأعلى للثقافة كلية الاداب درجة الدكتوراة الآداب جامعة

إقرأ أيضاً:

ثنائية إمام عاشور تمنح الأهلي التقدم أمام فاركو في الشوط الأول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حسم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الشوط الأول متقدما على نظيره فاركو بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي يجمعهما حاليا على استاد برج العرب والمؤجل من الجولة 11 من مسابقة الدوري الممتاز. 

أحرز ثنائية الأهلي اللاعب إمام عاشور في الدقيقتين 30 و45، بينما سجل هدف فاركو اللاعب جابر كامل في الدقيقة 37. 

أعلن السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي، تشكيل الفريق الأحمر، لخوض مواجهته المرتقبة أمام نظيره فاركو، ضمن منافسات مسابقة الدوري الممتاز.

جاء تشكيل الأهلي الرسمي لمواجهة فاركو كالتالي: 
حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: عمر كمال عبد الواحد - محمد عبد المنعم - ياسر إبراهيم - كريم فؤاد.

خط الوسط: مروان عطية - إمام عاشور - أحمد نبيل كوكا.

خط الهجوم: حسين الشحات - موديست- رضا سليم.

ويتواجد على مقاعد البدلاء كل من: مصطفى شوبير، محمود متولي، رامي ربيعة، كهربا، أحمد عبد القادر، أليو ديانج، عمرو السولية، أفشة، طاهر محمد طاهر.
ويحتل الأهلي المركز الـ 9 في جدول ترتيب مسابقة الدوري الممتاز، برصيد 33 نقطة، بينما يحتل فريق فاركو المركز الـ 16 برصيد 21 نقطة.

 

 

مقالات مشابهة

  • مصر تسجل أعلى درجة حرارة في العالم
  • ريمونتادا مثيرة تمنح الزمالك فوزًا صعبًا على سيراميكا «فيديو»
  • صاروخية عبدالله السعيد تمنح الزمالك هدف التعادل أمام سيراميكا
  • ثنائية إمام عاشور تمنح الأهلي التقدم أمام فاركو في الشوط الأول
  • ثنائية إمام عاشور تمنح الأهلي التقدم على فاركو في الشوط الأول
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • اتحاد الكتاب العرب ينعي المؤرخ السوري عبد الكريم رافق
  • الدكتوراه لــ القاضي أمجد تادرس
  • وفد كنسي يهنيء رئيس جامعة الأقصر بعيد الأضحى