هاجم حزب الله اللبناني -اليوم الأحد- مواقع إسرائيلية بصواريخ "بركان" وطائرات مسيّرة، في حين دمّرت غارات إسرائيلية حيا سكنيا في بلدة بجنوبي لبنان.

فقد قال حزب الله -في بيان-، إنه استهدف موقعي "زبدين" و"رويسات العلم" في مزارع شبعا المحتلة بصواريخ بركان وأصابهما بشكل مباشر.

وفي 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استخدم مقاتلو الحزب صواريخ بركان من العيار الثقيل لضرب مواقع إسرايلية بينها ثكنة "برانيت".

وبعد ذلك بيوم، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن الهجوم على مقر ‏قيادة الفرقة 91 الإسرائيلية في ثكنة "برانيت" تسبب في دمار كبير بالموقع العسكري المستهدف.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن حزب الله استهداف مقر قيادة للجيش الإسرائيلي جنوب ‏ثكنة "يعرا" قبالة القطاع الغربي لجنوب لبنان بواسطة طائرات مسيرة ملغومة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة اثنين من جنوده بجروح متوسطة وآخرين بجروح طفيفة، جراء الشظايا واستنشاق الدخان بسبب اعتراض مسيّرة أُطلقت من جنوبي لبنان.

الجيش الإسرائيلي ينشر تسجيلا يقول إنه لقصف استهدف بنية تحتية ومقرا عسكريا لـ "حزب الله" جنوبي لبنان#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/ldPIOas4BP

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) December 10, 2023

وقال جيش الاحتلال، إنه عقب هذا الهجوم بالمسيّرات، نفّذت طائراته ضربات على أهداف لحزب الله في الأراضي اللبنانية.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة بإطلاق 15 صاروخا من جنوبي لبنان باتجاه المستوطنات الإسرائيلية في الجليل الغربي.

كما أفادت مراسلة الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوّت في الجليل الغربي، حيث توجد مواقع عسكرية إسرائيلية.

وقال الشيخ علي دعموش نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله اليوم الأحد "المقاومة ستواصل استنزافها للعدو، ولن تتوقف ما لم يتوقف العدوان على غزة ولبنان".

قصف على الهواء.. تصعيد إسرائيلي على جنوب لبنان#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/3tMZEj254j

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) December 10, 2023

قصف إسرائيلي

في غضون ذلك، قالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام (رسمية) بأن إسرائيل صعّدت وتيرة اعتداءاتها بعد ظهر اليوم على جنوبي لبنان.

وأضافت الوكالة أن غارات إسرائيلية تسببت في تدمير حي كامل في بلدة عيترون، مشيرة إلى أن العديد من المنازل سُوّيت بالأرض وتضررت أخرى.

وتابعت الوكالة اللبنانية أن الطائرات الإسرائيلية شنت 4 غارات على أطراف بلدة مارون الراس في قضاء بنت جبيل، تزامنا مع قصف مدفعي استهدف أطراف بلدات حدودية.

من جانبه، أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات إسرائيلية وأخرى مسيّرة قصفت بلدات مروحين والخيام يارون وورميش، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط نحو 10 بلدات لبنانية حدودية.

من جانبها، أعلنت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل) أن موقعا تابعا لها تعرض لقصف إسرائيلي أمس السبت دون تسجيل إصابات، مؤكدة أن القصف استهدف برج المراقبة مباشرة، وألحق أضرارا به.

وتشهد المنطقة الحدودية في جنوب لبنان تصعيدا عسكريا متفاقما بين حزب الله وإسرائيل، منذ إطلاق المقاومة الفلسطينية معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في إطار دعم حزب الله لجهود المقاومة.

وحسب حصيلة أوردتها وكالة رويترز، أسفر التصعيد حتى الآن عن مقتل 85 من مقاتلي حزب الله، و16 مدنيا لبنانيا. وفي إسرائيل 11 إسرائيليا بينهم 7 جنود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جنوبی لبنان جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الأعلى تكلفة.. حزب الله يسقط مسيّرة إسرائيلية بصاروخ أرض جو (شاهد)

اعترف جيش الاحتلال السبت، بسقوط طائرة مسيرة تابعة له كانت تحلق في الأجواء اللبنانية بصاروخ أرض جو، تعد من الأعلى ثمنا.

وقال الاحتلال في بيان "أطلق صاروخ أرض-جو نحو طائرة مسيرة لسلاح الجو حلقت في الأجواء اللبنانية حيث أصيبت المسيرة وسقطت داخل لبنان". مؤكدا أنه فتح تحقيقا في الحادث.

وأكد أن "سلاح الجو الإسرائيلي سيواصل العمل في الأجواء اللبنانية لتحقيق مهام جيش الدفاع" رغم شكاوي لبنان وتحذيراته المتكررة بشأن الخروقات الاحتلال البرية والبحرية والجوية.

Additional footage shows an Israeli military drone crashing in southern Lebanon after reportedly being hit by a Hezbollah anti-aircraft missile. pic.twitter.com/RO1dc5tPyO — Emanuel (Mannie) Fabian (@manniefabian) June 1, 2024
والطائرة المذكورة مسيّرة من نوع "كوهاف هيرميز 900"، وهي واحدة من أكبر وأغلى الطائرات التي يمتلكها جيش الاحتلال، وفق مواقع عبرية.


اشتعال النيران بمواقع إسرائيلية
في السياق ذاته، أعلن حزب الله، السبت، عن مهاجمته 6 أهداف إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان، فيما رد جيش الإسرائيلي بشن غارات على عدة مناطق جنوب لبنان.

وقال حزب الله إنه نفذ هجوما بمسيّرات على تجمع لضباط وجنود إسرائيليين في الجليل الأعلى، وقصف بالصواريخ مبنيين يتمركز فيهما الجنود الإسرائيليون في مستوطنتي شوميرا ونتوعا وموقعي البغدادي والمرج.

وأضاف أنه استهدف في هجومه بالمسيرات تجمعا لضباط وجنود إسرائيليين من الفصيل المدرع شمال ثكنة يفتاح في الجليل الأعلى، مؤكدا تحقيقه إصابات مباشرة.

وأعلن أنه استهدف مقر قيادة اللواء "769" من الجيش الإسرائيلي في ثكنة كريات شمونة بصواريخ بركان، مما أدى لاشتعال النار وتدمير جزء منها.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية على البقاع وحزب الله يهاجم الجولان المحتل بالمسيّرات
  • حزب الله يهاجم ثكنة إسرائيلية والاحتلال يقصف مواقع بجنوب لبنان
  • جريحان جراء غارات إسرائيلية عنيفة على عدة بلدات لبنانية
  • الأعلى تكلفة.. حزب الله يسقط مسيّرة إسرائيلية بصاروخ أرض جو (شاهد)
  • إسقاط مسيرة إسرائيلية في أجواء جنوب لبنان (فيديو)
  • إصابة شخصين في غارة إسرائيلية على بلدة مجدل سلم جنوبي لبنان
  • عاجل| حزب الله يعلن استهداف مستوطنات إسرائيلية في الجليل الغربي بعشرات الصواريخ
  • استشهاد مسعف وإصابة آخر بغارة إسرائيلية جنوب لبنان
  • مقتل مسعف تابع لحزب الله بضربة إسرائيلية جنوبي لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله يقصف ثكنة برانيت الإسرائيلية بصواريخ بركان