موقع 24:
2024-06-02@18:47:11 GMT

واشنطن: الحرب على أوكرانيا تحرم اقتصاد روسيا من النمو

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

واشنطن: الحرب على أوكرانيا تحرم اقتصاد روسيا من النمو

قالت صحيفة فايننشال تايمز اليوم الخميس، إن مسودة نص لوزارة الخزانة الأمريكية أكدت أن الصراع في أوكرانيا يؤثرعلى الاقتصاد الروسي ويرفع الأسعار المحلية ويجبر موسكو على تخصيص ثلث ميزانيتها للدفاع.

ونقلت الصحيفة عن ريتشل لينغاس، كبيرة الاقتصاديين المعنيين بالعقوبات في الوزارة، أنه كان  يمكن للاقتصاد الروسي النمو بأكثر من 5 % ، لو  لا الحرب على أوكرانيا.

وأضافت لينغاس أن أداء البلاد كان أقل مقارنة مع مصدري الطاقة الآخرين، مثل الولايات المتحدة.


وأفاد تقرير فايننشال تايمز بأن موسكو تنفق أكثر من 100 مليار دولار، أو ما يقرب من ثلث إجمالي نفقاتها، على الدفاع في 2023.

???????? The war in Ukraine is significantly impacting Russia's economy, raising domestic prices, and forcing Moscow to devote a third of its budget on defense, the Financial Times reported on Thursday, citing a draft text from the U.S. Treasury department.https://t.co/EMK5jY8l6r

— Russia-Ukraine Daily News (@rvps2001) December 14, 2023

وتعرضت إيرادات النفط والغاز الروسية، العمود الفقري للاقتصاد، لضربة هذا العام لكنها شهدت انتعاشاً طفيفاً في الأشهر القليلة الماضية مع ارتفاع أسعار النفط.

وبالإضافة إلى ذلك، لم يكن للعقوبات الغربية تأثير كبير على تجارة النفط الروسية كما كان متوقعا في البداية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

خارجية ليتوانيا: يمكن لهنغاريا التأثير على روسيا لحل الصراع في أوكرانيا

صرح وزير الخارجية الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس، أنه من الممكن لهنغاريا التأثير على روسيا لإنهاء الصراع في أوكرانيا سلميا، على اعتبار أنها لاتزال تمتلك قنوات اتصال معها.

وأعرب لاندسبيرجيس عن وجهة نظره في مقابلة مع قناة "ZDF التلفزيونية" قائلا: "هل تعلمون ما هو اقتراحي للهنغاريين؟ لا تزال لديهم قنوات اتصال مفتوحة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعليهم استغلال الفرص ونقل رسالة سلام".

إقرأ المزيد روسيا تؤكد استعدادها للرد على جميع تهديدات "الناتو" والاتحاد الأوروبي في أوكرانيا

وردا على سؤال حول رأيه في نشر قوات من الناتو في أوكرانيا، أشار لاندسبيرجيس إلى أنه "في هذه القضية ليتوانيا تقف إلى جانب فرنسا"، مؤكدا على أنه "لا يمكن حذف أي شيء من جدول الأعمال، كون الانتصار في الصراع لايزال بعيدا".

وتعليقا على مدى احتمال إرسال قوات بالفعل من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا، قال لاندسبيرجيس: "هذا يتطلب أن توافق 32 دولة على نشر قوات مشتركة في أوكرانيا، ولا أعتقد أن ذلك سيحدث".

وفي وقت سابق حذر رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان من خطر نشوب حرب عالمية ثالثة بسبب سياسات الاتحاد الأوروبي، واصفا سياسة بروكسل بأنها "هوس عسكري".

وأكد أوربان أن حكومته تعتزم بذل كل ما في وسعها لمنع البلاد من الانجرار إلى الصراع المسلح في أوكرانيا، مضيفا: "هذه ليست حربنا، ويجب ألا يعاني مواطنونا بسببها".

إقرأ المزيد بوتين: روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا بناء على الاتفاقات السابقة

الجدير ذكره، أن موسكو قد أشارت مرارا إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرا عليها على المستوى التشريعي، كما يدعو الغرب روسيا إلى المفاوضات، التي تبدي موسكو استعدادها لها، ولكن في الوقت نفسه يتجاهل الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

وصرح الكرملين أنه لا توجد الآن أي متطلبات مسبقة لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى الاتجاه السلمي والأولوية المطلقة بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية الخاصة، وفي الوقت الحالي لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الوسائل العسكرية.

وكما ذكر الكرملين، فإن الوضع في أوكرانيا يمكن أن يتحرك نحو الاتجاه السلمي، شريطة أن يؤخذ الوضع الفعلي والحقائق الجديدة في الاعتبار، وجميع مطالب موسكو معروفة جيدا.

المصدر: تاس+RT

مقالات مشابهة

  • زينيت الروسي يبحث عن لقبه السادس بالكأس من بوابة كالينينجراد
  • مبعوث البابا للتسوية في أوكرانيا: مهمتي مستمرة
  • مستشار سابق في البنتاغون: برلين ستتقارب مع موسكو وستبتعد عن واشنطن
  • تقرير يكشف سبب إقالة السفير البريطاني لدى المكسيك (فيديو)
  • خارجية ليتوانيا: يمكن لهنغاريا التأثير على روسيا لحل الصراع في أوكرانيا
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو
  • روسيا تحذر الناتو.. تزويد أوكرانيا ب"F-16" تهديد نووي
  • صحيفة: واشنطن وكييف ستوقعان على اتفاقية أمنية قبل "مؤتمر السلام" في سويسرا