كشف مقال في صحيفة مركز «أوراسيا ريفيو» الأمريكي للدراسات والبحوث، عن إجابة سؤال مهم، وهو: «كيف انتهك الرئيس الأمريكي جو بايدن في حرب إسرائيل على غزة؟»، مُسترشداً بمقولة الدكتور رفعت العرير، الشاعر وأستاذ الأدب في غزة والي كتب قبل قتله «إذا كان يجب أن أموت، فيجب أن تعيش لتحكي قصتي».

في بداية المقال وضح تفاصيل الأوضاع في قطاع غزة، وما وصل إليه جراء الاحتلال الإسرائيلي، ووصف الخسائر في الأرواح في غزة بالـ «مذهلة»، وقد أدى القصف الإسرائيلي المستمر منذ شهرين إلى مقتل ما لا يقل عن 18000 مدني فلسطيني هناك، بما في ذلك ما يقرب من 9000 طفل.

انتهاك مباشر للقانون الإنساني الدولي

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن للجمهور مرارًا وتكرارًا أن إسرائيل تتبع القانون الدولي، وفق ما جاء في المقال، ومع ذلك، تعمدت القوات الإسرائيلية استهداف المدنيين الفلسطينيين والبنية التحتية المدنية، في انتهاك مباشر للقانون الإنساني الدولي، وبما أن 90% من القتلى في غزة هم من المدنيين، فإن بايدن الآن فقط يعترف أخيرًا بأن إسرائيل تقصف «عشوائيًا».

لقد تحولت المنازل والمستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس ومخيمات اللاجئين والمباني الحكومية إلى أنقاض. أجبرت القوات الإسرائيلية الرجال الفلسطينيين على خلع ملابسهم والاستعراض في الشوارع. هناك ادعاءات مثيرة للقلق من شهود عيان بشأن التعذيب والإعدام بإجراءات موجزة للمدنيين.

جماعات حقوق الإنسان الفلسطينية

حذرت جماعات حقوق الإنسان الفلسطينية والعديد من الخبراء الدوليين، بما في ذلك الباحثين الإسرائيليين في الهولوكوست، من أن تصرفات إسرائيل تفي بالمعايير القانونية للإبادة الجماعية، وتُعرف المادة 2 من اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 الإبادة الجماعية بأنها أفعال محددة تُرتكب بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية، وتشمل بعض هذه الأفعال قتل أعضاء الجماعة، والتسبب في أذى جسدي أو عقلي خطير لأعضاء الجماعة، وإخضاع الجماعة عمدًا لظروف معيشية تهدف إلى تدميرها الجسدي كليًا أو جزئيًا.

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» ضد قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار وقامت بتسريع إرسال الأسلحة الفتاكة إلى إسرائيل بالإضافة إلى المساعدات السنوية التي نقدمها بالفعل، وفق المقال، وبعيدًا عن منع الإبادة الجماعية، تقول الدعوى القضائية التي رفعها مركز الحقوق الدستورية إن الولايات المتحدة متواطئة في واحدة منها.

 لا توجد حكومة فوق القانون

اختتم المقال، بأنه لا توجد حكومة فوق القانون ولها الحرية في ارتكاب مذابح جماعية: «كثيرا ما تدعي حكومة الولايات المتحدة أنها تدافع عن العدالة وسيادة القانون ولكن هل هي على استعداد للتمسك بهذه المبادئ من أجل الشعب الفلسطيني؟»، ففي هذه اللحظة العصيبة، وفي ظل مراقبة العالم، لا تمتلك الولايات المتحدة القدرة فحسب بل إنها ملزمة بتأمين وقف دائم لإطلاق النار وإنقاذ أرواح الأبرياء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل غزة قوات الاحتلال الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: حماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن

نقلت مواقع إعلامية إسرائيلية مساء الثلاثاء 11 يونيو 2024 ، عن مسؤول إسرائيلي كبير ، قوله إن إسرائيل تلقت رد حركة حماس من الوسطاء ، حيث رفضت الحركة المقترح الذي عرضه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأعلنت مصر وقطر، مساء الثلاثاء، تسلمهما رد حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية على مقترح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي.

ونقل موقع واللا عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن :" إسرائيل تلقت رد حماس من الوسطاء مساء اليوم، حيث رفضت فيه حماس الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح الأسرى التي قدمها الرئيس الأمريكي بايدن".

بدورها نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤول إسرائيلي قوله :" حركة حماس ترفض في ردها خطة الرئيس بايدن".

ويتضمن المقترح ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.


وعبر بيان مشترك، قالت حماس والجهاد الإسلامي إن "وفدا مشتركا من الحركتين قام بتسليم رد فصائل المقاومة مساء اليوم للإخوة القطريين، خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري (الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، كما تم إرسال الرد للإخوة المصريين".

ويضع الرد، حسب البيان، "الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة".

وبينما تُصر إسرائيل على وقف مؤقت للقتال، تتسمك الفصائل بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإعادة إعمار غزة، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد له، خلال لقائهما الثلاثاء، التزامه بالمقترح الذي أعلنه بايدن.

وأبدى وفد حماس والجهاد الإسلامي "جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية"، وفق البيان.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الكونجرس يصادق قانون يمنع بايدن من إرسال أسلحة لإسرائيل
  • الولايات المتحدة الوسيط المنحاز ضد حماس
  • “نيويورك تايمز”: الولايات المتحدة لم تعد تقود العالم
  • البرغوثي لـ"صفا": بلينكن يتصرف كأنه وزير خارجية "إسرائيل" ومنهمك بتبرئتها
  • مسؤول إسرائيلي: حماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • عدم ثقة أغلبية الشعب الأمريكي في قدرة جو بايدن الذهينة
  • الولايات المتحدة قد تتّجه نحو حرب أهلية قد تُنهي وجودها
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار لوقف الحرب في غزة
  • اليوم.. مجلس الأمن يصوت على مشروع يدعم اقتراح بايدن لإنهاء الحرب في غزة