كتب- سامح سيد:
حدد القانون عقوبات تصل للحبس لمدة لاتقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز الـ50 ألف جنيه لكل من يعرض ذوى الاحتياجات الخاصة للخطر.

وحدد القانون بعض الحالات وفقا لنص المادة 46، بعض الحالات التي تشير الى تعرض ذوى الهمم للخطر على النحو التالي:

1- إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر.

2- حبس الشخص ذى الإعاقة أو عزله عن المجتمع بدون سند قانوني أو الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية أو التأهيلية أو المجتمعية أو القانونية له.

3- الاعتداء بالضرب أو بأي وسيلة أخرى على الأطفال ذوى الإعاقة في دور الإيداع والتأهيل والحضانات ومؤسسات التعليم، أو الاعتداء الجنسي عليهم أو إيذاؤهم أو تهديدهم أو استغلالهم.

4- استخدام وسائل علاجية أو تجارب طبية تضر بالشخص أو الطفل ذي الإعاقة دون سند من القانون.

5- وجود الأطفال أو الأشخاص ذوي الإعاقة في فصول بالأدوار العليا بمدارس التعليم العام أو الخاص دون توفير وسائل الإتاحة والتهيئة لظروفهم الخاصة.

6- عدم توفير العلاج اللازم للأطفال ذوى الإعاقة، وعدم توفير المواد الغذائية اللازمة والضرورية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية وخاصة في حالات التمثيل الغذائي (الحمية).

7- عدم توفير التهيئة المكانية والأمنية والإرشادية للأشخاص ذوى الإعاقة فى مواقع عملهم، وتعريضهم للعنف أو التحقير أو الإهانة أو الكراهية، والتحريض على أي من ذلك.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى مسلسلات رمضان 2024 فانتازي سعر الفائدة ذوى الاحتياجات الخاصة طوفان الأقصى المزيد ذوى الإعاقة

إقرأ أيضاً:

سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع اقتراب قدوم عيد الأضحى 2024، يهتم المسلمون بشراء الأضحية لذبحها في يوم العيد تقربا إلى الله عز وجل في ذلك اليوم العظيم، ونقدم لك الشروط الصحيحة  السليمة.

سنن الأضاحي 

سنن الأضحية من الأفعال  التي يستحب للمضحي فعلها، لينال الثواب أسوة" بأفعال النبي صل الله عليه وسلم، وهي تتنوع ما بين سنن تتعلق بالأضحية وسنن تتعلق بالمضحي، وسنن يستحب فعلها بعد الذبح، ومن تلك السنن أن يذبح المضحي بنفسه ويستقبل القبلة ويدعو بدعاء الذبح المأثور عن الرسول صلى الله عليه .
واوضحت دار الإفتاء المصرية إن الأضحية سنه مؤكدة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فلقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَحرِ عَملا أَحَبَ إِلى اللهِ عَزَ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّه لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلافِهَا وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه الترمذي وابن ماجه.

الشروط الصحيحة الأضحية

يشترط في الأضحية:
1. السلامة من العيوب الظاهرة التي تعد نقصا فيها، فقد روى أبو داود وغيره عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء بين عورها، والمريضة بين مرضها، والعرجاء بين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي ).
وقال الإمام النووي: وأجمعوا على أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراء لا تجزئ التضحية بها، وكذا ما كان في معناها أو أقبح منها، كالعمى وقطع الرجل وشبيهه.
2• من شروط إجزاء الأضحية أن تكون من بهيمة الأنعام -الإبل والبقر والغنم- لقول الله تعالى: (ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) سورة[الحج رقم34]
3• أن تبلغ السن المعتبرة شرعا، لما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن” والمسنة: هي الثنية أو الثني من الإبل والبقر والغنم، فلا يجزئ من الإبل إلا ما أتم خمس سنين، ولا من البقر إلا ما أتم سنتين، ولا من المعز إلا ما أتم سنة.

وأما الضأن فيجزئ منها الجذع، وهو ما أتم ستة أشهر، لما رواه أحمد وابن ماجه عن أم بلال بنت هلال عن أبيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يجزئ الجذع من الضأن ضحية” قال الشوكاني: فإن قيل: فما الفرق بين الضأن وغيرها؟ قيل له: الفرق بينهما نص صاحب الشريعة، ولا فرق أصح منه”.
•،ما هو الوقت المناسب لذبح:
هو أن يكون الذبح في الوقت المعتد به شرعاً ، ويبتدئ   عقب صلاة العيد إن كان المضحي في موضع تقام فيه الصلاة، وأما من لا يستطيع الصلاة لسفر ونحوه ،  فقدر ما يكفي للصلاة، فمن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، كما في حديث البراء رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ، ثم نرجع فننحر ، فمن فعل هذا فقد أصاب سنتنا ، ومن نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء … ) رواه البخاري ، وفي رواية ( من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تمَ نسكه وأصاب سنة المسلمين ).
ويمتد وقت الذبح على الصحيح حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون مدة الذبح أربعة أيام، لقوله – صلى الله عليه وسلم – (كل أيام التشريق ذبح) رواه أحمد وحسنه الألباني.
 

مقالات مشابهة

  • مساعدات نقدية استثنائية من الحكومة للمواطنين في هذه الحالات
  • موعد وقفة عرفات والأدعية المستحبة.. تعرف عليها
  • سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها
  • بعد حكم المؤبد.. تفاصيل التحقيقات مع خاطف فتاة من ذوي الإعاقة ومواقعتها جنسياً في المعصرة
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • 7 شروط للتعيين بالوظائف الحكومية.. تعرف عليها
  • «الصحة» تحدد الإجراء المطلوب حال عدم إصدار إجازة مرضية رغم استيفاء الشروط
  • حالات يحق فيها للموظفات الحصول على ساعة راحة أثناء العمل
  • النقض تحدد مصير طعن المتهمين بقضية شهيدة الشرف بالدقهلية على حكم إعدامهم
  • أرخص سيارة هيونداي في مصر.. تعرف عليها