أكدت مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب الدكتورة نهلة الصعيدي أن اللغة العربية العربية من أقدم اللغات التي عرفتها البشرية، ومن أكثرها انتشارا وتحدثا؛ لأنها لغة القرآن الكريم خير كتاب أنزل على خير نبي أرسل لخير أمة أخرجت للناس.

إعتزاز لكل من يتقنها

 

 أوصت مستشارة شيخ الأزهر خلال الفيديو الذي نشر  بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بالتمسك بها والمحافظة عليها.

 

 

أشارت مستشارة شيخ الأزهر أن اللغة العربية  مصدر فخر واعتزاز لكل من يتقنها، وأوصت بضرورة تعليمها لأبنائنا، لتنتقل بين الآجيال كما هي بجمالها وسحرها.

 

قال مفتى الجمهورية فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام  رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم "إن اللغة العربية هي أعرق لغات العالم، فهي لغة القرآن الكريم، وقد ضمن الله استمرارها وصان شبابها ورفع في العالمين شأنها بحفظ هذا الكتاب الخالد الذي جعله الله نورًا وهداية للعالمين".

 

وأضاف مفتى الجمهورية في كلمته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي عُقد في مركز مؤتمرات الأزهر الشريف أن اللغة العربية مفتاح فهم أسرار الشريعة المطهرة، وأساس التعمق والتمكن في علومها جميعًا، فلا يحصل الرسوخ في أي علم من العلوم إلا بالرسوخ في العربية، وهي كما قيل عنها العلم المستطيل، الذي يُحتاج إليه في سائر العلوم.


وأوضح مفتى الجمهورية أنه من العجيب المعجز في شأن اللغة العربية أن يجند الله تعالى لحفظها وصيانتها ثلة من كبار العلماء من غير العرب، فإمام النحاة عمر بن عثمان بن قنبر الشهير بسيبويه أصله فارسي، وكذلك أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي صاحب التعليقة على كتاب سيبويه فارسي، وأبو الفتح عثمان بن جني أصله رومي، وغيرهم الكثير ممن لا يتسع لذكرهم هذا المقام، وهذا وإن دل على شيء فإنما يدل على عالمية هذه اللغة وعبقريتها واتساعها وشمولها وهذا نابع من عالمية رسالة الإسلام والقرآن الكريم.

وأكد مفتي الجمهورية أن الأزهر الشريف كان عبر تاريخه الطويل حصن شريعة الإسلام واللغة العربية بمختلف فنونها وآدابها، فاللغة العربية هي أهم علوم الآلات التي يحصل بها التمكن والتعمق والتدقيق في سائر العلوم العقلية والنقلية، وكلما زاد حظ العالم من اللغة العربية زاد حظه في سائر العلوم وارتفع قدره وذاع صيته، لذلك اعتنى علماء الأزهر الشريف عبر القرون باللغة العربية وآدابها عناية فائقة، وتخرج في الأزهر الشريف أساطين اللغة العربية الذين خلد التاريخ ذكرهم وطارت مصنفاتهم وإنتاجهم العلمي في الآفاق حتى انتفع بهم القاصي والداني، فعلماء الأزهر الشريف  قدموا عبر القرون عددًا هائلًا من المصنفات اللغوية المتقنة، وأيضًا فإن جل المعاهد والجامعات التي كان لها عناية باللغة العربية وآدابها كان جل اعتمادها في التأسيس والتدريس على علماء الأزهر الشريف.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشارة شيخ الازهر اللغة العربية مصدر فخر القرآن الكريم خير أمة الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

الأزهر الشريف يهدي 114 مجلدا لمكتبة مصر العامة بدمنهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدم مجمع البحوث الإسلامية بقيادة الأمين العام الدكتور نظير محمد النظي، 106 مجلد لكتب مجلة الأزهر الشريف، الذي يصدرها شهريا مجمع البحوث الإسلامية تحت مسمي "نور الإسلام"،والتي تهتم بتفسير القرآن الكريم، و سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم، و شرح السنة النبوية، وخصصت أبواباً خاصة للفتاوى رداً على أسئلة القرّاء، و حفلت المجلة بالكثير من الأبحاث العلمية المتعلّقة بعلوم الشريعة.

يأتي ذلك في إطار التعاون بين الأزهر الشريف ومكتبة مصر العامة بدمنهور لنشر الثقافة العربية و الإسلامية والتعريف بتراث الأزهر الشريف علي مدي اكثر من ألف عام.

كما حصلت المكتبة علي 8 مجلدات من معلمة المناهج الأزهرية، و تضم مناهج الأزهر الشريف العلمية.

وأشادت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة بدور دور الأزهر الشريف ومؤسساته في نشر الوعي والتعريف بصحيح الدين وإدراك أهمية التنوير فى بناء الإنسان والمجتمع ، وكذا الإهتمام بالشباب والأطفال لإعداد اجيال جديدة  تتسم بالوسطية والسماحة والاعتدال.

 

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر لطلاب من غزة: علمتم العالم الصمود والمثابرة
  • الأزهر يرحب بموافقة مجلس الأمن على قرار وقف العدوان على غزة
  • الأزهر الشريف يهدي 114مُجلدًا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • الأزهر الشريف يهدي 114 مجلدا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي سلطنة عمان يدعو جميع المسلمين لإمداد الفلسطينيين في غزة بالقوت والسلاح
  • كيف كان موضوع اللغة العربية؟ شاهد إنطباعات المترشحين من شعبة العلوم التجريبية بتمنراست
  • ننشر أوائل الشهادة الإعدادية في محافظة قنا