أوضح الدكتور حازم الشاذلي استشاري المسالك البولية بمستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي هناك تساؤلات كثيرة حول كثرة التبول وهل هي مؤشر على وجود مرض معين أم شئ طبيعي؟ والحقيقية يمكن تقسم المشكلة إلى ثلاثة أجزاء ,الجزء الأول أن كثرة التبول تكون شئ طبيعي عند بعض الأشخاص خاصة الشخص الذي يشرب ماءأو سوائل بكثرة نتيجة وجود حصوات لدية أو الخوف من حدوث الجلطات وخاصة في فترات الليل فهذا يؤدي إلى كثرة عدد مرات التبول لدية.

التبول المتكرر أولى العلامات المبكرة لمرض السكري الرغبة المتكررة في التبول ليلاً تشير إلى ارتفاع مستويات السكر

وأضاف الدكتور حازم الشاذلي الجزء الثاني من المشكلة أن بعض الأشخاص يكون مصاب بأمراض معينة تسبب كثرة التبول مثل مرض السكر وهو مرض سهل اكتشافة عن طريق إجراء التحاليل الخاصة به فيكتشف أن معدل السكر في الدم مرتفع وهناك نوع من السكر وهو داء السكر الكاذب وفي تلك الحالة يكون معدل السكر في الدم جيد ولكن يوجد اختلال هرموني معين في الجسم يؤدي أى كثرة التبول يصل مثلا إلى 4 أو لتر في اليوم وهذا يؤدي إلى أعراض ومضاعفات كثيرة.

وأشار الدكتور حازم الشاذلي النوع الثالث من المشكلة هم الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة تسبب كثرة التبول مثل الشخص المصاب بضعف في عضلة القلب ويتناول مدرات البول على الريق ويظل طوال اليوم يتردد على الحمام ويسبب له بعض المشاكل الصحية وهذا يسمى كثرة إدرار البول نتيجة لكثرة كمية البول وهناك شخص أخر يعاني من كثرة التبول نتيجة وجود مشكلة خاصة بجراحة المسالك البولية وهي غاليا ما تكون وجود التهاب في المثانة أو البروستاتا فقد تكون المثانية متهيجة بحيث لو كمية بسيطة من البول لا يتحملها المريض ويتردد على الحمام دائما وهذه المشكلة منتشرة بين السيدات أما في الرجال فالبروستاتا تكون أكثر شيوعا وهي عبارة عن غدة تحت عنق المثانة عند ضغط البول عليها لا يتم إفراغها بشكل كامل وبالتالي الشخص يحتاج إلى كثرة عدد مرات التبول عن الشخص الطبيعي لأن نقطة المياة عندة تساوي نص لتر في الشخص الطبيعي.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: استشاري مسالك بولية كثرة التبول استشاري المسالك البولية

إقرأ أيضاً:

معين الشعباني يرد على جوميز: كان عليه نهضة بركان أكثر من ذلك

أبدى التونسي معين الشعباني المدير الفني لفريق نهضة بركان المغربي اندهاشه من تصريحات البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني لفريق الزمالك، وذلك قبل مواجهة الفريقين غدًا في إياب نهائي كأس الكونفدرالية.

وقال معين الشعباني في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي قبل مباراة الزمالك ونهضة بركان: "جوميز كان عليه احترام نهضة بركان أكثر من ذلك، خاصة أن بيراميدز هو متصدر الدوري المصري حاليًا وهو نادي حديث العهد".

وأضاف المدرب التونسي: "مواجهة الزمالك في مباراة الإياب ستكون صعبة، والفريق الأكثر جاهزية سيكون الأقرب للفوز باللقب، وحضرنا اللاعبين لكل السيناريوهات المحتملة ".

وأكمل: "نهضة بركان يمتلك لاعبين في الهجوم لديهم إمكانيات محترمة، وقادرون على صناعة الفارق أمام الزمالك، الفريق يواجه العديد من الفرق كبيرة في المغرب مثل الوداد والرجاء والجيش الملكي".

واختتم معين الشعباني تصريحاته، قائلًا: "نعلم أن جمهور الزمالك سيتواجد لدعم فريقه في اللقاء بكل قوة، وعلينا الحفاظ على الهدوء في المباراة، والفريق اكتسب خبرات كبيرة في الفترة الماضية وفاز بلقب الكونفدرالية مرتين في آخر 5 سنوات".

مقالات مشابهة

  • استشاري: 5 أطعمة تساهم في زيادة انتفاخات البطن
  • استشاري صحة نفسية يوجه نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • استشاري يوضح أهمية اليود للمرأة الحامل وأضرار نقصه على الجنين .. فيديو
  • الجالية المصرية في قيرغيزستان: الأمر أصبح خطيرًا ويجب تدخل المسؤولين لحل المشكلة
  • معين الشعباني ينتقد تصريحات جوميز قبل نهائي الكونفدرالية
  • معين الشعباني يرد على جوميز: كان عليه نهضة بركان أكثر من ذلك
  • استشاري: تورم القدمين قد يكون عرضًا لأمراض الكليتين
  • مشكلة جلدية حادة ومنتشرة … إليك أبرز أعراضها وطرق العلاج
  • «الأعلى للجامعات» يناقش 6 قرارات مهمة تخص الطلاب في اجتماعه المقبل
  • أغذية لا ينصح بها على متن الطائرة