تستضيف وزارة المواصلات والاتصالات متمثلة في شؤون الطيران المدني، وبالتعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، اجتماع الدورة الخمسين للجنة المعنية بالأعاصير المدارية التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (ESCAP)، والذي يعقد خلال الفترة من 19 إلى 23 ديسمبر الجاري، بحضور سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة الدكتور عبدالله المندوس رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والدكتور أيمن غلام الرئيس الحالي للجنة المعنية بالأعاصير المدارية.



وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات أهمية مواصلة تعزيز الجهود من أجل التصدي لظواهر التغيرات والتقلبات الجوية، والحد من تأثيراتها عن طريق وضع الخطط الاستباقية للتعامل الأمثل معها في حال حدوثها.
وأضاف الكعبي بأن طاقم من المختصين المؤهلين بإدارة الأرصاد الجوية يعمل على إصدار التحذيرات والإنذارات المبكرة من التقلبات الجوية الشديدة من خلال استخدام التقنيات الذكية في الرصد والتوقعات مثل الاستشعار عن بُعد ونماذج التوقعات العددية عالية الدقة ومنظومة الإنذار المبكر.
من جانب آخر، أشار السيد خالد حسين ياسين مدير إدارة الأرصاد الجوية، الممثل الدائم لمملكة البحرين لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أنه من أهم أهداف اللجنة تعزيز وتخطيط وتنفيذ التدابير الرامية للحد من الخسائر الناجمة عن الأعاصير المدارية والفيضانات المرتبطة بها في خليج البنغال وبحر العرب، مضيفاً بأن الدورة ستشهد استعراض مفصل للأحداث الفعلية لموسم الأعاصير الماضي وتأثير تلك الأعاصير المدارية، كما سيتم خلال الجلسات مراجعة ومناقشة سبل التنسيق ودعم الجهود الوطنية للتنبؤ الموسمي للأعاصير والاستعداد لها والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مواجهتها.
وتشمل عضوية اللجنة المعنية بالأعاصير الاستوائية البلدان المتأثرة بتلك الأعاصير في خليج البنغال وبحر العرب كل من: بنغلاديش، الهند، المالديف، ميانمار، عمان، باكستان، وسريلانكا، تايلند، اليمن.
والجدير بالذكر أن هذه الدورة تعد الذكرى الخمسين مند تأسيسها، وتستضيفها مملكة البحرين للمرة الثالثة حيث تم استضافة الدورة مسبقاً في 2008 و2017.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المنظمة العالمیة للأرصاد الجویة الأعاصیر المداریة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: استمرار تأثير الكتلة الهوائية الساخنة على أغلب مناطق الشمال والوسط

الوطن| رصد

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية بقاء الطقس ساخن على أغلب مناطق البلاد خاصة على الخليج ومناطق شرق ليبيا بسبب تأثير الكثلة الهوائية الساخنة حيث تتراوح درجات الحرارة مابين (38-45) م ، مع تكاثر للسحب من حين لآخر على أغلب مناطق الشمال والوسط واحتمال بسيط لسقوط أمطار متفرقة اليوم على بني وليد القريات أبو نجيم) قد تتخللها سحب رعدية أحياناً.

كما توقع المركز تسجل درجات الحرارة تراجع بعد ظهر يوم الغد على المناطق الساحلية الممتدة من الزاوية إلى طرابلس ويوم الثلاثاء على أغلب مناطق الشمال الغربي مع رطوبة عالية على المناطق الساحلية.

الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية الطقس كتلة هوائية ساخنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • وزير البيئة يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا
  • وزارة التجارة والصناعة تستضيف اجتماع لجنة المنطقة الصناعية بأبو زنيمة
  • الأرصاد الجوية: استمرار تأثير الكتلة الهوائية الساخنة على أغلب مناطق الشمال والوسط
  • " الوكيل " يشهد تخرج رائدات المجلس الاقتصاي لسيدات الاعمال خلال القمة العالمية لريادة الاعمال فى البحرين
  • عُمان تستضيف اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة.. الأربعاء
  • استمرار تأثير الكتلة الهوائية الساخنة
  • «مدبولي»: نستهدف النهوض بـ4 قطاعات تقود قاطرة النمو الاقتصادي
  • كنيسة العذراء بشبرا مصر تستضيف فعاليات الأسبوع الثاني من الخمسين المقدسة
  • تحذيرات أممية من وقوع أعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة
  • الجزائر تستضيف دورة تدريبية للبوتشى وكرة السلة بتنظيم الرئاسة الاقليمية للأولمبياد الخاص