أكدت المحامية الجنائية، نجاة هدريج، أن مسار الشكاية التي تم تقديمها من قبل أكثر من ألف محامي حول العالم للمدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية ضد جرائم الإبادة الجماعية لمجرمي الحرب من قيادات سياسية وعسكرية إسرائيلية متقدمة جدا.

وعبرت المحامية في تصريح خاص لـ "عربي21"، عن تفاؤلها بقرب تفعيل بطاقات جلب دولية ضد مجرم الحرب بنيامين نتنياهو وقيادات عسكرية عليا نظرا لجرائمهم المتواصلة بحق الفلسطينيين منذ أكثر من شهرين دون توقف.



وأضافت: "في حال تم في القريب العاجل تنفيذ بطاقة الجلبـ وهذا الهدف المستعجل الذي نشتغل عليه، ستكون بداية جيدة جدا لنا كمحامين ونحن نرى أن نتنياهو سياسيا بدأ في السقوط ".


وشددت المحامية على أن الشكاية التي تقدم بها مئات المحامون مختلفة تماما عما سبقها في الحروب السابقة ضد غزة فالعالم كله شاهد الجرائم التي طالت الأبرياء والمدارس والمستشفيات.

وتحدثت المحامية على الخذلان العربي الكبير للقضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن خمس دول فقط تقدمت بشكايات للجنايات الدولية وهي بنغلادش وجزر القمر وبوليفيا وجنوب إفريقيا .

وللإشارة، فإن المحامين تقدموا بشكاية في ارتكاب جرائم إبادة جماعية وهو ما يعتبرونه أقوى قانونيا في التتبع من جرائم حرب.

وبدأ المحامون منذ السابع من الشهر الماضي، تاريخ رفع الشكاية، في توثيق الجرائم المرتكبة والتي أكدوا أنها واضحة وجلية وشاهدها العالم .

من جهته، قال عميد المحامين التونسيين حاتم المزيوو، إن "ملف الشكاية في الطريق الصحيح ولأول مرة نعتبر أننا نتجه نحو الطريق الصحيح " .


وأفاد العميد في تصريح خاص لـ "عربي21"، بأن المدعي العام تقدم بشكل كبير في الملف وطلب منا مزيد توثيق وتحديد التهم في الجرائم الواضحة حتى يتم إصدار بطاقات الجلب الدولية في حق المجرمين الصهاينة وأولهم نتنياهو".

وتابع: "نحن لا نتوقف في حدود محكمة الجنايات الدولية فعملنا سيتواصل مع بقية المحامين الأحرار في العالم التي تقبل دعاوى في جرائم ضد الإنسانية من ذلك بلجيكا وإسبانيا وسنتقدم بذلك قبل نهاية هذه السنة".

وكشف المزيوو أن محكمة الجنايات الدولية كلفت ثلاثة محققين ورصدت ميزانية خاصة للأبحاث والتحقيقات في الملف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية نتنياهو الفلسطينيين غزة التونسيين فلسطين تونس غزة نتنياهو الاحتلال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 90 دولة ومنظمة.. سويسرا تحتضن اليوم قمة دولية حول أوكرانيا

يجتمع عدد من قادة وزعماء العالم في سويسرا، اليوم السبت، للمشاركة في قمة تهدف إلى الضغط على روسيا لإنهاء حربها في أوكرانيا، ولكن غياب حلفاء أقوياء لموسكو مثل الصين من شأنه أن يضعف تأثيرها المحتمل.

ومن المقرر أن يشارك نحو 90 دولة ومنظمة في قمة سويسرا حول أوكرانيا، والتي ستستمر لمدة يومين في منتجع بورجنشتوك، الواقع على قمة جبلية في وسط سويسرا.

ويشارك العشرات من حلفاء أوكرانيا في القمة، ولكن الصين قررت عدم المشاركة إثر استبعاد روسيا بعد رفضها للقمة ووصفها بأنها مضيعة للوقت.

وتلاشت الآمال في الضغط على موسكو، بعد إعلان عدم مشاركة الصين، في حين وضعت الهزائم العسكرية الأخيرة كييف في موقف دفاعي، وحولت الحرب في غزة بين إسرائيل وحماس الانتباه عن حرب أوكرانيا.

وتركز المحادثات على المخاوف الأوسع نطاقًا التي أثارتها الحرب، مثل الأمن الغذائي والنووي وحرية الملاحة.

وقال ريتشارد جوان مدير الأمم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية، إن القمة تخاطر بإظهار حدود الدبلوماسية الأوكرانية، ومع ذلك، فهي أيضًا فرصة لأوكرانيا لتذكير العالم بأنها تدافع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أن بلاده لن تنهي الحرب في أوكرانيا إلا إذا تخلت كييف عن طموحاتها بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وتنازلت عن أربع مناطق تطالب بها موسكو، وهما مطلبان رفضتهما كييف سريعًا واعتبرتهما بمثابة استسلام.

مقالات مشابهة

  • حماس: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه رغم عمليات الإبادة الجماعية لشعب فلسطين
  • جرائم تختص بها هيئة الرقابة الإدارية.. تعرف عليها
  • كيف ستنقلب موازين العالم بسبب غزة وأوكرانيا؟
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • بمشاركة 90 دولة ومنظمة.. سويسرا تحتضن اليوم قمة دولية حول أوكرانيا
  • عشرات المسيرات اليمنية للتنديد بجرائم الإبادة في غزة
  • توجيه تهمة الإبادة الجماعية لفرنسية استعبدت طفلة إيزيدية
  • قلق إسرائيلي من الاتهامات الأممية بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • مساعٍ حقوقية دولية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع في غزة
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل