سرايا - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة إلى 19902 شهيد وأكثر من 55 ألف جريح، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان، إن 19600 شهيد ارتقوا في قطاع غزة وفقا لجهاز الإحصاء المركزي، فيما ارتفع عدد الشهداء في الضفة إلى 302 شهيد، مشيرة إلى أن 70 بالمئة من الشهداء، هم من النساء والأطفال، فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين.



وأشارت إلى أن نحو 310 من العاملين في القطاع الصحي استشهدوا، إضافة إلى 35 من طواقم الدفاع المدني، و97 صحفيا، و136 من طواقم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

وأوضحت الوزراة أن عدد النازحين في قطاع غزة داخليا يقدر بحوالي 1.9 مليون شخص، أي نحو 90 بالمئة من السكان، وقد تم تسجيل نحو 1.2 مليون من هؤلاء النازحين في 154 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء القطاع، بينهم مليون شخص مسجل في 94 مركز إيواء للأونروا في الجنوب.

وبينت الوزارة أن أكثر من 60 بالمئة اي ما يقدر بنحو 280 ألف وحدة سكنية تقريبا، مدمرة في قطاع غزة، كليا وجزئيا، مشيرةً إلى أن العدد النهائي للوحدات والمباني المدمرة غير متوفر بسبب استمرار القصف الإسرائيلي.

وقالت الوزارة إن نفاد مخزون اللقاحات أدى لتداعيات صحية كارثية، خاصة بين النازحين في مراكز الإيواء المكتظمة، مؤكدة توثيق 360 ألف حالة إصابة بالأمراض المعدية، بما فيها التهاب السحايا، واليرقان، والقوباء، وجدري الماء، والتهاب الجهاز التنفسي، والجدري، والإسهال، والانفلونزا، وهم بحاجة فورية للعلاج، كذلك لمقومات الحياة من بطانيات وملابس دافئة.

وعن تدهور الأمن الغذائي في جنوب غزة، أفادت بأن 44 بالمئة من الأسر تعاني من جوع شديد، كما يفتقر الرضع إلى الحليب الصناعي، ما يسهم في تعميق الأزمة في الصحة العامة، إضافة إلى أن عدم إمكانية الوصول إلى الإمدادات الطبية والعاملين في مستشفى كمال عدوان والهجمات الإسرائيلية على المرافق الطبية يهددان الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، كما يساهم إغلاق المستشفيات ونقص الامدادات الطبية في حدوث أزمة حادة في الصحة العامة.
إقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تطالب بإخلاء السكان من خانيونسإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يقر بمقتل 3 من جنوده في معارك غزةإقرأ أيضاً : مسؤولة في أميركا تعتذر لرجلين اتهما خطأ بقتل امرأة في 1989



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الصحة غزة غزة القطاع الدفاع غزة إصابة الصحة مستشفى الصحة إصابة الصحة اليوم الدفاع مستشفى غزة الاحتلال القطاع قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع في قطاع غزة خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي المتواصل

أكد الدكتور عائد ياغي، مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في غزة، ومنسق القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن الوضع في قطاع غزة خطير للغاية وليس مقلقا فقط جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وقال الدكتور ياغي، في مداخلة هاتفية لقناة القاهرة الإخبارية: إن هناك 40 طفلا حتى الآن قد ماتوا جوعا في شمال القطاع وهذا ليس الرقم الحقيقي للوضع فهذا العدد للأطفال الذين تم تسجيلهم في المشافي ولكن هناك أطفال آخرون يعانون من هذه المشكلة وتوفوا دون أن يسمع عنهم أحد.

وأضاف، أن اليوم تم التحذير من قبل مدير مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة بأن هناك 200 طفل أيضا يعانون من أعراض سوء التغذية في ظل هذا الوضع من انعدام الإمكانيات الطبية والأدوية وعدم إمداد القطاع بأي من المواد الغذائية اللازمة وبدون توافر طواقم طبية كافية لعلاج هذه الحالات، لذلك هناك خوف على حياة هؤلاء الأطفال وغيرهم من الآلاف من الأطفال خاصة من هم دون الخمس سنوات فهم يعانون الأمرين.

وأوضح، أن الكل يدرك أن قطاع غزة بالإضافة الى العدوان المتواصل منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم أيضا يقع تحت حصار مشدد حيث تمنع قوات الاحتلال إدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى القطاع، مشددا على أن المساعدات التي تدخل عبر كرم أبو سالم أو غيره لا تفي بالغرض وهى نقطة في محيط الاحتياجات اللازمة للقطاع لذلك الخوف شديد على حياة الأطفال وحياة جميع سكان القطاع من المجاعة التي نعيشها اليوم في قطاع غزة.

وتابع: "هناك غياب تمام بالنسبة اللقاحات والتطعيمات لأطفال قطاع غزة، فاليوم وفي ظل العدوان المتواصل وتدمير غالبية المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز رعاية صحية أولية ونزوح العديد من العائلات من مكان لأخر وعدم توفر الثلاجات الكافية اللازمة لحفظ اللقاحات وعدم إدخال اللقاحات والتطعيمات في أوقاتها نحن أمام خلل كبير في برنامج التطعيمات للأطفال وهو شيء خطير وسيؤدي إلى مشاكل صحية على الآلاف من الأطفال في المستقبل".

وأضاف أنه ليس هناك أيضا سولار لتشغيل المولدات الكهربائية، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس عن تخوفها من توقف المولد المتبقي لعمل سواء محطة الأكسجين أو للثلاجات التي تحفظ اللقاحات والتطعيمات والأدوية، فنحن أمام كارثة حقيقية.

وأشار إلى أن ما تقوم به قوات الإحتلال هى إبادة جماعية لأبناء الشعب الفلسطيني، وعندما تقوم بإدخال المساعدات تكون ذرا للماء في العيون أمام المجتمع الدولي وللإعلام فقط ولا تعمل من أجل إنقاذ حياة المواطنين في القطاع بل تعمل على تصعيب الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني العادي، هذا بالإضافة الى زيادة عدد الجرحى والشهداء الذي يخلف عبء إضافي آخر على الطواقم الطبية والمرافق الصحية التي ليس لديها أي إمكانيات لتقديم الخدمات الطبية سواء للجرحى أو للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

اقرأ أيضاً«الصحة السعودية»: إلغاء تصاريح 150 حاجا لعدم استكمال التحصينات المطلوبة

حزب الله يعلن استهداف موقع «جل الدير» الإسرائيلي وجنودا للاحتلال بمحيط الرمثا

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و296 شهيدا منذ بدء الحرب
  • 125 شهيداً ومصاباً في مجازر صهيونية جديدة بغزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • حصيلة العدوان في غزة ترتفع بعد استشهاد 30 شخصا في 3 مجازر
  • وزارة الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة العدوان إلى 37296 شهيد و 85197 مصابًا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37,296 والجرحى إلى 85,197 منذ بدء العدوان
  • الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع في قطاع غزة خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي المتواصل
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37,266 منذ بدء العدوان
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 37266 شهيداً و85102 جريح
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوأمريكي على غزة إلى 37232 شهيدًا و85037 إصابة
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 135 شهيداً ومصاباً بمجازر صهيونية جديدة في غزة