عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا، مع أعضاء اللجنة الدائمة العليا للسياسات، لمناقشة خطة تنمية الموارد المائية ورفع كفاءة استخدامها، وتحسين أداء منظومة الري والصرف، وتعزيز التنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة. 

ووافقت لجنة السياسات بشكل مبدئي على طلب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على سحب 5 آلاف متر مكعب من المياه يوميا، لإنشاء محطة مياه شرب لتغذية مساكن شرق المنصورة بمحافظة الدقهلية، ضمن مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى.

كما وافقت لجنة السياسات على الطلب المقدم من مصانع أسيوط للأسمنت بشأن سحب 10 آلاف متر مكعب من المياه يوميا من نهر النيل لمأخذ المياه الخاص بالشركة، لاستخدامها في العمليات الصناعية بالموقع الكائن بناحية منقباد مركز أسيوط.

وأكد الوزير أنه لا بد التأكد من نوعيه مياه الصرف وخلوها من أي عناصر مضرة بالبيئة، وموقع وطريقه صرفها، وتأكيد ضرورة تشجيع المؤسسات الصناعية على استخدام المياه فى دوائر مغلقة داخل المصنع ZLD (Zero Liquid Discharge)، لتوفير المياه والحفاظ علي البيئة.

مشروع إنشاء المسار الناقل 

واستعرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة 7.50 مليون متر مكعب/يوم، والذى تصل نسبة التنفيذ الحالية به الى ٦٤%، ويتكون المشروع من 12 محطة رفع ومسار ناقل بطول 147 كيلومترا.

وأوضح أن هذا المشروع يهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية، اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر، وإعادة تدوير المياه عدة مرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الري والصرف محطة الحمام الصرف الزراعي الزراعة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي

قال المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، إن فريق التوعية بالشركة، أطلق حملات توعوية ميدانية استهدفت 7 مليون مواطن بعدد من قرى مراكز ومدن المحافظة وذلك تحت شعار «خلي فرحة العيد تكمل» لتوعيتهم بخطورة إهدار المياه المستخدمة في تنظيف المنازل وغسيل السجاد وتنظيف الأضاحي، وكذلك خطورة إلقاء مخلفات الذبح بشبكات الصرف الصحي والذي يؤدي إلى انسدادها وحدوث أعطال بها، مما يضطر الشركة إلى قطع المياه عن المنازل للتعامل مع إصلاح تلك الأعطال وإفساد فرحة المواطنين بالعيد، لافتاً إلى أن الحملات التوعوية تضمنت توزيع مطبوعات ومطويات توعوية تحمل عدد من الرسائل الإرشادية.

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي أنه تم التنسيق مع مديرية الأوقاف لتكون الخطبة الثانية من صلاة الجمعة، موحدة تتضمن التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه والسلوكيات الصحيحة للتعامل مع شبكات الصرف الصحي، لافتا إلى أن الحفاظ على المياه واجب وطني ومسؤولية كبيرة تقع على عاتق الجميع، لافتاً إلى أن الشركة تبذل جهوداً كبيرة لإيصال كوب ماء نظيف لكل منزل.

 وناشد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى؛ المواطنين بضرورة التخلص الآمن من مخلفات الذبح، بتجميعها في أكياس سميكة وإلقاؤها بالأماكن المخصصة لذلك حفاظاً على البيئة والبنية التحتية لشبكات الصرف الصحي بنطاق المحافظة.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد وجه بضرورة توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة من التلوث، وتعريفهم بالمسؤولية المجتمعية تجاه ترشيد استهلاك المياه، من خلال نشر ثقافة الحد من الإسراف، وذلك في ظل ارتفاع النمو السكاني، وثبات حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل، وكذلك السعي إلى القضاء على ظاهرة إلقاء المخلفات بشبكات الصرف الصحي، والذي يكبد الدولة خسائر كبيرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • "سويلم" يشارك في احتفالية تسليم "جائزة جينيس" لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة
  • الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي
  • القوات المسلحة تحتفل بمحطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي
  • محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل موسوعة «جينيس» بأربعة أرقام قياسية جديدة
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • بـ4 أرقام قياسية.. محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل "جينيس"
  • 3.6 مليار لتر مكعب توزع يوميا على مكة خلال الحج.. مفاجأة عن المصدر (فيديو)
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • قطع المياه عن مدينة قويسنا وبعض المناطق المتأثرة