RT Arabic:
2024-06-01@09:07:02 GMT

ماكرون يحتفل بأعياد الميلاد في دولة عربية

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

ماكرون يحتفل بأعياد الميلاد في دولة عربية

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يومي الخميس والجمعة قاعدة جوية في الأردن للاحتفال بأعياد الميلاد مع الجنود الفرنسيين المنتشرين في الخارج.

إقرأ المزيد الرئيس الفرنسي يؤكد "تحمل عواقب" قانون الهجرة المثير للجدل

وفي خضم عاصفة سياسية تشهدها فرنسا، من المنتظر أن يتحدث ماكرون مساء اليوم إلى 350 جنديا فرنسيا في القاعدة، ستتم دعوتهم إلى عشاء بمناسبة عيد الميلاد يعده طهاة الرئاسة الفرنسية، وسيتم تسليط الضوء "على التزام باريس الدائم بمكافحة الإرهاب".

وسيلتقي ماكرون بعد ظهر الخميس العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي كان قد أجرى محادثات معه في 25 أكتوبر الماضي خلال جولة في الشرق الأدنى والأوسط.

وقال الإليزيه في بيان إن هذا اللقاء سيشكل "فرصة للعودة إلى العمل المشترك بيننا وبين شركائنا الأردنيين فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والطبية للسكان المدنيين في قطاع غزة".

وستتوجه إلى عمان طائرتان فرنسيتان جديدتان تنقلان مساعدات إنسانية مخصصة للمدنيين في قطاع غزة من المقرر وصول الأولى هذا الخميس والثانية في 26 ديسمبر.

وعشية مغادرته، ذكر ماكرون بالموقف الفرنسي بشأن النزاع الدائر بين إسرائيل وحركة "حماس"، وقال خلال مقابلة مع قناة "فرانس 5": "لا يمكننا أن نسمح بترسيخ فكرة أن محاربة الإرهاب بشكل فعال يعني تدمير كل شيء في غزة أو مهاجمة السكان المدنيين بشكل عشوائي والتسبب في سقوط ضحايا مدنيين".

وأضاف: "لذلك ومع الاعتراف بحق إسرائيل في حماية نفسها مع محاربة الإرهاب، نطالب بحماية هؤلاء الأشخاص وبهدنة تؤدي إلى وقف إطلاق نار لأسباب إنسانية".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون الإرهاب الحرب على غزة الملك عبدالله الثاني حركة حماس

إقرأ أيضاً:

ملف لبنان في قمّة بايدن - ماكرون ورفض إسرائيلي لمقترحات التهدئة

جاءت زيارة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الى لبنان في إطار التحضير لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى فرنسا والتي يمكن أن يتطرق خلالها الطرفان إلى الملف اللبناني.
ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الفرنسي نظيره الأميركي في 8 حزيران في باريس خلال زيارة الدولة الأولى الى فرنسا حسبما أعلن "الاليزيه" أمس. وسيسبق هذه الزيارة مراسم إحياء الذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية، في 6 حزيران في النورماندي والتي سيحضرها الرئيس الأميركي وزوجته جيل بايدن.
بدوره أعلن البيت الأبيض في بيان أن بايدن سيكون في فرنسا في الفترة بين 5 و9 حزيران .
وقال البيت الأبيض أمس إن بايدن سيسافر إلى نورماندي وباريس من الخامس إلى التاسع من حزيران للاحتفال بالذكرى الثمانين لعملية إنزال قوات الحلفاء في نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية. وأضاف في بيان أن بايدن سيلقي كلمة في هذه المناسبة في السادس من حزيران وسيلتقي بماكرون في باريس في الثامن من الشهر نفسه في إطار زيارة رسمية.

وبعد ساعات من مغادرة لودريان لبنان أمس أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، أنّ "اسرائيل لم ترد بعد على مقترحات باريس لخفض التوتر مع حزب الله". ومعلوم أن فرنسا تقدمت بمقترحات مكتوبة لكل من لبنان وإسرائيل تتضمن انسحاب "حزب الله" مسافة عشرة كيلومترات من الحدود مع إسرائيل بينما توقف إسرائيل غاراتها على جنوب لبنان.

وزار وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه لبنان وإسرائيل في نيسان الماضي في إطار الجهود التي تبذلها فرنسا. كما زار وزير الخارجية الإسرائيلي باريس في وقت سابق من هذا الشهر. ووصل وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب إلى باريس أمس الأول لإجراء محادثات مع نظيره الفرنسي. وقال لوموان في إفادة صحافية يومية: "تلقّينا ردّاً إيجابيّاً نسبيّاً من اللبنانيين، لكنّني أعتقد أنّنا لم نتلق أي رد من إسرائيل حتى الآن".
وتتناول المقترحات المكتوبة أيضاً مشكلات الحدود المستمرة منذ فترة طويلة والتي نوقشت مع الشركاء، ومن بينهم الولايات المتحدة التي تبذل جهودها الخاصة لتخفيف التوترات وتمارس أكبر قدر من التأثير على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • ملف لبنان في قمّة بايدن - ماكرون ورفض إسرائيلي لمقترحات التهدئة
  • ماكرون يضع شرطا للاعتراف بدولة فلسطين
  • ماكرون يدعو عباس لإجراء إصلاحات تمهيدا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • ماكرون يضع شرطا لاعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية
  • ماكرون يدعو عباس لإصلاح السلطة للاعتراف بدولة فلسطين
  • قبل الاعتراف بالدولة.. ماكرون يطالب عباس بإصلاح السلطة الفلسطينية
  • ماكرون يؤكد التزام فرنسا بجهود السلام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • ماكرون يدعو عباس لاتخاذ خطوة تحضيرا للاعتراف بدولة فلسطين
  • ماكرون يدعو عباس إلى "إصلاح" السلطة الفلسطينية تحضيرا "للاعتراف بدولة فلسطين"
  • ماكرون يدعو عباس إلى إصلاح السلطة الفلسطينية تحضيرا للاعتراف بدولة فلسطين