الخميس, 21 ديسمبر 2023 1:27 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يومي الخميس والجمعة قاعدة جوية في الأردن للاحتفال بأعياد الميلاد مع الجنود الفرنسيين المنتشرين في الخارج.

وفي خضم عاصفة سياسية تشهدها فرنسا، من المنتظر أن يتحدث ماكرون مساء اليوم إلى 350 جنديا فرنسيا في القاعدة، ستتم دعوتهم إلى عشاء بمناسبة عيد الميلاد يعده طهاة الرئاسة الفرنسية، وسيتم تسليط الضوء “على التزام باريس الدائم بمكافحة الإرهاب”.

وسيلتقي ماكرون بعد ظهر الخميس العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي كان قد أجرى محادثات معه في 25 أكتوبر الماضي خلال جولة في الشرق الأدنى والأوسط.

وقال الإليزيه في بيان إن هذا اللقاء سيشكل “فرصة للعودة إلى العمل المشترك بيننا وبين شركائنا الأردنيين فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والطبية للسكان المدنيين في قطاع غزة”.

وستتوجه إلى عمان طائرتان فرنسيتان جديدتان تنقلان مساعدات إنسانية مخصصة للمدنيين في قطاع غزة من المقرر وصول الأولى هذا الخميس والثانية في 26 ديسمبر.

وعشية مغادرته، ذكر ماكرون بالموقف الفرنسي بشأن النزاع الدائر بين إسرائيل وحركة “حماس”، وقال خلال مقابلة مع قناة “فرانس 5”: “لا يمكننا أن نسمح بترسيخ فكرة أن محاربة الإرهاب بشكل فعال يعني تدمير كل شيء في غزة أو مهاجمة السكان المدنيين بشكل عشوائي والتسبب في سقوط ضحايا مدنيين”.

وأضاف: “لذلك ومع الاعتراف بحق إسرائيل في حماية نفسها مع محاربة الإرهاب، نطالب بحماية هؤلاء الأشخاص وبهدنة تؤدي إلى وقف إطلاق نار لأسباب إنسانية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو عباس لاتخاذ خطوة تحضيرا للاعتراف بدولة فلسطين

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء الرئيس محمود عباس إلى "مباشرة إصلاحات حيوية" في السلطة الفلسطينية، تمهيدا "للاعتراف بدولة فلسطينية"، وفق ما أفادت به الرئاسة الفرنسية في بيان.

وفي اتصال هاتفي مع عباس، أكد الرئيس الفرنسي "التزام فرنسا العمل مع شركائها الأوروبيين والعرب لبناء رؤية مشتركة للسلام توفر الضمانات الأمنية للفلسطينيين والإسرائيليين"، و"لإدراج مسار الاعتراف بدولة فلسطين في دينامية فعالة".

وقال بيان الإليزيه إن ماكرون وعباس جددا الدعوة لوقف العمليات العسكرية في غزة فورا كما طالبت محكمة العدل الدولية.

وفي وقت سابق، قالت فرنسا إن إقامة دولة فلسطينية ليس "من المحرمات" بالنسبة لباريس، لكن التوقيت الآن ليس مناسبا.

وأعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا أمس الثلاثاء اعترافها رسميا بدولة فلسطين، مما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مع إبداء عدد آخر من الدول استعدادها لمثل هذا الاعتراف.

وجاء رد فعل إسرائيل غاضبا، وسحبت على الفور سفراءها من الدول الثلاث واستدعت سفراء هذه الدول لديها.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تتراجع عن دعوة روسيا للاحتفال بالذكرى 80 لإنزال النورماندي
  • ماكرون يضع شرطا للاعتراف بدولة فلسطين
  • ماكرون يدعو عباس لإجراء إصلاحات تمهيدا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • ماكرون يضع شرطا لاعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية
  • ماكرون يدعو عباس لإصلاح السلطة للاعتراف بدولة فلسطين
  • قبل الاعتراف بالدولة.. ماكرون يطالب عباس بإصلاح السلطة الفلسطينية
  • ماكرون يؤكد التزام فرنسا بجهود السلام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • ماكرون يدعو عباس لاتخاذ خطوة تحضيرا للاعتراف بدولة فلسطين
  • ماكرون يدعو عباس إلى "إصلاح" السلطة الفلسطينية تحضيرا "للاعتراف بدولة فلسطين"
  • ماكرون يدعو عباس إلى إصلاح السلطة الفلسطينية تحضيرا للاعتراف بدولة فلسطين