أثير – مكتب أثير بالقاهرة

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن الأهداف الطموحة لحكومة سلطنة عمان لتوسيع إنتاج الهيدروجين الأخضر المحلي يمكن أن تدعم مقاييس الائتمان الرئيسية، مثل الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات المالية وميزان المدفوعات على المدى الطويل على خلفية التحول العالمي للطاقة، على الرغم من أن عدم اليقين حول النتائج المحتملة ما تزال مرتفعة في هذه المرحلة المبكرة من تطوير القطاع.

وقالت في تقرير جديد نشرته على موقعها الإلكتروني إن الحكومة العمانية تهدف إلى زيادة إنتاج الهيدروجين القائم على الطاقة المتجددة إلى مليون طن متري على الأقل، بحلول عام 2030 ، ليرتفع إلى 3.25 مليون طن متري على الأقل بحلول عام 2040 و7.5 مليون طن متري بحلول عام 2050.

وأشارت إلى توقيع شركة هيدروجين عُمان (Hydrom) المملوكة للدولة ست اتفاقيات استثمار، بقيمة تزيد عن 38 مليار دولار أمريكي مع شركاء في عام 2023.

وقالت: نعتقد أن إستراتيجية الهيدروجين لن تنطوي على استثمارات كبيرة من الشركات المملوكة للدولة أو الالتزامات السيادية الطارئة المرتبطة بها، حيث تقوم Hydrom فقط بتوفير قطع الأراضي الجاهزة.

ولفتت إلى أن معظم المشاريع بالسلطنة في هذا المجال تشمل إنتاج وتصدير الهيدروجين – في شكل الأمونيا أو الصلب.

وذكرت أنه من المرجح أن يكون الأثر الرئيسي لخطة تطوير الهيدروجين الأخضر على المدى القريب على الاستثمار والمقاييس الخارجية والعمالة، كما من شأن التدفقات الكبيرة للاستثمار الأجنبي المباشر أن تعزز الناتج المحلي الإجمالي، لكن الزيادة ستقابلها زيادة في الواردات لتنفيذ المشاريع.

وأفادت بان تقديراتها تشير إلى أن متطلبات القيمة المضافة داخل البلد لهذه الاستثمارات، ستدعم الناتج المحلي الإجمالي الحالي والقطاعات المساعدة.

وقالت إن صادرات هذه المشروعات ستدعم ميزان الحساب الجاري لسلطنة عمان، لكن هذا سيقابله جزئيا سداد الديون الخارجية ومدفوعات توزيعات الأرباح للشركات الأم. وأضافت أن من شأن نشاط القطاع أن يعزز أيضا الناتج المحلي الإجمالي والعمالة، مؤكدة انه سيتم الحصول على حصة كبيرة من احتياجات التوظيف من الخارج، لكن المنتجين سيخضعون أيضًا لأهداف توظيف للمواطنين العمانيين.

وأشارت إلى أنه على المدى الطويل، فإن نجاح عمان في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر سيساعد إلى حد ما على الحد من اعتمادها الكبير على الوقود الأحفوري، وتعرضها للتحول العالمي في مجال الطاقة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: مكتب القاهرة الناتج المحلی الإجمالی الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

“أبوغريس” يشيد بجهود لجنة الحصر و التعويضات في درنة

الوطن|متابعات

أجرى أمر المنطقة العسكرية الأمنية درنة، الفريق عبدالباسط أبوغريس، زيارة لمقر لجنة الحصر والتعويضات بمدينة درنة التابعة لوزارة الحكم المحلي، وكان في استقباله وكيل وزارة الحكم المحلي، الدكتور أبو بكر الزوي.

وتم خلال الزيارة عقد اجتماع حضره أمر المنطقة، وكيل الوزارة، رئيس جهاز الأمن الداخلي درنة، رئيس جهاز الأمن الخارجي درنة، معاون أمر المنطقة، وأعضاء اللجنة، وتم خلاله مناقشة العديد من الأمور المتعلقة بالحصر والتعويضات ذات الأهمية، وخطط العمل الموضوعة، والوقوف على سير العمل والأهداف المطلوبة.

كما وأثنى أمر المنطقة خلال الاجتماع على المجهودات الكبيرة التي بذلتها اللجنة، والتي حققت نتائج إيجابية وممتازة، وعلى رأسهم وكيل الوزارة أبو بكر الزوي، على الجهود المبذولة وسرعة العمل وتخطي العراقيل في سبيل تحقيق العمل لصالح المواطنين والمقيمين بالمدينة، كما أشاد بالتوجيهات التي قدمها معالي رئيس مجلس الوزراء \أسامة حماد، والذي كان له الدور الكبير في تحقيق الأهداف التي تحققت ونفذت بمدينة درنة.

 

الوسومالمنطقة العسكرية الأمنية درنة لجنة الحصر والتعويضات ليبيا وزارة الحكم المحلي

مقالات مشابهة

  • “أبوغريس” يشيد بجهود لجنة الحصر و التعويضات في درنة
  • البنك المركزي: أصول القطاع المصرفي تمثل 135.9% من الناتج المحلي الإجمالي
  • “ملكية مكة” تطلق مشاريع داعمة لموسم الحج
  • الاقتصاد السعودي.. محركات قوية للنمو المستدام
  • العدوان على غزة يفاقم عجز ميزانية الاحتلال.. 7.2 % من الناتج المحلي في مايو الماضي
  • إسرائيل.. عجز الميزانية يبلغ 7.2% من الناتج المحلي الإجمالي في مايو
  • ألمانيا تخطط لشراء 8 مقاتلات أمريكية من طراز "إف - 35"
  • لماذا سجل الناتج المحلي الإجمالي السعودي انخفاضا خلال 2024؟
  • “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية 3.4 % خلال الربع الأول من 2024
  • “هيئة الإحصاء”: الأنشطة غير النفطية تنمو بمقدار 3.4% خلال الربع الأول 2024