نظم فرع ثقافة بنى سويف مجموعة متنوعة من اللقاءات الثقافية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى، المعد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة.

وفى السياق أعدت مكتبة النادى الرياضى لقاء بعنوان «دور الأسرة فى التأهيل النفسى والاجتماعى للأبناء ذوى الاحتياجات الخاصة»، أكدت خلالها عزة عبدالظاهر ضرورة تنشئة الطفل فى جو أسرى سليم، مع الاهتمام بتنمية مهاراته الاجتماعية.

وأوضحت أن ذلك يأتى من خلال تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتعليمه الاستقلالية كى يصبح قادراً على الاعتماد على نفسه فى الأمور البسيطة، والاستقلال بحياته فيما بعد.

وأقام بيت ثقافة أهناسيا المدينة محاضرة بعنوان «جهود الدولة لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة» تحدثت خلالها سامية زهران عن دور الدولة فى حماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، ورعايتهم وتأهيلهم، مشيرة إلى أن القانون ألزم جميع الوزارات والهيئات العامة بمراعاة المشروعات والبرامج الخاصة بذوى الإعاقة لتحسين أوضاعهم الصحية والمعيشية.

وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى برئاسة لاميس الشرنوبى، والمنفذة من خلال فرع ثقافة بنى سويف برئاسة الناقد أحمد خليفة، شهدت مدرسة النور للمكفوفين محاضرة بعنوان «كيفية التذوق الأدبى للنص الشعرى والقصصي» تحدث خلالها د. أحمد تمام - الأستاذ بكلية الآداب قسم اللغة العربية، عن التذوق الأدبى كأحد أشكال التعبير الإنسانى، مشيرا إلى أنه يمكن للدارس تحليل النص الأدبى من خلال معرفة مواطن الجمال وفهم المعانى، واختتم حديثه بتطبيقات على بعض الأبيات الشعرية.

من ناحية أخرى نظم بيت ثقافة الفشن لقاء بعنوان «المواطنة» تناول خلاله عرفة رجب، مفهوم المواطنة وأهم مقوماتها، ومنها المساواة بين الأفراد والمشاركة فى الحياة العامة، والولاء للوطن والعمل على رفعته، بينما أوضحت عزة حسن، خصائص المواطنة وأهميتها فى حفظ الحريات والحقوق التى تكفلها الدولة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجموعة متنوعة اللقاءات الثقافية عمرو البسيوني

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء اليوم، العرض المسرحي "انترميتزو" لفرقة كفر الشيخ، تأليف جان جيرودو، إخراج أسامة شفيق، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 8 إلى 29 يونيو الحالي.

يدور العرض في حالة فانتازية لمجتمع بسيط في الريف الفرنسي يتعرض لحالة غير مفهومة من التغيير كنتيجة لظهور شبح غامض به، وتنقسم الآراء حول حقيقة وجود الشبح.

وفي الثامنة مساء يشهد مسرح السامر بالعجوزة العرض المسرحي "شجرة الحياة" تأليف وإخراج كرم نبيه.

تدور الأحداث في إطار صوفي روحاني فلسفي حيث الأمير الشاب الباحث عن شجرة الخلود في أقصى غابات امبراطوريته الشاسعة وأثناء بحثه يمر برحلة مليئة بالصعوبات ولكنها زاخرة بالمكتسبات الروحية.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، وتقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، حتى نهاية يونيو الحالي.

bd2953d6-3eb7-40a8-ae41-99154b7100a3 ee168115-2457-4a8c-b9f8-91a0fcf1ef83

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة
  • رئيس قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46