كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن فعالية لقاحات كورونا بعد ظهور المتحور الجديد من المتحور الفرعي أوميكرون.

أعراض وخطورة متحور كورونا الجديد ونسبة انتشاره (فيديو) عاجل| طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد 1.JN.. اعرف نصائح وزارة الصحة لا خصوصية للمتحور الجديد 

وقال "عبد الغفار" في اتصال هاتفي مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الخميس، إن منظمة الصحة العالمية في شهر مايو الماضي اعتبرت الجائحة انتهت، وأن كورونا مثل غيره من الفيروسات التنفسية.

وأضاف أن محاولة وضع خصوصية خاصة بفيروس كورونا محاولة غير ذي دليل، موضحًا أنه في شهر ديسمبر ظهر متحول جديد للمتحور الفرعي أوميكرون ومازالت خطورته منخفضة وله نفس أعراض الأوميكرون من حيث شدة الانتشار.

إجراءات طبيعية وفعالية اللقاحات 

وأشار إلى أن هذا المتحور الجديد لم يؤدي إلى زيادة في شدة المرض أو زيادة في نسب الدخول إلى المستشفيات، ولكنه سريع الانتشار، موضحًا أنه لا يوجد دليل طبي أو توصية من المؤسسات الصحية العالمية على العودة لتطبيق الإجراءات الاحترازية السابقة وإن كان لا مانع من التطهير المستمر للأيدي والأسطح وارتداء كمامات لمن لديه أعراض.

وتابع "لو موجود في مكان مزدحم أو سيىء التهوية يفضل ارتداء الكمامة ومازال مهم تلقي اللقاحات خاصة لكبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة ويتم متابعة التقارير الصحية العالمية ولدينا قطاع طبي وقائي للترصد وحتى الآن لم يتم اكتشافه في مصر".

واستطرد "مازالت اللقاحات فعالة حتى فترة وليست مثل لقاح شلل الأطفال يعطي مرة واحدة ويعطي مناعة طوال العمر، وهي لقاحات فعالة حتى فترة زمنية معينة ويظل ضروري تقوية المناعة من خلال اللقاحات أو التغذية الجيدة، ولكن لا يوجد توصية بجرعة رابعة وخامسة ولكن من يرغب في الحصول على اللقاحات فالجرعات موجودة في الوحدات الصحية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جابر القرموطي متحدث الصحة وزارة الصحة منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا الإعلامي جابر القرموطي

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية

نظمت وزارة الصحة والسكان، برنامج تدريبي لـ 32 متدربا من الصحفيين المعنيين بتغطية  ملف الصحة، ومسؤولي الإعلام بالمركز الإعلامي بوزارة الصحة والسكان ، حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية، بهدف شرح وتبسيط المعلومات الطبية للجمهور، وذلك بالتعاون مع  منظمة الصحة العالمية في مصر، و برنامج التنمية المهنية بمركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج التدريبي امتد علي مدار يومين، وشمل عدة جلسات نظرية وعملية بحضور نخبة من الأكاديميين والمهنيين في مجال الإعلام.


وأضاف عبد الغفار، أن جلسات العمل استعرضت البيانات والأخبار الصحفية، و تبسيط وتحليل البحث وكتابة الخبر العلمي لجمهور غير مختص؛ وأهمية تقديم المعلومات الطبية للجمهور بصورة بصرية جذابة وسهلة الفهم،  وذلك فى إطار تطوير وتنمية مهارات الصحفيين المختصين بتغطية ملف الصحة والسكان.

 

 

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عبد، "تلعب وسائل الإعلام دورًا محوريًا في تشكيل الآراء والتصدي للشائعات وتزويد الناس بالمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم. ولذا يعد الإعلام والتواصل المجتمعي من ضمن الاستراتيجيات الأساسية لمنظمة الصحة العالمية في تحقيق أهدافها من تعزيز الصحة والحفاظ على سلامة العالم وخدمة الضعفاء. وقد تأكد ذلك بشكل كبير خلال جائحة كوفيد-19 واتضح للعالم أهمية الإعلام في حث الناس على وتقديم المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب وتغيير السلوكيات الاجتماعية. نحن سعداء بمواصلة العمل مع وزارة الصحة والسكان في هذا المجال والتعاون مع مركز كمال أدهم والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في هذا التدريب لبناء القدرات الإعلامية الوطنية في تغطية الشؤون الصحية والعلمية بما يسهم في تعزير الصحة للجميع.

وقام الدكتور حسين أمين، مدير مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكيةبالقاهرة ، بتوزيع الشهادات ووجه كلمة للمتدربين وحثهم على أهمية المجال الإعلامي الذي هو الأساس في كافة المجالات الاقتصادية، الصحية، الاجتماعية، والسياسيةوأكد أيضا علي اهميه الحرص على التطوير المستمر للذات وتطبيق ما تعلموه من معلومات ومهارات في جهات عملهم بما يعود بالنفع على المؤسسات التي يعملون بها.

 

.يأتي البرنامج التدريبي  ضمن اهتمامات ورعايةمركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمصر وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضم البرنامج تدريب ٣٢ صحفي وإعلامي 

وقد قُدمت ثلاث جلسات تدريبية مختلفة، وقام بالتدريب فيها الأستاذة: أمينه خيري والدكتورة: نادين السيد و الاستاذة: مريم سامي وتضمنت التدريبات موضوعات عدة منها: طريقه صياغة وكتابة بيانات واخبار صحفية، كيفية تبسيط وتحليل البحث وكتابه الخبر العلمي لجمهور غير متخصص، واهميه تقديم المعلومات الطبية للجمهور بصوره بصرية جذابة وسهله الفهم، وأيضا شمل التدريب في اليوم الأخير ورشات عملية للتطبيق الفعلي جمعت المدربين بالمتدربين للتطبيق العملي علي ما تعلموا.

وقام بتسليم الشهادات الأستاذ الدكتور حسين أمين، أستاذ الصحافة والإعلام ومدير مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، وبحضور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عبد ،والأستاذة دينا سعد، المدير المشارك لبرنامج التنمية المهنية.
 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • وزير الصحة: اقليم كوردستان يندرج ضمن قائمة المراكز الصحية العالمية
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • “الصحة العالمية”: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • "الصحة العالمية": نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • الصحة العالمية: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة