كشف الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء عن عجائب سورة الضحى، وذلك من خلال حديثه عنها، موضحًا أن من عجائب سورة الضحى أنها لا تتكلم فقط عن حال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقلبه.

عجائب سورة الضحى 

وقال علي جمعة في بيانه عجائب سورة الضحى: «يا أيها المؤمنون نمر فى هذه الأيام باختلاط فى الأوراق؛ يرى بعض الناس المنكر معروفًا والمعروف منكرًا، ومطلوب من المؤمن أن يعرف المعروف الذي عرفه الله، وأن ينكر المنكر الذي أنكره الله، وأن يسمي الأشياء بأسمائها، قد يسمى بعضهم الأشياء بغير اسمها، فإذا فعل ذلك ضل وأضل».

وتابع: «مطلوب من المؤمن أن يصبر وأن يحتسب وأن يثبت على الحق، هذا هو الذى طلبه ربنا أن نصحح المفاهيم، وأن نستمر ثابتين على الحق لا يضرنا من خالفنا إلى يوم القيامة، وهكذا بشر رسولنا ﷺ وهو يقول (لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم إلى يوم القيامة)».

علي جمعة: الجماد له احترامه في الوجود والدليل طواف المسلم حول الكعبة علي جمعة: النظر لوجه الله لا يكون بالإبصار وإنما بشيء يخلقه في العبد

وأكمل: نحن نرجو الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا أن نكون من هذه الفرقة الناجية ومن هذه الطائفة التى هى على الحق عند ربها سبحانه وتعالى، اذا ما قرأنا هذه الأحداث المتتالية ونحن نرشد الناس أجمعين إلى ما فيه الخير والسلام ، وهم يأبون إلا الحرب والقتال والإبادة الجماعية للشعوب وللأمم، وإلا أن تضيق نظرتهم الى مصالحهم الآنية وشهواتهم البوهيمية ، والى هذا العناد الصارخ الذى يأبى الحق ويأباه لأنه من عند الله ، ويسمى العلم جهلاُ ، ويسمى الحكمة تخازلاً ، يسمى الشهوة عقلا ، ويسمى الصبر ضعف وهكذا.

وأرشد علي جمعة في بيانه عجائب سورة الضحى: «ربنا سبحانه وتعالى يسلى نبينا ثم يسلينا ويسلى قلوبنا بهذه الآيات البينات بعد ما قرأت صحف اليوم سمعت في إذاعة القرآن الكريم القارئ يقرأ (وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا اليَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) شعرت أنها قد نزلت إلينا وهى لا تتكلم فقط عن حال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقلبه، نزلت بهذا الشأن وذكرته صلى الله عليه وآله وسلم وردت على المعتدين عليه الذين قالوا " إن ربه قد قلاه وتركة وودعه وسلاه " فرد ربنا سبحانه وتعالى يسلى قلب نبيه ويسلى قلوب المؤمنين من بعدة أن سموا الأشياء بأسمائها».

ما هو دعاء سورة الضحى؟

1- اللهم أن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك و القوة قوتك والعزة عزتك و القدرة قدرتك.

2-«اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ».

3- اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.

4- رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ.

5-اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.

6-«اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سورة الضحى الدكتور علي جمعة هيئة كبار العلماء سبحانه وتعالى على الحق علی جمعة

إقرأ أيضاً:

عاجل - اعرف موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات

عاجل - اعرف موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات.. يحتفل المسلمون حول العالم غدًا الأحد، 16 يونيو 2024، بأول أيام عيد الأضحى المبارك، والذي يمثل أحد أهم المناسبات الدينية في التقويم الإسلامي. يتميز عيد الأضحى بشعائره الفريدة التي تبدأ بصلاة العيد التي تقام في صباح اليوم الأول، حيث يجتمع المسلمون في المساجد والساحات المفتوحة لأداء الصلاة والاستماع إلى خطبة العيد التي تذكرهم بمعاني التضحية والإيمان.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة

موعد صلاة عيد الأضحى يختلف من بلد إلى آخر، لكنه يمثل لحظة وحدة وفرح للمسلمين في كل مكان. في هذا اليوم المبارك، تُقدم الأضاحي اتباعًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام، حيث يقوم المسلمون بذبح الأنعام وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين، تعبيرًا عن شكرهم لله وتقربًا إليه. كما يجتمع الأهل والأصدقاء لتبادل التهاني والاحتفال بهذه المناسبة السعيدة، معبرين عن مشاعر المحبة والتآزر التي يعززها هذا العيد الفضيل.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة

وتأتي صلاة عيد الأضحى المبارك في محافظة القاهرة في تمام الساعة 6:18 صباحًا، ويلزم على جميع المسلمين الالتزام بتطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والالتزام بتأدية صلاة العيد، ثم التوجه لذبح الأضاحي بعد الصلاة وفقًا لمواعيد الذبح المحددة.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظاتالمحافظةموعد صلاة عيد الأضحى 2024
الإسكندرية6:20 صباحًا
بورسعيد6:11 صباحًا
السويس6:13 صباحًا
العريش6:05 صباحًا
سانت كاترين6:11 صباحًا
طابا6:05 صباحًا
شرم الشيخ6:11 صباحًا
القاهرة6:18 صباحًا
الزقازيق6:16 صباحًا
المنصورة6:15 صباحًا
كفر الشيخ6:17 صباحًا
بني سويف6:21 صباحًا
المنيا6:25 صباحًا
أسيوط6:25 صباحًا
كيفية تأدية صلاة عيد الأضحى

تعد صلاة عيد الأضحى هي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتُصلى ركعتين في جماعة، وتؤدى كالتالي:

النية: يبدأ المصلي بنيّة صلاة العيد دون الجهر بها، يكفي أن ينوي بقلبه.

التكبيرات الافتتاحية: بعد تكبيرة الإحرام، يُكبّر الإمام والمصلون سبع تكبيرات إضافية في الركعة الأولى "باستثناء تكبيرة الإحرام".

قراءة الفاتحة والسورة: بعد التكبيرات، يقرأ الإمام سورة الفاتحة جهرًا ثم يقرأ سورة أخرى، ويُسنّ أن تكون سورة "الأعلى" أو "ق".

الركوع والسجود: يركع الإمام والمصلون، ثم يسجدون كالصلاة العادية.

القيام للركعة الثانية: عند القيام للركعة الثانية، يُكبر الإمام خمس تكبيرات إضافية قبل قراءة الفاتحة.

قراءة الفاتحة والسورة: يقرأ الإمام الفاتحة، ثم سورة أخرى، ويُسنّ أن تكون سورة "الغاشية" أو "القمر".

الركوع والسجود: يركع ويسجد الإمام والمصلون كالصلاة العادية.

التشهد والتسليم: بعد السجود في الركعة الثانية، يجلس الإمام والمصلون للتشهد ثم يسلمون.

خُطبة عيد الأضحى

بعد الانتهاء من الصلاة، يخطب الإمام خطبتين يجلس بينهما جلسة قصيرة. في هذه الخطبة، يذكّر الإمام الناس بأهمية التقوى وفضل أيام العيد وأحكام الأضحية وغيرها من الأمور الدينية المهمة.

سنن وآداب يوم عيد الأضحى

الاغتسال ولبس أفضل الثياب: يُستحب للمسلم الاغتسال وارتداء أجمل الملابس.

الإفطار بعد الصلاة: يُستحب تأخير الإفطار حتى بعد صلاة العيد، على خلاف عيد الفطر.

الذهاب من طريق والعودة من آخر: يُستحب الذهاب إلى المصلى من طريق والعودة من طريق آخر.

الأضحية: يذبح المسلمون أضحيتهم بعد صلاة العيد حتى غروب شمس آخر أيام التشريق.

ويعد عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات لدى المسلمين، فهو مناسبة للتكبير والتهليل والعبادة، وفرصة للتقرب إلى الله من خلال الطاعات وأعمال الخير.

مقالات مشابهة

  • تكبيرات العيد.. الصيغة الصحيحة بالسنة وموعد ترديدها
  • عاجل - موعد صلاة عيد الأضحى 2024 داخل العاصمة الإدارية
  • "تعرف تتكلم عربي" من أجمل ما غنيت.. أبرز تصريحات لطيفة
  • يوم عرفة: يوم المغفرة والرحمة
  • أفضل سورة للقراءة يوم عرفة.. تفتح لك كنوز الدنيا والآخرة
  • عاجل - اعرف موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات
  • كيف تعامل الرسول مع المنافقين؟
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (6)
  • هل دعاء يوم القر مستجاب؟.. أعظم الأيام عند الله بعد النحر
  • حكم مغادرة التروية لمِنى في ليلة عرفة