قبيل ساعات من عيد الميلاد، أعلنت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء رصد مجموعة من النجوم "الشابة"، شكّلت في الفضاء مجسمًا يشبه إلى حد كبير شجرة عيد الميلاد.

توماس فريدمان : الأزمة الإنسانية في غزة تتطلب اهتماما فوريا التنمية المحلية: التوسع فى إقامة المنافذ والشوادر بالقاهرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة


ولذلك حرصت ناسا على مشاركة متابعيها على منصة إكس صورة للشجرة معلقة "رصد مرصد شاندرا الأضواء الزرقاء والبيضاء التي تزين "مجموعة شجرة عيد الميلاد"، وهي عبارة عن سرب من النجوم والغاز على بعد حوالي 2500 سنة ضوئية من الأرض".


وحسب بيان صادر عن ناسا، نقلت تفاصيله مجلة "بيبول" الأمريكية، أُطلق على الاكتشاف الجديد اسم علمي هو "جي سي 2264".

وأشارت إلى أن الشجرة تشكلت من مجموعة ضخمة من النجوم الفتية على بعد 2500 سنة ضوئية من الأرض.


أحجام النجوم في هذه المجموعة الجديدة، تتراوح بين ما هو أصغر من الشمس، ويشكل حوالي نسبة 10% منها، وبين نجوم أكبر من الشمس بحوالي 7 مرات، يسيطر عليها اللون الأخضر الساطع مع انعكاسات زرقاء وبيضاء.


وأكدت ناسا أن "مرصد شاندرا للأشعة السينية" التابع لها، رصد هذه النجوم وهي تنفث ألوانها على شكل أشعة سينية، ساعدت تلسكوب المرصد على ضبط بياناتها البصرية، من موقعه في قمة كيت على جبل كونلان، في ولاية أريزونا الأمريكية.


وأشارت إلى أن الغازات المحيطة بالنجوم أعطت اللون الأخضر، الشبيه بشجر السرو، أو الصنوبر الخاصة بالميلاد، فيما مسحت الأشعة تحت الحمراء الأجواء المحيطة بالنجوم الأمامية والخلفية، التي برزت باللون الأبيض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عيد الميلاد عید المیلاد

إقرأ أيضاً:

مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)

أكدت المهندسة المصرية أسماء الحلوجي رئيسة "جمعية محبي الأشجار" أن هناك كميات مهولة جدا من الأشجار تم قطعها حيث تبلغ 311 ألف متر مربع في مدينة نصر و72 ألف متر مربع في مصر الجديدة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر": "لسنا ضد مشروعات الطرق والكباري ولكن يجب أن يكون هناك دراسة بيئية قبل أي مشروع لمنع قطع الأشجار".

وأشارت إلى أن الدراسات العلمية تؤكد أن الشجرة الواحدة تمتص 1.6 كغ من الملوثات الدقيقة والرفيعة التي تؤثر علي التنفس كما أن الشجرة توفر لنفسها المياه وتقلل عملية تبخر المياه وتمنع التصحر.

ولفتت إلى أن النخيل يستنزف كمية كبيرة من المياه وبحاجة إلى جهد من الصيانة نحن بحاجة الي زراعات أو أشجار، مؤكدة في السياق أن "أكبر مصنع لامتصاص ثاني أكسيد الكربون هو الشجرة".

وتابعت  أسماء الحلوجي بالقول: "سعدنا جدا للمساهمة في مبادرة الـ100 مليون شجرة وأرسلنا خطابا لرئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 22 مايو 2022 ولكن دون جدوى".

وأشارت إلى أنها ليست ضد مشروعات تطوير الطرق والكباري ولكن يجب دراسة الأثر البيئي لأي مشروع قبل الشروع فيه.

المصدر: "فيتو"

مقالات مشابهة

  • نجاة 30 راكبًا من حادثة في الملاهي الأمريكية
  • كيت ميدلتون تظهر لأول مرة منذ إصابتها بالسرطان اليوم.. وتكشف تطورات المرض
  • في أبوظبي.. مجسمات ضوئية «صديقة للبيئة» احتفاءً بعيد الأضحى
  • أمريكا تفرض عقوبات على مجموعة إسرائيلية متطرفة
  • تقديرات إسرائيلية بانتهاء العملية العسكرية في رفح بعد أسبوعين
  • واشنطن تفرض عقوبات على متطرفين إسرائيليين بتهمة إعاقة المساعدات إلى غزة
  • العدوان الإسرائيلي يحرم 2500 غزي من أداء الحج
  • مقتل واصابة اكثر من 15 شخصا بانفجار قنبلة القاها مسلح على حالفة في لحج
  • مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)
  • ليس ملزما للإدارات الأمريكية المستقبلية.. واشنطن توقع اتفاقا أمنيا طويل الأمد مع أوكرانيا