قال النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، تعليقا على طلب المناقشة العامة الذي تم تقديمه من النائب طارق نصير، بشأن استيضاح سياسات الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الدولة المصرية تحتل مكانة بارزة كوجهة مهمة لصناعة مراكز البيانات العالمية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مصر تمتلك ثاني أكبر معبر بحري لكابلات الإنترنت في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمر من خلالها 24 كابلًا يمثلون 17% من الكابلات البحرية العالمية، مؤكدا أن هذه البنية التحتية تنقل أكثر من 90% من حركة البيانات بين آسيا وأوروبا.

ووجه النائب علاء مصطفى السؤال للحكومة بشأن بيان خطة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لجذب المستثمرين ودعم صناعة مراكز البيانات، خاصة في وادي التكنولوجيا في المنطقة الاقتصادية بشرق الإسماعيلية.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أن الدولة المصرية قامت بجهود كبيرة في توفير مقومات صناعة مراكز البيانات في مصر متمثلة في المقومات التكنولوجية مثل الكابلات البحرية، والمقومات الفنية واللوجستية مثل أنظمة التبريد المتقدمة، وأيضا المقومات البشرية متمثلة في الكوادر البشرية المدربة، وأخيرا المقومات التشريعية والتي تمثلت في وضع الأطر التنظيمية لبناء مراكز البيانات وتخزين البيانات من جهاز تنظيم الاتصالات، وايضا إصدار قانون حماية البيانات الشخصية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ المناطق الصناعية اسيا صناعة الانترنت مراکز البیانات

إقرأ أيضاً:

سيسكو توسع محفظة مراكز البيانات بحلول جديدة

أعلنت سيسكو Cisco Systems  مؤخرًا عن العديد من التطورات التي تهدف إلى تحويل البنية التحتية لمراكز البيانات وعمليات تكنولوجيا المعلومات ودفاعات المؤسسات.

قدمت Cisco، بالشراكة مع NVIDIA، حل مجموعة Cisco Nexus HyperFabric AI، وهو عبارة عن بنية تحتية جديدة شاملة مصممة لتوسيع نطاق أعباء عمل الذكاء الاصطناعي التوليدية بكفاءة. 

يدمج هذا الحل قدرات شبكات الذكاء الاصطناعي الأصلية من Cisco مع برامج الحوسبة والذكاء الاصطناعي المتسارعة من NVIDIA، والتي تكملها منصة تخزين البيانات القوية من VAST.

تم تصميم مجموعة HyperFabric AI لتبسيط العملية الكاملة لإدارة البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. بدءًا من التصميم وحتى النشر والمراقبة وحتى الضمان، يوفر هذا الحل المحلي منصة واحدة لإدارة وحدات الذكاء الاصطناعي وأحمال عمل مركز البيانات. تتيح إمكانات الإدارة السحابية الخاصة بها نشر وإدارة البنى واسعة النطاق عبر مراكز البيانات ومرافق التجميع والمواقع الطرفية بسهولة.

من خلال أتمتة العمليات المُدارة عبر السحابة، تضمن مجموعة HyperFabric AI وجود نسيج موحد للحوسبة والشبكات. يجمع هذا النسيج بين تحويل Ethernet من Cisco، استنادًا إلى Cisco Silicon One، مع حوسبة الذكاء الاصطناعي القوية من NVIDIA، مما يوفر بيئة محسنة للابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي.

وفقًا لتقرير اتجاهات الشبكات العالمية الصادر عن سيسكو، يخطط 60% من قادة تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ أتمتة الشبكة التنبؤية المدعومة بالذكاء الاصطناعي خلال العامين المقبلين، ويهدف 75% منهم إلى نشر أدوات توفر رؤية شاملة عبر مجالات الشبكة المختلفة.

تقوم Cisco بتوسيع قدرات الأمان
تعمل Cisco على توسيع قدرات ThousandEyes الخاصة بها لتقديم ضمان التجربة الرقمية، وهو نهج تحويلي يعزز عمليات تكنولوجيا المعلومات من مجرد المراقبة إلى الإجراءات الاستباقية. تستفيد ThousandEyes من بيانات القياس عن بعد القوية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الأصلية لضمان المرونة الرقمية، مما يوفر للمؤسسات الأدوات اللازمة للانتقال من عمليات تكنولوجيا المعلومات التفاعلية إلى عمليات تكنولوجيا المعلومات الاستباقية.


تقوم ThousandEyes بجمع ومعالجة مليارات القياسات اليومية من كل من الشبكات المملوكة وغير المملوكة، مما يوفر رؤى آلية وتوصيات استباقية وعمليات حلقة مغلقة. تم دمج هذه التقنية مع منصات شبكات Cisco، مثل Meraki وCatalyst، مما يتيح رؤية وتحكمًا شاملين.

تسلط دراسة Forrester Consulting بتكليف من Cisco الضوء على التحسينات الكبيرة في إنتاجية تكنولوجيا المعلومات وتجربة المستخدم مع ThousandEyes. وجدت الدراسة أن متوسط ​​الوقت اللازم لحل المشكلات (MTTR) انخفض بنسبة 50-80%، بينما زادت إنتاجية فريق تكنولوجيا المعلومات بأكثر من 50%.

وكشفت سيسكو أيضًا عن إمكانات جديدة لسحابتها الأمنية، المصممة لتعزيز بنيتها الأمنية في عصر الذكاء الاصطناعي. يتضمن Cisco Hypershield، الذي تم الإعلان عنه في أبريل 2024، تطبيق الأمان داخل الأجهزة الافتراضية ومجموعات Kubernetes والسيليكون المتقدم في الخوادم وأجهزة الشبكات.

مقالات مشابهة

  • "تحديات الذكاء الاصطناعي" الأبرز.. تفاصيل جدول أعمال مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل
  • برلماني: تكليف «مدبولي» بتشكيل حكومة جديدة يستهدف تعزيز جهود التنمية
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش تقريرا حول الذكاء الاصطناعي
  • مجلس الشيوخ يناقش ملف الشباب والذكاء الاصطناعي.. الأحد
  • الوزير: تدعيم التعاون المشترك مع روسيا والإمارات لتوطين صناعة النقل في مصر
  • مصطفى بكري: حديث الرئيس السيسي عن التغيير الوزاري يتوافق مع مطالب الشعب
  • ننشر توصيات مجلس الشيوخ بشأن الاستثمار وسوق العمل
  • رئيس “كاكست” يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة
  • سيسكو توسع محفظة مراكز البيانات بحلول جديدة
  • مصطفى قمر يفجّر مفاجأة عن نجله تيام.. دور مينا مسعود في Aladdin كان له!