يزور رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبدالرحمن السديس، المدينة المنورة غدا؛ للوقوف ميدانيًا على تنفيذ مسارات عمل المنظومة الدينية الميدانية في المسجد النبوي، بهدف تحقيق المأمول من المستهدفات الإيجابية لرسالة المسجد النبوي الدينية الوسطية، وفق مرتكزات الرئاسة، للانطلاق نحو الريادة الدينية العالمية، وتبني الإبداع ونشر الهداية للعالمين.

تفاصيل زيارة رئيس الشؤون الدينية للمسجد النبوي

وتأتي زيارة رئيس الشؤون الدينية،‏ ‏في إطار حوكمة عمل المنظومة الدينية بوكالة الرئاسة بالمسجد النبوي، وفق الإستراتيجية المستقبلية لرئاسة الشؤون الدينية، وتوحيد مسارات الأداء في الحرمين؛ حيث سيقوم بإطلاق عدد من المبادرات الدينية النوعية، ويقف عن كثب على مسارات الخِدمات الدينية في المسجد النبوي؛ لضمان تناغمها مع المرتكزات الإستراتيجية المستقبلية للرئاسة.

ووفق بيان رسمي له، تهدف المبادرات إلى تدعيم رسالة المسجد النبوي الدينية الوسطية، وإبلاغها إلى العالم، ونشر قِيَم الاعتدال والتسامح، والتأكد من إثراء تجربة الزائرين دينيًا، وترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية إسلاميًا وعالميًا، وتعزيز صورتها الذهنية الإيجابية في وجدان المسلمين والإنسانية.

‏وأوضح رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ أن رئاسة الشؤون الدينية حريصة على رفع جودة الدروس والمحاضرات العلمية والتوجيهية والإرشادية والتوعوية، وتوطيد رسالة الأئمة والمؤذنين، وإثراء تجربة زائري المسجد النبوي دينيًّا وعلميًّا ومعرفيًّا وفكريًّا وسلوكيًّا.

‏وبيَّن أن جولته التفقدية لمنظومة الخِدمات الدينية بالمسجد النبوي؛ تهدف إلى تعزيز توحيد الجهود الدينية بين الحرمين الشريفين، والوقوف ميدانيًّا على نطاقات العمل الدينية بالمسجد النبوي، إلى جانب تشجيع القيادات التنفيذية الميدانية المتخصصة على بذل المزيد من الجهود في خدمة قاصدي المسجد النبوي، وتهيئة الأجواء الإيمانية لهم، وإثراء رحلتهم الإيمانية؛ بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة، وفق أعلى معايير الجودة، وحوكمة الأداء وقياس الأثر.

مبادارت دينية بالمسجد النبوي

‏وسيعقد رئيس الشؤون الدينية خلال زيارته إلى وكالة الرئاسة بالمدينة المنورة؛ سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع القيادات الميدانية المتخصصة بمنظومة الرئاسة بالمسجد النبوي، إلى جانب الزيارات الميدانية بالمسجد النبوي وساحاته؛ لتفقد مسارات العمل الديني، كما سيلقي درسه العلمي الشهري في رحاب المسجد النبوي من كتاب: «زاد المعاد».

كما سيترأس اجتماع اللجنة العلمية لندوة الفتوى في الحرمين الشريفين، والاستماع للتحضيرات والترتيبات، ومناقشة الآراء والمقترحات، حيث أعدت منظومة وكالة الرئاسة الدينية بالمسجد النبوي، خطة دينية إثرائية رقمية، بما يساهم في تكامل تقديم الخِدمات الدينية؛ باستثمار التقانة والذكاء الاصطناعي، والتطبيقات الذكية والإعلام الحديث؛ لإيصال رسالة المسجد النبوي الدينية عالميًّا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ عبدالرحمن السديس المسجد الحرام المسجد النبوي الشؤون الدينية رئیس الشؤون الدینیة الدینیة بالمسجد بالمسجد النبوی المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

بالتفاصيل.. استعدادات صلاة عيد الأضحى في الحرمين الشريفين

لإثراء تجربة ضيوف الرحمن والقاصدين والزائرين لعيد الأضحى المبارك، حشدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ منظومة الخدمات الدينية في الحرمين الشريفين.
وعملت على تهيئة أجواء تعبدية يحفها الخشوع والسكينة؛ فضلا عن التجهيز لصلاة خطبة عيد الأضحى المبارك التي سيلقيها رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس.عيد الأضحى المباركوكثفت الرئاسة جهودها ورفعت جاهزيتها لترجمة خطبة عيد الأضحى المبارك لإيصال البث وترجمة خطبة العيد لربع مليار مستمع ومستفيد بـ20 لغة عالمية.
أخبار متعلقة بـ 20 لغة.. تفاصيل صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد الحرامحجاج بيت الله الحرام يستقرون في مشعر مزدلفةوبهذا استثمرت التقنية والتطبيقات الرقمية، ومنصة منارة الحرمين، والترجمة واللغات؛ لتدعيم إيصال فضائلها في نفوس ضيوف الرحمن، ولإثراء تجربتهم، وانتفاع العالم برسائلها الوسطية.
كما خصصت الرئاسة مترجمين لترجمة المسائل الشرعية لضيوف الرحمن والقاصدين بلغات متعددة؛ عبر كبائن إجابة السائلين والهواتف المجانية الموجودة.

رئاسة الشؤون الدينية تحشد منظومة الخِدمات الدينية استعدادا لصلاة العيد في الحرمين..إطلاق أضخم خطة لإيصال البث وترجمة خطبة عيد الاضحى لربع مليار مستمع ومستفيد ب٢٠ لغة عالمية
حشدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ منظومة الخِدمات الدينية في الحرمين الشريفين:... pic.twitter.com/e7Nn8YkG75— رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي (@PRAGOVSA) June 15, 2024أحكام الأضاحيويتولى الإجابة عليها أصحاب الفضيلة العلماء، ويُفقهون حجاج بيت الله الحرام بمناسكهم وما يشكل عليهم من أعمال المناسك، ولا سيما أعمال يوم العيد، والقاصدين للمسجد الحرام لأداء صلاة العيد واستماع الخطبة فيما يشكل عليهم من أحكام الأضاحي.
وسخّرت الرئاسة الدينية بالحرمين جهودها الرقمية لإثراء التجربة الدينية لضيوف الرحمن خلال صلاة عيد الأضحي، إذ هيئت كتيبات رقمية بلغات عالمية؛ تهدف إلى تعريف الحاج بطريقة أدائه أعمال الحج يوم العيد بالطريقة الصحيحة، وتوفير مطويات إرشادية توجيهية، وكتيبات توعوية مترجمة عن قدسية المسجد الحرام، ومكانة الكعبة المشرفة، وآداب زيارة المسجد النبوي، والسلام على النبي.
هذا إضافة إلى كتيبات تعليمية تثقيفية لأداء مناسك الحج على الوجهة الشرعية، كما هيأت البيئة التعبدية لصلاة العيد، وتعميق هذا اليوم الفضيل، الذي يعد يوم الحج الأكبر لتعدد المناسك فيه.

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل.. استعدادات صلاة عيد الأضحى في الحرمين الشريفين
  • بـ 20 لغة.. تفاصيل صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد الحرام
  • الرئيس الشيشاني يزور المسجد النبوي
  • جلابية السيسي بالمسجد النبوي تثير جدلا عبر منصات التواصل (شاهد)
  • الرئيس السيسي يزور المسجد النبوي
  • بالصور.. الرئيس السيسي يزور المسجد النبوي
  • الرئيس المصري يزور المسجد النبوي (صور)
  • الرئيس المصري يزور المسجد النبوي
  • الرئيس المصري في المدينة المنورة لأداء الصلاة بالمسجد النبوي
  • "الشؤون الدينية" تعزز مبادرة "الحقائب الرقمية" في ذروة موسم الحج