شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن سلاح الجو الأردني يسهم فى إخماد حرائق كبيرة بمناطق وعرة شمال البلاد، عمّان، الأردن CNN  تواصل السلطات الأردنية متابعتها لحصر أضرار الحرائق التي شهدتها مناطق حرجية عدة شمال المملكة، والتي بدأت بعد ظهر يوم .،بحسب ما نشر سي ان ان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات سلاح الجو الأردني يسهم فى إخماد حرائق كبيرة بمناطق وعرة شمال البلاد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

سلاح الجو الأردني يسهم فى إخماد حرائق كبيرة بمناطق...

عمّان، الأردن (CNN) -- تواصل السلطات الأردنية متابعتها لحصر أضرار الحرائق التي شهدتها مناطق حرجية عدة شمال المملكة، والتي بدأت بعد ظهر يوم الخميس وتجددت نهار الجمعة، وشاركت 3 طائرات من سلاح الجو الملكي في إخمادها.

وقال مدير الحراج في وزارة الزراعة الأردنية، المهندس خالد القضاة، إن أكثر من 90% من الحريق تم إخماده حتى ليل الجمعة، فيما تبقى نحو 3-4 من "بقايا البؤر" التي تتم متابعتها بشكل حثيث كإجراء احترازي لمنع تجدد اندلاع الحرائق فيها، مع صباح السبت بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

وكشف القضاة، في تصريحات لموقع CNN بالعربية، ليل الجمعة، أنه تم الاتفاق بين الأجهزة المعنية، على استخدام طائرات سلاح الجو الملكي مجددا في السابعة من صباح السبت، لإخماد أي بقايا من البؤر في المناطق التي شهدت الحرائق، وهي مناطق حرجية تقع بين محافظتي جرش وعجلون شمال البلاد.

وأوضح القضاة أن كوادر الدفاع المدني ووزارة الزراعة، عملت على مدار اليومين الماضيين لإخماد الحرائق، إلا أن تمدد الحرائق بفعل الرياح إلى مناطق وعرة، حال دون وصول الآليات إلى بعض المناطق، ما دفع إلى تدخّل سلاح الجو الملكي.

وعن المساحة التي امتدت لها الحرائق، قال القضاة إنه تم تداول العديد من المعلومات غير الدقيقة حول ذلك، وأضاف: "لايمكن تحديد مساحة الحريق بشكل نهائي لكن التقديرات الأولية تشير إلى 120 دونما"، مشيرا إلى عدم تسجيل أي خسائر في الأرواح.

ويوضح القضاة أن خسائر وقعت في الثروة الحرجية في تلك المناطق بشكل جزئي، في منطقة وديان الشام بين عجلون وجرش التي بدأ فيها الحريق، وانتقل إلى مناطق أخرى مثل غرب ساكب والصفصافة وكرم أبو عقاب وغيرها.

واندلعت الحرائق بعد الساعة الواحدة من ظهر يوم الخميس في المناطق التي تنتشر فيها الأعشاب الجافة، بحسب القضاة، مشيرا إلى أن وزير الزراعة وجه بفتح تحقيق في القضية، ولا يوجد للآن معلومات مؤكدة حول الأسباب النهائية.

وأضاف: "في هذه المناطق هناك متنزهون يضرمون النار خلال التنزه، ودرجات الحرارة وهبوب الرياح يساهم في تمدد الحريق، ننتظر نتائج التحقيقات".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الجمعة، عن وزير الزراعة الأردني، خالد الحنيفات، قوله إن "الحريق من النوع التاجي وتجدد بسبب عودة الرياح في مناطق وعرة."

وساندت 3 طائرات من سلاح الجو الملكي، الجمعة، جهود مديرية الأمن العام في إخماد حرائق أعشاب جافة وأشجار حرجية بمنطقة الصفصافة في محافظة عجلون.

وتأتي مشاركة طائرات سلاح الجو الملكي بحسب البيان الذي صدر عن القوات المسلحة الأردنية، لصعوبة تضاريس المنطقة والتي حالت دون وصول آليات الدفاع المدني المجنزرة والمدولبة إلى موقع الحريق.

وذكر البيان أن طائرتين استخدمتا هما من نوع "SUPER BIOMA"، بالإضافة إلى طائرة من نوع "MI-26 T2" وهي تستطيع رفع حمولة كبيرة جداً، وقادرة على التحليق في مختلف الظروف الجوية للتعامل مع مثل هذه المواقف والحالات التي تستدعي الاستعانة بها.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن فرق الاطفاء في مديرية الدفاع المدني وبإسناد من ثلاث طائرات من سلاح الجو الملكي والشرطة وقوات الدرك ومديريتي زراعة عجلون وجرش اخمدت حريقاً اتى على مساحات واسعة من الاعشاب الجافة والاشجار الحرجية بمنطقة الصفصافة.

ونظراَ لامتداد الحريق لمساحات واسعة ومتشعبة في اكثر من مكان فقد بذلت كوادر الاطفاء جهوداً مضنية في عمليات اخماده واستمرت لساعات متواصلة، لاسيما ان المنطقة التي شب بها الحريق تتصف بالتضاريس الصعبه والوعره ، حيث تم السيطرة على الحريق ومنع انتشاره هذا ولم ينتج عنه اية اصابات بالارواح .

وشارك في عمليات إخماد الحريق ما يزيد عن مائة الية عمليات مختلفة من إطفاء واسعاف ومنصات إطفاء ولودرات وتنكات تزويد وابراج اطفاء وجرارات زراعية بالاضافة الى ثلاث طائرات من سلاح الجو الملكي وما يزيد عن (500) مشارك من مرتبات جهاز الأمن العام بكافة تشكيلاته.

وبحسب موقع طقس العرب، فقد سجلت أعلى درجة حرارة في الأردن في منطقة غور الصافي يوم الخميس، لتصل إلى 46.2 درجة مئوية، مبينا أن تأثير الموجة الحارة من المتوقع أن تخف شدتها منتصف الأسبوع في البلاد والمنطقة التي شهدت تعمّقا لتأثير"القبة الحرارية".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

10 طرق آمنة لاستخدام طفاية الحريق حال اندلاع النيران؟

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة المتزايد إلى اندلاع الحرائق فى بعض المنازل والمبانى والمنشآت والمطاعم، أو حدوث ماس كهربائى، ورغم وجود طفايات الحريق، إلا أن كثير من المواطنين لا يعلمون كيفية التعامل مع الطفايات، وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" خطوات استخدام طفايات الحرائق:

‎1- سحب حلقة الأمان ( وهى الوسيلة التى تمنع تشغيل الجهاز فى حالات التداول والظروف العادية ).

2- توجه للحريق وقف فى الوضع الصحيح.

3- وجه خرطوم الجهاز إلى قاعدة النار.

4- احتفظ بمسافة أمان كافية من  1 إلى 1,5 متر بعيدا عن النيران.

‎ 5- اضغط المقبض العلوى لجهاز الإطفاء

‎6- أطلق المسحوق إلى النار فى شكل حركة هلالية شاملة.

7- استخدم الطفاية كما لو كنت تكنس المادة المشتعلة أو تطليها بالمسحوق الكيميائى.

8- تقدم كلما أنجزت جزء من الحريق  للجزء الذى يليه.

9- قم بغلق الأبواب بالكامل لإعاقة انتقال النيران وأسرع بالخروج من المنزل.

10- عندما تطفأ النيران افتح كل النوافذ للسماح للتهوية اللازمة.







مقالات مشابهة

  • تمتد بين «سان فرانسيسكو» و«كاليفورنيا».. أمريكا: رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات
  • رجال الإطفاء بكاليفورنيا يكافحون حرائق الغابات بين سان فرانسيسكو وكاليفورنيا
  • أمريكا: رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات بمنطقة تمتد بين "سان فرانسيسكو" و"كاليفورنيا"
  • 377 حادثًا.. مخاوف من زيادة حرائق الغابات في باكستان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو سيواصل العمل في الأجواء اللبنانية لتحقيق المهام
  • 10 طرق آمنة لاستخدام طفاية الحريق حال اندلاع النيران؟
  • وسط تكتّم رسمي.. بريطانيا تسيير 60 رحلة جوية عسكرية لإسرائيل
  • الهلال الأحمر: اكتشاف أعداد كبيرة من جثث الشهداء شمال غزة
  • سلاح الجو البريطاني سيّر 60 رحلة جوية عسكرية إلى الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • الشروع في نشر خرائط التنبؤ بالحرائق في غابات المغرب سعيا إلى الحد من الخسائر