RT Arabic:
2024-06-12@09:18:59 GMT

أول رد رسمي على استهداف الجيش الأمريكي مواقع عراقية

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

أول رد رسمي على استهداف الجيش الأمريكي مواقع عراقية

نددت الحكومة العراقية في بيان لها اليوم الثلاثاء بـ"استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل الجانب الأمريكي"، معتبرة أنه "فعل عدائي واضح وغير بناء".

البنتاغون: قمنا بضرب 3 منشآت تابعة لكتائب حزب الله وجماعات مرتبطة بها في العراق

وقالت الحكومة في بيان لها إنه "فعل عدائي واضح، وغير بناء، ولا يصب في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل بالضد مما هو معلن من رغبة الجانب الأمريكي في تعزيز العلاقات مع العراق".

وأكد البيان على "أن هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي، قبل كل شيء، تمثل مساسا مرفوضا بالسيادة العراقية".

وأضافت الحكومة العراقية: "لقد نجحت قواتنا الأمنية في بسط الأمن والاستقرار بربوع بلادنا، وتحقق الانتصار على عصابات داعش الإرهابية، التي لم تعد تشكل تهديدا للأمن الوطني العراقي، وبالتالي فإن المحافظة على ثمار هذا الانتصار من صلب أولوياتنا الأمنية والستراتيجية، ولن نسمح لأي طرف بالمساس بما تحقق وترسّخ عبر آلاف التضحيات الغالية".

ويأتي ذلك على خلفية إعلان وزارة الدفاع الأمريكية تنفيذ ضربات على 3أهداف تابعة لكتائب حزب الله والجماعات المرتبطة بها في العراق.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي حزب الله

إقرأ أيضاً:

مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

دمشق-سانا

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، الدكتور حيدر مكية آليات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين من بوابة تعزيز التعاون الاستثماري.

وشدد الوزير الخليل خلال اللقاء الذي عقد اليوم في مبنى الوزارة بدمشق على أن استثمار الفرص المتاحة في العديد من المجالات يتطلب تبادل زيارات المهتمين والجهات ذات الصلة بشكل متواتر، بغرض الاطلاع على أفق ومجالات التعاون عن قرب للوصول إلى توافق حول الآليات الأمثل للاستثمار.

وأشار إلى ضرورة الاطلاع على الخارطة الاستثمارية لدى كل من البلدين، مؤكداً أهمية برتوكول التعاون بين هيئة الاستثمار السورية والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، والمزمع التوقيع عليه أثناء تواجد الوفد العراقي بدمشق.

 كما وجه الوزير الخليل الدعوة إلى الجانب العراقي لحضور الدورة الأولى لمعرض الصادرات السورية “إكسبو سيريا”، الذي سيتيح الفرصة للمستثمرين ورجال الأعمال للاطلاع على طبيعة ونوعية المنتجات السورية التصديرية، وبالتالي فرص تحقيق التكامل في العلاقات التجارية والاستثمارية على حد سواء.

من جانبه أشار الدكتور مكية إلى أنه بالنظر إلى طبيعة ومستوى الإمكانات المتاحة لدى المستثمرين في كل من سورية والعراق، وفي ضوء أهمية التعاون على أساس تكاملي، فإن إقامة المشاريع على أساس مشترك قد تكون هي الآلية الأنسب، لافتاً إلى أنه سيتم خلال شهر كانون الثاني المقبل إقامة فعالية في بغداد تتضمن عرضاً للفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، وقد وجهت الدعوة للجانب السوري لحضور هذه الفعالية.

حضر الاجتماع عن الجانب السوري معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية رانيا أحمد، ومديرة هيئة الاستثمار السورية ندى لايقة.

منار ديب

مقالات مشابهة

  • بالطيران المسير.. فصائل عراقية تستهدف هدفاً حيوياً في إيلات
  • فصائل عراقية تعلن استهداف "هدف حيوي" في إيلات
  • القوات عراقية تقتل قياديا في الدولة الإسلامية في سوريا
  • دون إعلان رسمي.. العراق ينفذ عشرات الإعدامات في سجن الناصرية
  • قوات عراقية تقتل قيادياً في «داعش»
  • لجنة برلمانية عراقية ممتعضة من فزعة خليجية مع الكويت: كونوا منصفين!
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • استبدال عمامة إيرانية بعمامة عراقية
  • سلطنة عمان تؤكد دعمها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن