نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من اللقاءات الثقافية والورش الفنية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر ديسمبر.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك ناقشت عبير عبد التواب أمينة مكتبة اللاهون، كتاب بعنوان "نشأة اللغة عند الانسان والطفل" تأليف الدكتور علي عبد الواحد وافي، تحدثت عن نشأة اللغة عند الانسان، وأنواع التعبير الانساني، واختصاص الانسان باللغة ومراكزها، واختلاف اللهجات في البلد الواحد باختلاف طبقات الناس وفئاتهم.
من جانب آخر، وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مدرسة صديقات البيئة بقرية النزلة، ورشة فنية للرسم الحر حول معالم الريف المصري، نفذتها مروة سيف أخصائي النشاط بمكتبة النزلة الفرعية، إلي جانب ورشة فنية لتصميم مجلة حائط بمناسبة عيد النصر، نفذها عدد من الرواد بإشراف رضا سيد، وسماح شكري أمناء المكتبة العامة بقصر ثقافة الفيوم.

وعقدت مكتبة مطرطارس الفرعية مناقشة كتاب "الطقس" تأليف بيل بيلي، ناقشته شيماء أشرف، حيث استعرضت موضوعات متعددة منها؛ كيفية التعايش مع الطقس، وكيفية الحفاظ على البيئة، وما هو سر المطر وتكوينه، وفائدته علي البشرية، ثم أشارت إلي الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والعواصف، واختتمت حديثها بمسابقة سؤال وجواب في السياق.
 

عرض فيلم "فضل ونعمة" بمكتبة الفيوم العامة 

وشهدت مكتبة الفيوم العامة عرضا لفيلم "فضل ونعمة" بطولة هند صبري وماجد الكدواني، بالتعاون مع قسم السينما بالفرع، وبحضور طالبات مدرسة محسن طنطاوي الاعدادية بنات، وفي إطار الاحتفال بعيد النصر، شهدت مكتبة مطرطارس محاضرة بعنوان "بسالة الجندي المصري" تحدث فيها ربيع عبد الجواد أمين المكتبة قائلا: أن عيد النصر يحتفل به في مصر يوم 23 ديسمبر من كل عام، تخليدا لبطولات الشعب المصري، خاصة مدينة بورسعيد، وهو ذكرى انتصار القوات المصرية، والشعب المصري والإرادة، مضيفا أن من أهم الدروس المستفادة من تلك الذكري، هي قوة إرادة الشعب المصري، وطرح بعض الأمثلة علي نماذج من بطولات الشعب المصري أمام العدوان الثلاثي علي مصر، ممن سطروا تاريخهم بأكبر البطولات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم اللغة الشعب المصرى ثقافة الفيوم مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح قصر ثقافة قنا، العرض المسرحي "خيال الحقل"، استمرارا لعروض الموسم المسرحى للطفل التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض حول العلاقة بين الإنسان والحيوان والطيور والشمس وتوزيع المهام عليهم، وتخلله مجموعة من الصراعات التي تنشأ مع خيالات الحقل، ولكل هؤلاء حق الانتفاع بخيرات الأرض، وتعمل الشمس على توفيق الأوضاع بينهم، والنص يهدف لتوضيح الدور الوظيفي لكل هذه المخلوقات.

"خيال الحقل" تأليف أسامة عبدالرؤوف، ألحان أندرو صبحي، استعراضات محمد بريقع، ديكور وملابس وماسكات مصطفى إبراهيم، أشعار محمد موسى، إعداد موسيقى محمد فارس، إخراج خالد علي.

حضر العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج خالد أبو ضيف، مهندس الديكور محمود جمال، شيرين عبد المولى بثقافة الطفل.

العرض إنتاج إدارة ثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم في إطار عروض مسرح الطفل بإقليم جنوب الصعيد، برئاسة عماد فتحي، عن فرع ثقافة قنا، برئاسة أنور جمال.

ويشهد الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة زخما وتنوعا كبيرا دعما لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بعروض الموسم أكثر من ألف طفل وفنان.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيا حافلا بالقاهرة والمحافظات احتفالا بعيد الأضحى، حيث تعرض 4 من أحدث أفلام موسم العيد في 20 دار عرض بقصور الثقافة في 18 محافظة بسعر موحد ومخفض للتذكرة 40 جنيها بحفلات تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة منتصف الليل، كما يتضمن البرنامج عددا من العروض المسرحية المجانية للأطفال والكبار ومنها العرض المسرحي "أحلام وردة وريحان" يومي 18 و 19 بمسرح قصر ثقافة بورسعيد في التاسعة مساء، ويشهد قصر ثقافة الطود بالأقصر العرض المسرحي "ساقية علام"، يوم 19 يونيو، وفي اليوم التالي يشهد القصر العرض المسرحي "زاد الخيال وهواني"، في التاسعة مساء. وذلك ضمن برنامج حافل لقصور الثقافة يتضمن فعاليات تتنوع بين الحفلات الفنية الكبرى ومنها الدراما الاستعراضية نوستالجيا 80 / 90 للمرة الأولى بمسرح السامر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو وقصر ثقافة القناطر يوم 20 يونيو. 

كما يشهد برنامج الاحتفال عروض وحفلات في الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية بمجموعة متنوعة من الفعاليات 
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • محافظ الفيوم يهنئ المواطنين بحلول عيد الأضحى المبارك
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • مناقشات حول الكلمة والصورة بنادي أدب بورسعيد
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • ضمن مهرجان فرق الأقاليم.. قومية سوهاج تقدم "اللعبة" على مسرح السامر