صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد منظمات تونسية تدعو للإسراع في إيواء مهاجرين طردوا من صفاقس، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي تونسيون يشاركون في احتجاجات ضد ترحيل المهاجرين ا ف ب السبت 15 يوليو 2023 09 43حذرت منظمات .، والان مشاهدة التفاصيل.

منظمات تونسية تدعو للإسراع في إيواء مهاجرين طردوا من...


تونسيون يشاركون في احتجاجات ضد ترحيل المهاجرين (ا ف ب)

السبت 15 يوليو 2023 / 09:43

حذرت منظمات حقوقية تونسية من الأوضاع الكارثية التي يعيشها مئات المهاجرين الأفارقة على الحدود مع ليبيا والجزائر بعد طردهم من صفاقس.

إثر صدامات أودت بمواطن تونسي في الثالث من يوليو (تموز)، أخرجت السلطات مئات المهاجرين من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء من صفاقس (وسط شرق)، نقطة الانطلاق الرئيسية للهجرة غير القانونية، ونقلتهم إلى مناطق قرب الحدود مع ليبيا والجزائر.وأكد الناطق الرسمي باسم "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" رمضان بن عمر أن ما بين 100 و150 من المهاجرين بينهم أطفال ونساء لا يزالون في مناطق حدودية مع ليبيا.وأضاف، أنّ نحو 165 آخرين نُقلوا من المناطق الحدودية مع الجزائر، دون أن يوضح مكان وجودهم حالياً.وقال بن عمر، "مهاجرون يُنقلون من مكان إلى مكان في أوضاع كارثية ويختبئون في الطبيعة خوفاً من أن يتم رصدهم". وقدم الهلال الأحمر التونسي مساعدات لأكثر من 600 مهاجر منذ الإثنين، نُقلوا من الحدود الليبية وتم إيواؤهم مؤقتاً في مدارس في جنوب البلاد.وأعلنت سلطات قضائية الثلاثاء العثور على جثتين لمهاجرين على الحدود مع الجزائر.وأبدى بن عمر خشيته من العثور على جثث مهاجرين آخرين في الأيّام المقبلة.

توقيفات تعسفية 

وقال تشاتا، "إنهم حوالى 300 اعتقلوا في محيط محطة النقل في جرجيس (300 كلم جنوب صفاقس) على أساس لون بشرتهم فقط".

"هجرة غير إنسانية"

وقال سعيّد في خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الجمعة، إن "ما قدّمته تونس، بالرغم من الصعوبات التي تعيشها، أفضل وأرقى ممّا يجده هؤلاء المهجرون" في كثير من المناطق الأخرى. وأضاف "نحن التونسيّين أفارقة ونعتزّ بانتمائنا"، مشدداً على أن تونس "ترفض أن تكون أرض عبور أو أرض توطين".واعتبر، أن "ما يُعرف بالهجرة غير النظاميّة هي هجرة غير إنسانيّة وعمليّة تهجير غير مألوفة تتولاها شبكات إجراميّة تتاجر بالبشر وبأعضائهم وتستهدف الربح". وأردف أنّ "من يُتاجرون بالبشر وبأعضائهم يستهدفون أيضاً الوطن".ويعمل عدد كبير من المهاجرين الذين يصلون إلى تونس من إفريقيا جنوب الصحراء من دون تصاريح، ولا سيما في مواقع بناء وفي الزراعة والمنازل.

وقالت المتحدثة دانا سبينانت، إن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من صفاقس

إقرأ أيضاً:

نجمة رياضة تونسية: ما يحصل في غزة "شريط مرعب"

صفا

انتقدت نجمة التنس التونسية أنس جابر، حالة الصمت تجاه الحرب المستمرة في غزة، وقالت إنها تتفادى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لأن ما يحصل في قطاع غزة الآن "شريط مرعب".

وقالت جابر خلال مؤتمر صحفي، يوم السبت، على هامش مشاركتها في منافسات بطولة رولان غاروس: "أكون حزينة جدا عندما أشاهد الأخبار كل يوم".

وأضافت: "بصراحة أتفادى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لأن ما يحصل في غزة الآن شريط مرعب".

وتابعت: "أتمنى أن يتحدث العالم أكثر عن الموضوع لأنه ليس من العدل ما يحدث حاليا، النساء والأطفال والرجال يعانون من هذا، نحن في (2024) ومن المحزن مشاهدة هذه الأشياء وهذا الصمت".

يذكر أن جابر أصبحت سفيرة لـ"النوايا الحسنة" لدى برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة للمشاركة في مبادرات مختلفة، بما في ذلك مبادرة ترتكز على حالة الطوارئ في غزة.

 

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينشر تفاصيل دقيقة لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي ومواقعه على الحدود اللبنانية الجنوبية
  • إفطار ومبيت بمستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.. منظمات حقوقية تقدم شكوى ضد موقع Booking.com
  • ليبيا تستعيد موقعها كأكبر مورد نفطي لإيطاليا
  • نجمة رياضة تونسية: ما يحصل في غزة "شريط مرعب"
  • رئيس حزب الائتلاف الجمهوري يحذر من الهيمنة الأمريكية الأوروبية على الوضع الليبي
  • إصابة جنديين بولنديين في اعتداء لمهاجرين غير شرعيين عند الحدود مع بيلاروسيا
  • حزب الله يستهدف ثكنة ومستوطنة ردا على قصف إسرائيل بلدات جنوبي لبنان
  • نوفا: انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين من ليبيا لإيطاليا بمقدار فاق النصف
  • التباوي: المساعي الرامية لتوطين المهاجرين بشكل مباشر أو مبطن مرفوضة من جميع الجهات
  • فنلندا تبدأ إعادة النظر في حدودها البحرية