في السطور التالية ملخص بأبرز الحالات المرضية التي قد تسبب برودة الأطراف في الشتاء، وذلك حسب ما في موقع Medicalnewstoday 1-

1--التوتر والقلق التعرض

لحالة من التوتر الشديد أو القلق قد يسببان برودة القدمين، حيث أن إحدى استجابات الجسم الطبيعية للتوتر أو العصبية هي ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، ويتسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في محيط الجسم، مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم، لذلك تكون الأطراف عرضة للشعور بالبرد.

2- السكري

داء السكري قد يؤدي إلى برودة القدمين بشكل دائم لعدة أسباب من بينها اعتلال الأعصاب السكري، في حين أن مرض السكري نفسه قد لا يسبب برودة القدمين، فإن بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، يعانون من تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي في أقدامهم.

ويشيع أكثر مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فقد يصاب 50% من مرضى السكري من النوع الثاني بتلف الأعصاب، مقابل 20% من المصابين بداء السكري من النوع الأول.. وتلف الأعصاب قد يعطل الأعصاب التي تكتشف درجة الحرارة في القدمين، ما يتسبب في إحساس غير مريح.

3- الأنيميا فقر الدم

هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في جسمه، لعدة أسباب منها “نقص الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو مرض الكلى المزمن”.

والحالات المتوسطة إلى الشديدة من فقر الدم قد تسبب برودة القدمين، فقد يستجيب فقر الدم عادة بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

4- اضطرابات الأعصاب

الاضطرابات العصبية الأخرى كذلك قد تكون سببًا لبرودة القدمين بشكل منتظم، وتلف الأعصاب قد يحدث نتيجة لصدمة أو إصابة، مثل قضمة الصقيع الشديدة، أو قد يكون بسبب حالة طبية كامنة.

 وقد يحدث الاعتلال العصبي المحيطي أيضًا بسبب أمراض الكبد أو الكلى أو العدوى أو الوراثة، وعادة ما يسبب أعراض إضافية، بما في ذلك الخدر والوخز.

5- قصور الغدة الدرقية

تنتج قصور الغدة الدرقية مستوى منخفض من هرمون الغدة الدرقية، مما يترك تأثيراً سلبياً على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية ونبضات القلب ودرجة حرارة الجسم، لذا فإن أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ويسبب قصورها يمكن أن يؤدي إلى برودة القدمين.

والأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية يكونون أكثر حساسية للبرد بشكل عام، وقد يعانون من أعراض أخرى، مثل التعب وزيادة الوزن ومشاكل في الذاكرة.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: السکری من النوع الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟

الكمون (مواقع)

يعتبر الكمون من أشهر أنواع التوابل التي تُستخدم في طبخ العديد من الأكلات في جميع أنحاء العالم، لما له من فوائد صحية عديدة.

فالكون يعزز من عملية التمثيل الغذائي، ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويقي من الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً للتخلص من الإنفلونزا سريعا وبدون طبيب.. إليك هذه الطرق السحرية 15 يونيو، 2024 تفاصيل جديدة حول مصرع 3 إسرائيليين وإصابة آخرين في سيناء بمصر 15 يونيو، 2024

كما أنه يؤكد العديد من الدراسات الطبية أن تناول الكمون المطحون فعال في إنقاص الوزن.

وسوف نستعرض من خلال السطور التالية في هذا المقال فوائد تناول الكمون قبل النوم:

 

 

أولا: يساعد على فقدان الوزن:

حيث يحتوي الكمون على مادة “الثيموكينون”، وهي مادة كيميائية طبيعية لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب.

وتساعد على تطهير الجسم من السموم، بالإضافة إلى أنها تقلل رواسب الدهون في جسمك، ما تُساعد على إنقاص الوزن.

 

ثانيا: يخفض الكوليسترول الضار في الدم:

كما يساعد الكمون على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويعمل أيضاً على خفض نسبة البروتين الدهني، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.

 

ـ يقي من الإصابة بداء السكري:

إلى جانب ذلك، يساعد الكمون على منع الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، إذ يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ويحسن من إفراز الأنسولين في الجسم، ويقلل من حدوث الالتهابات.

 

ـ يساعد على تخفيف آلام متلازمة القولون العصبي:

يعمل الكمون على التهدئة من أعراض متلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى أنه يقلل من آلام المعدة والانتفاخ، ويُحسن من حركة الأمعاء.

 

ـ يخفف من الضغط العصبي:

وأخيرا، يحتوي الكمون على مضادات أكسدة، تقاوم آثار الإجهاد، وتخفف من الضغط العصبي، إذ وجد العلماء أن الكمون يعمل كمضاد أكسدة أكثر فعالية من فيتامين “ج”.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • بديل أقل ألمًا لمرضى السكري.. قطرات إنسولين فموية بديلًا للحقن
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • دراسة: استهلاك منتجات الألبان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري والضغط
  • أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري
  • علامات في سلوك الطفل تشير إلى “متلازمة توريت”