تجمّع عشرات الطلاب الصرب الجمعة في وسط بلغراد وقطعوا أحد أبرز التقاطعات، منددين بعمليات تزوير شابت الانتخابات التشريعية التي أجريت في 17 ديسمبر.

وشهدت صربيا، في 17 ديسمبر انتخابات برلمانية وبلدية مبكرة فاز فيها ائتلاف "ألكسندر فوتشيتش - "صربيا ينبغي ألا تتوقف". ويزعم ممثلو المعارضة التي جاءت في المركز الثاني، "صربيا ضد العنف"، أن نتائج التصويت كانت مزورة.

وتطالب المعارضة التي دعت لقطع شوارع العاصمة لـ24 ساعة، بإلغاء نتائج الانتخابات وتنظيم انتخابات جديدة.

وتشكك المعارضة بنتائج الانتخابات، فقد أكد تحالف "صربيا ضد العنف"، أبرز ائتلاف معارض، أن ناخبين من صرب البوسنة المجاورة أدلوا بأصواتهم بصورة غير قانونية في العاصمة.

إقرأ المزيد صربيا.. المعارضة تواصل مظاهراتها في بلغراد

قالت المشاركة في التحركات جوفانا كوستادينوف (19 عاما) وهي طالبة في كلية الهندسة الكهربائية والأحياء في جامعة بلغراد، "لم تشهد صربيا منذ عقود عمليات ديمقراطية عادلة".

وأضافت "عندما بات يحق لي أخيرا الاقتراع، لم يحترَم صوتي وأشعر بالإهانة".

وأقام الطلاب المعارضون الذين انضمّ إليهم شباب وشابات آخرون، مخيما موقتا، فيما افترش بعض المتظاهرين الأرض عند تقاطع طرق محاذ للمباني الحكومية لشل حركة المرور.

وهذه أول عملية قطع طرق لـ24 ساعة تشهدها بلغراد منذ الانتخابات البرلمانية والمحلية التي أجريت في 17 ديسمبر. وشهد البلد منذ ذلك الحين تحركات احتجاجية تضمنت قطع طرق رئيسية في العاصمة بصورة متقطعة.

وسيعاد فتح التقاطع ظهر السبت ليتمكن المحتجون من الانضمام إلى تظاهرة أخرى تنظمها مجموعة من المثقفين والفنانين والمشاهير.

وفاز الحزب التقدمي الصربي (قومي يميني) بزعامة الرئيس ألكسندر فوتشيتش بنحو 46 في المئة من الأصوات في الانتخابات التشريعية، مقابل 23,5 في المئة لائتلاف المعارضة، وفق النتائج الرسمية.

وبلغت الاحتجاجات ذروتها مساء الأحد، حين اقتحم متظاهرون مبنى بلدية بلغراد وحطموا نوافذه قبل أن تتمكن الشرطة من صدهم.

المصدر: AFP

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر فوتشيتش احتجاجات

إقرأ أيضاً:

بخلاف أموال الصمت.. ترامب يحاكم في 3 قضايا قبل انتخابات الرئاسة

(CNN) -- كانت القضية المعروفة إعلاميا بـ"أموال الصمت" المرفوعة ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من قبل ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز واحدة فقط من 4 قضايا يحاكم فيها خلال ترشحه مرة أخرى للرئاسة.

ولا يزال ترامب يواجه لوائح اتهام في جورجيا وواشنطن وفلوريدا، ولكنه دفع بأنه غير مذنب في كل التهم الموجهة إليه في هذه القضايا.

وفيما يلي ملخص لكل قضية:

"أموال الصمت": 

تم توجيه الاتهام إلى ترامب لأول مرة في مارس/ آذار 2023 من قبل المدعي العام لمنطقة مانهاتن بتهم تتعلق بدفع أموال سرية للممثلة الإباحية في عام 2016 لشراء صمتها بشأن علاقة جنسية أقامتها مع ترامب.

 وزعم ممثلو الادعاء أن ترامب كان جزءا من مؤامرة غير قانونية لتقويض نزاهة الانتخابات الرئاسية في 2016، وكذلك كان جزءا من خطة غير قانونية لإخفاء المعلومات السلبية بشأنه، بما في ذلك دفع مبلغ 130 ألف دولار لستورمي دانيالز حتى لا تعلن عن العلاقة الجنسية ما يؤثر على صورته أمام أنصاره  قبل الانتخابات.

 وأدين ترامب، الخميس، بجميع التهم الـ 34.

الوثائق السرية:

وجهت هيئة محلفين في ميامي لائحة اتهام إلى ترامب في يونيو/حزيران 2023 بتهمة أخذ وثائق سرية من البيت الأبيض بعد تركه منصبه ومقاومة محاولات الحكومة لاستعادة الوثائق.

وقالت هيئة الأرشيفات الوطنية في 2022، إنه تم استرداد ما لا يقل عن 15 صندوقا من سجلات البيت الأبيض من منتجع يملكه ترامب، بما في ذلك بعض الصناديق التي كانت سرية.

ووجهت الاتهامات لترامب ومع ذلك، قامت القاضية التي تنظر القضية بتأجيل المحاكمة إلى أجل غير مسمى، مشيرة إلى قضايا مهمة حول الأدلة السرية التي يجب حلها قبل أن تذهب القضية إلى هيئة المحلفين.

التدخل في الانتخابات:

واتهم ترامب بشكل منفصل في أغسطس/ آب الماضي بـ4 جرائم تتعلق بجهوده لإلغاء نتائج انتخابات 2020 التي خسرها أمام الرئيس الحالي جو بايدن. 

وتزعم لائحة الاتهام أن ترامب وأحد المتآمرين معه "حاولا استغلال العنف والفوضى في مبنى الكونغرس (الكابيتول) من خلال الاتصال بالنواب لإقناعهم بتأخير التصديق على نتيجة الانتخابات".

وهذه القضية معلقة حاليًا بينما تدرس المحكمة العليا ادعاءات ترامب بشأن تمتعه بالحصانة الرئاسية في هذه القضية.

مقاطعة فولتون:

 رفع المدعون العامون في جورجيا قضية مماثلة لتخريب نتيجة الانتخابات الرئاسية ضد ترامب وآخرين.

ووجهت هيئة محلفين في أتلانتا، في 14 أغسطس 2023، الاتهام إلى ترامب و18 آخرين بتهم محاولة إلغاء نتيجة الانتخابات، ولم يتم بعد تحديد موعد للمحاكمة في هذه القضية.

أمريكاالانتخابات الأمريكيةالقضاء الأمريكيجو بايدندونالد ترامبنشر السبت، 01 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • تكريم أوائل مسابقات الملتقى الثالث للموهوبين في المدارس الصيفية بأمانة العاصمة
  • السقاف يتفقد الامتحانات في المعهد الزراعي البيطري بأمانة العاصمة
  • الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في الانتخابات التشريعية
  • الهند تترقب نتائج الانتخابات العامة بعد المرحلة السابعة والأخيرة
  • الناخبون في أيسلندا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية
  • انطلاق المرحلة السابعة والأخيرة من الانتخابات التشريعية في الهند
  • بخلاف أموال الصمت.. ترامب يحاكم في 3 قضايا قبل انتخابات الرئاسة
  • انتخابات جنوب أفريقيا.. أنصار حزب الكنيست زوما يحتفلون في بلدة ماهلاباثيني
  • ردود فعل المعارضة في جنوب إفريقيا على نتائج الانتخابات الأخيرة
  • الحزب الحاكم بجنوب إفريقيا: لن نطعن على نتائج الانتخابات التشريعية