بوابة الوفد:
2024-06-11@19:57:57 GMT

بالخطوات.. احمِ نفسك من متحور كورونا الجديد

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

الوقاية من متحور كورونا الجديد.. بحث عن خطواتها رواد مواقع التواصل الاجتماعي وعبر مؤشر البحث العالمي جوجل، وذلك بعد إعلان وزارة الصحة وجود المتحور رسميا في مصر.

وفي مقابلة مع HT Lifestyle، كشف الدكتور ساشين كومار، استشاري أول أمراض الرئة وطب الرعاية الحرجة قائلا: “إن JN.1 في جوهره هو سلالة Omicron وعلى الرغم من عدم وجود حاجة للذعر، إلا أن الاحتياطات مماثلة لتلك التي بالنسبة لكوفيد-19، مثل ممارسة النظافة الشخصية عند السعال، وغسل اليدين بشكل متكرر، وأخذ فترات راحة من العمل أو المدرسة عند ظهور الأعراض، تظل ضرورية للوقاية”.

الصحة العالمية توضح كيفية مواجهة العنف ضد الأطفال خارج المستشفى.. الصحة تكشف الحالة الصحية للمصابين بمتحور كورونا الجديد وأوصى بالآتي لحماية الصحة والوقاية من التطور الفيروسي:

 

1. عدم مشاركة الأغراض مع الآخرين

2. الحصول فورا على الرعاية الصحية الفورية

3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

4. النوم الكافي

6. اتخاذ الاحتياطات اللازمة

7. تعزيز مناعة الجسم

8. الحفاظ على البيئة المحيطة

9. اتباع التدابير الوقائية والعلاجية اللازمة

10. الحصول على التطعيمات

 

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة المصرية إيجابية نتائج التحاليل المعملية لحالتين مصابتين بكوفيد -19 للمتحور JN1.

 وأكدت وزارة الصحة والسكان متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر، كما تؤكد أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

 ولا تزال الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:

1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح 

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج 

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة فيروس كورونا كورونا فيروسات تطعيم الرعاية الصحية الصحـــــــة والسكــــــان نتائج التحاليل

إقرأ أيضاً:

وضع حجر الأساس لمستشفى النماء في شمال الشرقية بتكلفة 56 مليون ريال

 

◄ تبلغ مدة التنفيذ 30 شهرا على مساحة 428 ألف متر مربع

◄ يشتمل 5 غرف عمليات وقسم للعناية المركزة وجناح للأطفال

إبراء- الرؤية

احتفلت وزارة الصحة، الإثنين، بوضع حجر الأساس لتشييد مشروع مستشفى النماء بمحافظة شمال الشرقية، بحضور معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي وزير المالية، ومعالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، وسعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ  شمال الشرقية، وعدد من أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة وأعضاء مجلس الشورى والولاة بمحافظة شمال الشرقية والمسؤولين بوزارة الصحة وبالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية.

وتضمن الاحتفال عرضا مرئيا عن مكونات المشروع قدمه المهندس يوسف بن يعقوب أمبو علي مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية، إذ يقام المشروع الذي تبلغ مدة تنفيذه 30 شهرًا على مساحة أرض إجمالية تقدر ب428 ألف متر مربع، ويتكون المبنى الرئيس من الطابق الأرضي إضافة إلى ثلاثة طوابق، بمساحة تقدر ب42.000 متر مربع، وبتكلفة تقديرية  تصل إلى 56.05 مليون ريال عماني.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه روعيت المواصفات الحديثة لإنشاء المستشفى حيث اُتبِع نمط التصميم الدولي وفق المعايير العالمية الحديثة للخروج بتصميم عصري فريد يختلف عن التصاميم المعتادة، كما يحتوي على 152 سريرا وسيشتمل على عيادات خارجية لجميع التخصصات الطبية، وقسم الحوادث والطوارئ، وقسم الأشعة الذي سيجهز بأحدث أنواع أجهزة الأشعة، ووحدة العلاج الطبيعي، ووحدة طب الكلى، وعيادة الطب النفسي، وقسم الرعاية النهارية، وعيادة الأسنان، إضافة إلى أجنحة الجراحة وأمراض الباطنية.

وسيتضمن المشروع أيضا خمس غرف عمليات بجميع ملحقاتها، وقسما خاصا بالعناية المركزة يتكون من 11 سريرا، وطابقا متكاملا لأمراض النساء والولادة والأطفال؛ يتضمن جناح الأطفال وقسم العناية المركزة للأطفال، وجناحا لأمراض النساء والولادة يحتوي على 9 غرف إضافة إلى غرفتي عمليات ووحدة رعاية الأطفال ناقصي النمو (الخدج).

ومن المقرر أن يشتمل المشروع على مختبر متطور وصيدليات موزعة في أنحاء المستشفى، ومرافق عامة ومرافق للفئات الطبية وورش لمهندسي الصيانة والمعدات الطبية، بالإضافة إلى مكاتب للإدارة ومبان للخدمات والمخازن الطبية والعامة، ومحطة لمعالجة المياه ومهبط للطائرات العمودية، ومولدات كهربائية احتياطية، وأجهزة لتنقية المياه، وغيرها من الخدمات العامة والمرافق.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي: "تعمل وزارة الصحة في هذه المرحلة على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لأولوية الصحة في رؤية عُمان 2040 لتحقيق برنامج التغطية الصحية الشاملة، ويعتبر مشروع توسيع نطاق مظلة الخدمات التخصصية وتأهيل المستشفيات المرجعية من أهم المشاريع التي تركز عليها استراتيجية الصحة؛ لتقديم الرعاية الصحية على المستويين الثاني والثالث، ويتم ذلك حاليا من خلال إنشاء واستبدال ورفع كفاءة وتوسعة العديد من المستشفيات في أغلب محافظات سلطنة عُمان".

وأضاف: "بلغ عدد المؤسسات الصحية بوزارة الصحة في نهاية عام 2023م حوالي 193 مركزا صحيا و21 مجمعا صحيا، و50 مستشفى، وهي تضم 5024 سريرا، وتقدم هذه المؤسسات للمواطنين الرعاية الصحية بكافة مستوياتها وبالقدر العالي من الكفاءة والجودة، وتعمل الوزارة حاليا على إنشاء تسعة مستشفيات جديدة في كافة محافظات سلطنة عمان، والتي من ضمنها مستشفى النماء الذي نضع اليوم حجر أساسه بكل فخر واعتزاز في هذه المحافظة العريقة، ليتم إضافة 1799 سريرا، كما تمت توسعة بعض المستشفيات ومن أبرزها مستشفيات السلطاني وصحار ونزوى".

مقالات مشابهة

  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • تعاون ليبي أمريكي في مجال خطة الطوارئ والإخلاء بالمطارات 
  • "صحة مطروح": تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية الزيات.. غدا
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • صحة البحيرة تعلن رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لـ عيد الأضحى
  • وضع حجر الأساس لمستشفى النماء في شمال الشرقية بتكلفة 56 مليون ريال
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقيAfrica Health Excon في نسخته الثالثة
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»