ليبيا الأحرار:
2024-07-27@01:20:01 GMT

شحات.. العثور على رأس تمثال مفقود

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

شحات.. العثور على رأس تمثال مفقود

عثر الباحث في الآثار “عصام المنفي” على رأس تمثال “باخوس” الذي يعود للعهد الإغريقي، داخل مجرى للمياه بالقرب من مدينة شحات الأثرية.

وقالت وكالة الأنباء الليبية إن “المنفي” تحفظ على القطعة الأثرية لدراستها وهي القطعة الثالثة التي يعثر عليها، وجميعها ظهرت بفعل العاصفة “دانيال” التي ضربت المنطقة الشرقية في سبتمبر الماضي.

وأضافت الوكالة أن رأس التمثال يعود لشخصية “باخوس” أو كما يطلق عليه في العهد الروماني “ديونيسوس” و”باكوس” وهو إله الخمر بالنسبة إليهم، وقد تم تسليمه إلى مصلحة مراقبة الآثار شحات.

المصدر: وكالة الأنباء الليبية

آثارباخوسرئيسيشحاتوكالة الأنباء الليبية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف آثار رئيسي شحات وكالة الأنباء الليبية

إقرأ أيضاً:

وفد سياحى إسباني يزور المناطق الأثرية فى بنى حسن وتل العمارنة وتونا الجبل بالمنيا

أعلن اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، أن المناطق الأثرية والمعالم السياحية بالمحافظة استقبلت، وفداً سياحياً من دولة اسبانيا، للتعرف على تاريخ الحضارة الفرعونية القديمة، شمل برنامج زيارة الوفد مناطق تونا الجبل وبني حسن وتل العمارنة، وتضم اثارا فرعونية من مراحل وعصور مختلفة، موجهاً الجهات المعنية بتسهيل الإجراءات أمام الزائرين، وتهيئة الجو الملائم للتمتع بالمعالم الأثرية العديدة.

أكد المحافظ أن القيادة السياسية المصرية تعمل جاهدة لتطوير قطاعات الاستثمار السياحي، نظرًا لأهميته الحيوية والاستراتيجية في دعم النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتنويع مصادر الدخل، مع الوضع في الاعتبار مواكبة التكنولوجيا العالمية الخاصة في هذا المجال، بالتوازي مع استثمار المقومات الطبيعية التي تزخر بها المنيا، مشيراً إلى أن السياحة واحدة من أهم أدوات القوة الناعمة وجسر للتواصل والتبادل الثقافي بين الشعوب.

كما وجه المحافظ بإعداد خطة متكاملة لدعم الجهود الرامية للنهوض بالقطاع السياحي داخل المحافظة من خلال تكثيف برامج الدعاية والحملات الترويجية والتنشيط السياحي وفق أساليب تكنولوجية ُمبتكرة لزيادة اعداد السائحين ورفع معدلات التدفق السياحى لعروس الصعيد، الى جانب عقد دورات تدريبية للعاملين في القطاع السياحي، والالتزام بمعايير السياحة الخضراء والسياحة البيئية في إطار مفهوم التنمية المستدامة، فضلاً عن تطوير المنافذ لاستقبال الزائرين، وتطوير المراسي النيلية لتفعيل منظومة الرحلات السياحية والترفيهية عبر نهر النيل الخالد.

من الجدير بالذكر، ان محافظة المنيا تتمتع بمناطق أثرية وسياحية متميزة تضم آثارا فرعونية وقبطية وإسلامية.منها، منطقة آثار الأشمونين الواقعة شمال غرب مركز ملوي، ومنطقة آثار بني حسن والتي تقع جنوب مدينة المنيا بحوالي 20 كيلومترا، ومنطقة تل العمارنة الأثرية على بعد 15 كيلومترا شمال شرق مدينة ديرمواس، ومنطقة تونا الجبل التي تقع على بعد 67 كيلومترا جنوب غرب مدينة المنيا، بالإضافة إلى منطقة دير جبل الطير التي تضم أحد مسارات رحلة العائلة المقدسة، ومنطقة آثار البهنسا الواقعة على بعد 16 كيلومترا من مركز بني مزار.

مقالات مشابهة

  • إجلاء الآلاف جراء الأمطار في اليابان
  • خطوات إصدار بطاقة هوية وطنية بدل مفقود عبر منصة "أبشر"
  • عناصر حوثية تعتدي على مقبرة في إب
  • العثور على 100 زجاجة شمبانيا في قاع بحر البلطيق يعود تاريخها للقرن التاسع عشر
  • الراعي بارك تمثال البطريرك الدويهي في الباحة الداخلية للصرح البطريركي
  • بوتين يستقبل الأسد في الكرملين ويخاطبه: لم نلتق منذ فترة
  • وفد سياحى اسبانى يزور المناطق الأثرية بالمنيا
  • وفد سياحى إسباني يزور المناطق الأثرية فى بنى حسن وتل العمارنة وتونا الجبل بالمنيا
  • الطب العدلي يسجل أكثر من 1900 ابلاغا عن مفقودين بـ6 أشهر
  • الطب العدلي يسجل أكثر من 1900 ابلاغ عن مفقودين بـ6 أشهر