قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، إنها تلقت بلاغا بشأن هجوم 3 زوارق على سفينة، على بعد 60 ميلا بحريا شمال غربي ميناء الحديدة اليمني.

إقرأ المزيد مدمرة أمريكية تسقط صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا من اليمن

ونقلت وكالة رويترز عن الهيئة، أنها تلقت البلاغ من سفينة بعد تعرضها "لهجوم بثلاثة زوارق من ناحية الميناء، وجرى تبادل إطلاق نار، ولا خسائر بين أفراد الطاقم".

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن قائد البحرية الأمريكية بالشرق الأوسط الأدميرال براد كوبر قوله إن دوريات لسفن حربية من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا جابت جنوب البحر الأحمر، وأن 1200 سفينة أبحرت عبر البحر الأحمر منذ بدء عملية حارس الازدهار من دون أن تتعرض أي منها لضربات بطائرات بدون طيار أو هجمات صاروخية.

وأضاف أن الحوثيين في اليمن لا يظهرون أي علامات على إنهاء هجماتهم "المتهورة" على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وكانت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، قد أعلنت بوقت سابق الأحد، أن الولايات المتحدة أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا نحو سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

يأتي ذلك في ظل استمرار الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله الحوثية اليمنية، ضد سفن إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر، في إطار دعمها لغزة.

المصدر: أ ب + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الحرب على غزة الحوثيون حارس الازدهار قطاع غزة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

طاقم السفينة "توتور" يروون هجوم الحوثيين للسفينة في البحر الأحمر وكيف أنقذتهم البحرية الأمريكية (ترجمة خاصة)

روى طاقم السفينة اليونانية "توتور" التي تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر لحظة الهجوم على السفينة في البحر الأحمر وكيف  أنقذتهم البحرية الأمريكية.

 

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "نيويورك تايمز" وترجمها للعربية "الموقع بوست" قال القبطان كريستيان دومريكي يوم الاثنين في مانيلا حيث تم نقله هو وأفراد الطاقم وجميعهم من الفلبين بعد أن نقلتهم البحرية الأمريكية جوا من السفينة المنكوبة "كنا جميعا خائفين". "كانت هذه هي المرة الأولى التي نختبر فيها ذلك جميعًا."

 

وقال دومريك، الذي تحدث نيابة عن أفراد الطاقم في مؤتمر صحفي نظمته الحكومة الفلبينية، إن جميعهم بقوا على جسر السفينة بعد الهجوم أثناء اتصاله بمالك السفينة والحكومة الفلبينية والولايات المتحدة. البحرية، التي تقوم بدوريات في المياه لردع هجمات الحوثيين. كما حذر السفن القريبة من تجنب مواقعها.

 

وأضاف "كان طاقم سفينة Tutor، وهي سفينة نقل بضائع مملوكة لليونان تبحر عبر البحر الأحمر إلى الهند، على سطح السفينة في صباح مشمس من الأسبوع الماضي عندما رصدوا على مسافة ما يشبه سفينة صيد على متنها شخصان".

 

وتابع "اعتقد أفراد الطاقم أن الأمر لم يكن شيئًا غير عادي، لكن بعد لحظات، كما قال قبطان السفينة، لاحظوا سفينة تندفع نحو سفينتهم".

 

 

وذكر أن القارب يتم التحكم فيه عن بعد – فالصيادون الذين ظنوا أنهم لمحوهم كانوا مجرد دمى – وصاح أفراد الطاقم: “في الداخل! أثناء تسابقهم للاحتماء، بحسب مقطع فيديو نشره أحدهم على فيسبوك. وقال القبطان إن القارب اصطدم بسفينتهم وانفجر، مما أدى إلى تحطيم النوافذ الزجاجية على جسر سفينتهم وغمر غرفة المحرك بمياه البحر والزيت.

 

وكانت هذه واحدة من أكثر الأحداث دراماتيكية في الأشهر الأخيرة في البحر الأحمر، حيث كثفت جماعة الحوثي في ​​اليمن هجماتها الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد السفن فيما تقول إنها حملة للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة.

 

وأشار إلى أنه تتم إنقاذ واحد وعشرين بحارًا بمن فيهم القبطان. ولا يزال أحد أفراد الطاقم، الذي كان في غرفة المحرك وقت الاصطدام، مفقودًا، وفقًا للسيد دومريك ومسؤولين حكوميين فلبينيين.

 

يأتي ذلك فيما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنه يُعتقد أن الحوثيين أغرقوا سفينة ثانية في البحر الأحمر، وهي السفينة توتور.

 

وأفادت تقارير سابقة بتعرض ناقلة الفحم توتور ذات الملكية اليونانية للقصف بصواريخ وقارب ملغوم مسير في 12 يونيو الجاري، وكانت المياه تتسرب إليها.

 

وأضافت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في تحديث أمني "أبلغت السلطات العسكرية عن رصد حطام بحري ونفط في آخر موقع ورد أن السفينة كانت موجودة فيه".

 

ولا يزال أحد أفراد طاقم توتور مفقودا، ويُعتقد أنه كان في غرفة المحرك وقت وقوع الهجمات.

 

وكانت السفينة روبيمار ذات الملكية البريطانية أول سفينة يغرقها الحوثيون. وغرقت في الثاني من مارس بعد نحو أسبوعين من تعرضها لقصف صاروخي.

 

ويأتي تقرير الهيئة عن غرق توتور بعد أسبوع من إلحاق الحوثيين أضرار جسيمة بالسفينة التي ترفع علم ليبيريا، وكذلك السفينة فيربينا التي ترفع علم بالاو، والتي كانت محملة بمواد بناء خشبية.


مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعرضون مشاهد من استهداف سفينة "TUTOR" بزورقين مسلحين في البحر الأحمر وإغراقها (فيديو)
  • الحوثيين يغرق سفينة يونانية في البحر الأحمر
  • طاقم السفينة "توتور" يروون هجوم الحوثيين للسفينة في البحر الأحمر وكيف أنقذتهم البحرية الأمريكية (ترجمة خاصة)
  • غارات بريطانية أمريكية تستهدف موقعا في محافظة الحديدة غربي اليمن
  • وكالة للأمن البحري البريطانية ترجح غرق سفينة تجارية استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • البحرية البريطانية: سفينة استهدفها الحوثيون يعتقد أنها غرقت في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: سفينة (TUTOR) يعتقد أنها غرقت في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية تعلن غرق سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن
  • البحرية البريطانية: سفينة استهدفها الحوثيون تغرق في البحر الأحمر
  • غارات أمريكية بريطانية تستهدف مطار الحديدة غرب اليمن