قال موقع "سروجيم" العبري، اليوم الأحد، إن "لجنة الأمن الوطني الإسرائيلية" وافقت على تمديد حالة الطوارئ في السجون الإسرائيلية، في إطار الاستعدادات للتعامل مع ارتفاع أعداد الأسرى الفلسطينيين منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر.

ووفقا لبيانات "مصلحة السجون الإسرائيلية" المقدمة في الكنيست، فإن السجون ستصل في المستقبل القريب إلى طاقتها الكاملة 100%.

وبحسب البيانات التي كشفت عنها اللجنة، بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين حتى تاريخ 27/12/2023 صباحاً 19756 أسيراً، بزيادة أكثر من 3400 في عدد الأسرى منذ اندلاع الحرب، لافتة إلى أن عدد الأسرى قبل ذلك، كان 16353 أسيرا.

ووفقا للموقع فإن حوالي 88% من مجمل الأسرى الأمنيين وحوالي 18% من الأسرى الجنائيين تم تحصينهم بكثافة 3 أمتار مربعة لكل سجين، وهذا مخالف لقرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية.

وقال رئيس فرع تخطيط السجون في جهاز الأمن، إنه "خلال أسبوع أو أسبوعين سنصل إلى الحد الأقصى لاستيعاب السجناء في السجون".

وأضاف: أجرت لجنة جهاز الأمن حساباتها استعداداً لسياسة اكتظاظ السجناء، ونترك لكل قائد سجن إدارة سياسته الخاصة في اكتظاظ السجناء داخل السجون".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعداد الأسرى الفلسطينيين هجوم حماس السجون الإسرائيلية مصلحة السجون الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

هل سيعقد بايدن لقاء مع نتنياهو عندما يزور واشنطن الشهر المقبل؟

تحدث البيت الأبيض الأمريكي، اليوم الأحد، عن مسألة عقد لقاء بين الرئيس جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتيناهو، حينما يزور الأخير واشنطن الشهر المقبل، لإلقاء خطاب في الكونغرس.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في مقابلة مع برنامج "فيس ذا نيشن" أو "واجه الأمة"، على شبكة "سي بي إس": "ليس لدي ما أعلنه اليوم"، مشيرا إلى أن "الرجلين على تواصل مستمر".

وتابع سوليفان قائلا: "نتنياهو قادم لإلقاء خطاب في الكونغرس (..)، والرئيس بايدن يتحدث معه طوال الوقت".

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابا أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس في 24 يوليو تموز. وبايدن مؤيد قوي للاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة، لكن علاقتهما شهدت توترا بسبب السلوك الإسرائيلي خلال الحرب.

ويخوض بايدن سباق الرئاسة سعيا لولاية ثانية في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وسط انتقادات من قاعدته السياسية التي تميل لليسار بسبب دعمه لإسرائيل، في ظل الزيادة الحادة في عدد القتلى الفلسطينيين في الحملة العسكرية التي تشنها قوات الاحتلال على القطاع.


وعبر سوليفان عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى قبل زيارة نتنياهو لواشنطن، وقال إن على حماس أن تقول ببساطة "نعم" وتوافق على المقترح المطروح على الطاولة لتحقيق ذلك.

وفي تصريحات أخرى لبرنامج (ذيس ويك)، أو "هذا الأسبوع"، على شبكة (إيه.بي.سي)، قال سوليفان إن "الولايات المتحدة لا تعلم عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا خلال عملية إنقاذ الرهائن في مخيم النصيرات".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن 274 فلسطينيا قُتلوا، بينما قال الجيش الإسرائيلي إنه على علم بمقتل أقل من 100 فلسطيني، لكن دون معرفة عدد المسلحين والمدنيين منهم.

وعند سؤاله عما إذا كانت واشنطن ستدعم في المستقبل مثل هذه العمليات الإسرائيلية لإنقاذ الأسرى حتى لو قتل مثل هذا العدد من المدنيين الفلسطينيين، أجاب سوليفان "ستدعم الولايات المتحدة إسرائيل في اتخاذ خطوات لمحاولة إنقاذ الرهائن"، مضيفا أن "واشنطن ستواصل حث إسرائيل على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين".

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • تطورات العدوان.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37164
  • مسؤول فلسطيني: إسرائيل تستغل الصمت الدولي لارتكاب انتهاكات بحق الأسرى
  • وقفتان في نابلس وجنين دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال
  • الجهاد الإسلامي: ننظر بإيجابية إلى قرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار
  • موقع أمريكي: حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل في غزة وتلاحق الفلسطينيين داخل المعتقلات
  • تقرير: إغلاق موقع تابع للجامعة الكولومبية الأمريكية بعد نشره مقالا لناشط فلسطيني
  • بركان حزب الله.. موقع عبري: كيف تفلت صواريخ بدائية من القبة الحديدية؟
  • هل سيعقد بايدن لقاء مع نتنياهو عندما يزور واشنطن الشهر المقبل؟
  • الهباش: على مجلس الأمن التدخل لوقف المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين