RT Arabic:
2024-06-12@13:35:01 GMT

أغرب الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية في عام 2023

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

أغرب الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية في عام 2023

حقق العلماء قفزات هائلة في تطوير تقنيات العثور على عوالم خارج نظامنا الشمسي، وتمكنوا من اكتشاف عوالم جديدة تصل إلى المئات في كل عام.

وشهد العام 2023 اكتشافات هامة لعدد من العوالم الجديدة والمثيرة، والتي تمت إضافتها إلى ما يزيد عن 5000 كوكب مؤكد خارج المجموعة الشمسية.

وفي ما يلي بعض اكتشافات الكواكب الخارجية البارزة لعام 2023:

إقرأ المزيد جيمس ويب يكتشف كوكب "المشتري الساخن" خارج النظام الشمسي فيتحدى التوقعات

1.

جيمس ويب يحدد عناصر ثقيلة في الغلاف الجوي لعملاق غازي بعيد

في وقت سابق من العام 2023، أكدت الملاحظات التي تم إجراؤها باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) وجود عناصر ثقيلة، الكربون والأكسجين، في الغلاف الجوي للكوكب البعيد خارج المجموعة الشمسية HD149026b، والمعروف أيضا باسم Smertrios.

وجاء هذا الاكتشاف بمثابة مفاجأة لعلماء الفلك، حيث أن عمالقة الغاز في نظامنا الشمسي، مثل المشتري وزحل، لا تحتوي في الغالب إلا على الهيدروجين والهيليوم في غلافها الجوي.

2. عالم يتميز بفترة مدارية طويلة ودرجات حرارة سطحية باردة

أضاف القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا ما يقارب 2000 عالم إلى قائمة الكواكب الخارجية لدينا، ومع ذلك، برز كوكب معين في العام 2023، وهو كوكب غازي عملاق يسمى TOI-4600c.

ويدور TOI-4600c حول نجمه المضيف كل 482.82 يوما أو 16 شهرا. وهذا يمنحه أطول سنة لأي كوكب اكتشفه TESS. كما أن درجة حرارة العملاق الغازي باردة أيضا وتقدر بـ 78 درجة مئوية تحت الصفر (110 درجة فهرنهايت تحت الصفر) على السطح.

3. علماء الفلك يلتقطون أطول فيديو لمدار كوكب خارجي

إقرأ المزيد التقاط أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية!

باستخدام 17 عاما من البيانات، أنشأ علماء الفلك مقطع فيديو بتقنية الفاصل الزمني لمدار الكوكب الخارجي Beta Pictoris b.

وتم ضغط البيانات في 10 ثوان من اللقطات، والتي ترصد 75% من مدار الكوكب حول نجمه المضيف والذي يستغرق 23 سنة أرضية ليكتمل.

ويقع الكوكب في نظام يبعد 64 سنة ضوئية عن الأرض، وتبلغ كتلة الكوكب نفسه 12 مرة كتلة كوكب المشتري، أكبر كواكب نظامنا الشمسي.

4. كواكب نظام TRAPPISTتفتقر إلى الغلاف الجوي

وجدت عمليات الرصد باستخدام أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) التابعة لجيمس ويب أن اثنين من الكواكب الداخلية لنظام TRAPPIST الكوكبي من المحتمل ألا يكون لها غلاف جوي.

ومن المحتمل أن يكون TRAPPIST-1b، وهو أكبر قليلا من الأرض، عبارة عن صخرة عارية دون غلاف جوي، مع درجة حرارة سطحية حارقة تبلغ 232 درجة مئوية (450 درجة فهرنهايت).

وتمت متابعة النتائج مع نتائج مماثلة لـ TRAPPIST-1c، الكوكب التالي في النظام، بعد ثلاثة أشهر. ويعزو علماء الفلك انعدام الغلاف الجوي في هذه الكواكب إلى النشاط العنيف لنجمهم الأصلي.

5. نبتون صغير مغطى بالضباب على عكس أي شيء من نظامنا الشمسي

إقرأ المزيد كوكب خارجي "غريب الأطوار" ربما يخفي تكوينه بالكامل من الحديد ماضيه المدمر

قام علماء الكواكب بتوجيه تلسكوب جيمس ويب الفضائي نحو كوكب "نبتون صغير" يدعى Gliese 1214 b، ووجدوا أنه كان محاطا بضباب كثيف أو طبقة سحابية. وقد ثبت في البداية صعوبة رصد كوكب Gliese 1214 b بسبب غلافه الجوي العاكس، لكن العلماء يعتقدون أنه من المحتمل أن الكوكب يحتوي على كميات كبيرة من بخار الماء.

ويدور الكوكب الذي يقع على بعد 48 سنة ضوئية بالقرب من نجمه المضيف، لذلك من غير المرجح أن يحتوي على أي محيطات سائلة على السطح. ومن الغريب أن كواكب نبتون الصغيرة، وهي كواكب أصغر من نبتون ولكنها أكبر من الأرض، غائبة عن نظامنا الشمسي.

6. سحب معدنية على كوكب خارجي تعمل بمثابة مرآة كونية عملاقة

حدد علماء الفلك كوكبا خارج المجموعة الشمسية يسمى LTT9779 b يعكس 80% من الضوء الذي يشرق عليه من نجمه المضيف. وبالمقارنة، تعكس الأرض 30% من ضوئها. والكوكب فائق الحرارة، والذي يبعد 264 سنة ضوئية عن الأرض، عاكس بشكل استثنائي بسبب ارتفاع نسبة المعادن في غلافه الجوي.

ونظرا لأن عرض الكوكب يبلغ خمسة أضعاف عرض الأرض، فقد حصل على لقب "أكبر مرآة كونية تم اكتشافها على الإطلاق".

إقرأ المزيد

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الارض الشمس المشتري النظام الشمسي جيمس ويب فيزياء كواكب معلومات عامة معلومات علمية نجوم خارج المجموعة الشمسیة نظامنا الشمسی الغلاف الجوی إقرأ المزید علماء الفلک جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

غدا .. أمسية لرصد الكواكب والنجوم من مكتبة المستقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة المستقبل غدا الخميس في الثامنة مساء امسية فلكية وثقافية بعنوان «رحلة لرصد الفضاء من مكتبة المستقبل » ، وذلك  بمقر المكتبة بجسر السويس.

 تأتى الامسية  لنشر ثقافة الفضاء والفلك في المجتمع ، عبر التعلم والاكتشاف العلمي التفاعلى ،بحضور عدد من الشباب والنشء ، والهواة والمهتمين بعلوم الفضاء والفلك.

قال الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة ان الرصد الفلكى سوف يتضمن  مجموعة من الفعاليات، تبدأ برصد عدد من الكواكب بالعين المجردة والتلسكوبات. كما يتعرف المشاركون إلى تحديد الاتجاهات باستخدام النجوم، ووصف القبة السماوية، والتعريف بعناصرها وحركاتها ، فضلاً عن تتبّع حركات المجموعات النجمية  ، ورصد القمر وبعض النجوم  بالتلسكوب، مع التطرق إلى قصص السابقين المتعلقة بالكواكب والمجموعات النجمية.
ويتم الرصد باستخدام التلسكوبات الفلكية التي يوفرها لهم فريق الجمعية المصرية لعلوم الفلك ، التى تجيب على استفسارات الحضور ،  ليحظى الجميع بتجربة مشاهدة الأجرام السماوية وتتبعها .

مقالات مشابهة

  • غدا .. أمسية لرصد الكواكب والنجوم من مكتبة المستقبل
  • هل تأثر الأرض بالتوهجات الشمسية؟
  • «ناسا» تكشف عن المكان الأكثر حرارة على الأرض.. لن تصدق كم بلغت؟
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • علماء: النظام الشمسي مر بسحابة من الغاز منذ مليوني سنة
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • الكوكب يشتعل.. 10 مدن حول العالم شهدت موجات حر قاتلة وصلت لـ70 درجة مئوية
  • هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟