إيران – لا ترى إيران ضرورة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، لعضويتها في “بريكس” ومنظمة شنغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي  ومنظمة التعاون الاقتصادي.

أعلن ذلك نائب وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي سفاري، وشدد في مقابلة مع وكالة “نوفوستي”، على أن بلاده تعتبر هذه المنظمات في مجموعها تعادل منظمة التجارة العالمية.

وقال: “نحن دولة مراقبة بمنظمة التجارة العالمية. لكن مع الحصول على العضوية في بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة التعاون الاقتصادي – نحصل في المجموع على ما يعادل منظمة التجارة العالمية. نحن حاليا لا نرى ضرورة للسعي لعضوية في منظمة التجارة العالمية لأننا أعضاء في المنظمات الآنفة الذكر، ونحصل على فوائدنا وهذا موقف مفيد لجميع الأطراف”.

وأشار نائب الوزير إلى أنه إذا تلقت إيران الدعوة للمشاركة في منظمة التجارة العالمية فسترحب بذلك.

ونوه بأن “التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيكون لها تأثير كبير على العلاقات بين إيران وروسيا في مجال التجارة – الاستيراد والتصدير على حد سواء – وقد يتم بين إيران وروسيا ضمن بريكس وشنغهاي للتعاون “تشكيل الأساس للتعاون الجيد في مجال التمويل والعبور والطاقة والمشاريع التقنية والعلمية”.

وفي قمة بريكس في أغسطس 2023، تمت دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لتنال العضوية الكاملة في المجموعة. وبدأت المشاركة الكاملة للدول الجديدة في ه المنظمة في 1 يناير 2024. ورفضت الأرجنتين المشاركة في هذه المنظمة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: منظمة التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

سفير: روسيا والسنغال تخططان لإنشاء لجنة للتعاون الاقتصادي

قال السفير الروسي لدى السنغال دميتري كوراكوف، إن روسيا والسنغال تخططان لإنشاء لجنة للتعاون الاقتصادي، الأمر الذي يمكن أن يساعد في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

وأشار السفير إلى أن الأمر في هذا المجال، يتعلق بالجانب السنغالي.

إقرأ المزيد بوتين يؤكد أن روسيا تولي أهمية خاصة لتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية

وأضاف الدبلوماسي أن القيادة في السنغال تغيرت، ويأمل الجانب الروسي أن يستمر اهتمام الشركاء السنغاليين بهذا الأمر، وأن يتم إبرام الاتفاقية الخاصة بذلك.

ووفقا له، تأمل روسيا بتسيير رحلات تشارتر جوية بين الدولتين.

وقال: "المشكلة التي يواجهها السائح الروسي، هي عدم وجود رحلات جوية مباشرة ولذلك تذاكر الطيران باهظة الثمن... نأمل بأن يتم تسيير رحلات تشارتر جوية. مررنا بالفعل بمثل هذه التجربة مع غامبيا. قبل جائحة كوفيد، كانت رحلات التشارتر تطير إلى هناك وكانت هذه الوجهة".

وأشار الدبلوماسي إلى أنه بعد تدفق السياح الروس إلى السنغال، سيصبح الحديث عن إمكانية قيام رجال الأعمال الروس ببناء فنادق في داكار.

وأضاف: "كخيار، يمكننا في البداية دعوة رجال الأعمال الروس إلى التفكير في شراء بعض الفنادق في السنغال أو غامبيا المجاورة".

ونوه السفير بأن الشركات الروسية، تبدي الاهتمام ببناء موانئ في السنغال، لكن لا توجد مشاريع محددة في هذا المجال حتى الآن.

وقال: "الشركات الروسية معنية في تجهيز البنية التحتية للموانئ في السنغال، لكن لا يوجد بعد أية مشاريع محددة في هذا المجال. تم تقديم مقترحات للسلطات السنغالية، لكن لم يتم إبرام أي عقود حتى الآن، ربما يبدأ هذا العمل عند المباشرة في استثمار الثروات الباطنية ".

وشدد السفير الروسي، على أن موسكو وداكار، تعملان حاليا على توسيع توريد المنتجات السنغالية إلى روسيا، وعلى أن البلدين لديهما رغبة في زيادة حجم التجارة المتبادلة.

وأضاف: "نحن نعمل الآن بنشاط لتوسيع توريد المنتجات السنغالية وخاصة الفواكه الطازجة والمجففة وكذلك المانجو والفول السوداني والكاجو".

وأشار السفير إلى أن الجانبين الروسي والسنغالي، يعملان حاليا لحل عدد من المشاكل، التي تتعلق في المقام الأول بالنقل والتمويل.

وأكد الدبلوماسي أن السنغال مهتمة بإمدادات الأسمدة والحبوب الروسية.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

مقالات مشابهة

  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع (ATA CARNET)
  • “التجارة” تدعو إلى تصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية
  • دعمًا لقطاع الأعمال ومكانة المملكة عالميًا.. “الزكاة”: بدء قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع “ATA CARNET”
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس”
  • سفير: روسيا والسنغال تخططان لإنشاء لجنة للتعاون الاقتصادي
  • “الصحة العالمية” تتخذ قرارات تاريخية في شأن مكافحة الأوبئة
  • مصر تطالب منظمة التجارة العالمية بتبني قضايا التنمية الشاملة للدول النامية
  • بوتين يناقش هاتفيا مع لوكاشينكو القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون
  • دار التمويل تُطلق بطاقة “سند” الائتمانية حصريا للاماراتين بأدنى سعر فائدة في دولة الإمارات
  • ميشوستين يعلن تضاعف صادرات روسيا إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال 10 سنوات